أرشيفية
أرشيفية


نيجيريا وأنجولا والجزائر يتصدرون القائمة.. ومصر الخامسة كأكبر منتجي النفط بإفريقيا

عبد النبي النديم- عواد شكشك

الأحد، 12 يونيو 2022 - 08:45 م

احتلت مصر في المرتبة الخامسة على مستوى القارة الأفريقية فى انتاج البترول، بإنتاج 556 ألف برميل يومياً، بينما احتلت الجزائر المركز الثالث إفريقيا، كأكبر منتج للبترول في القارة، لعام 2022، بعد كل من نيجيريا وأنجولا.

وأوضح تقرير للمنصة الاستثمارية المختصة في قطاع الطاقة انيرجي كابيتال آند باور، أن حملات الاستكشاف والاكتشافات الجديدة التي تم إجراؤها في جميع أنحاء القارة، حددت الدول العشر الكبرى المنتجة للنفط في إفريقيا لعام 2022.

وكشف التقرير، أن الجزائر تمثل ثالث أكبر منتج للبترول في عام 2022، وهي ملتزمة بزيادة الإنتاج بما يتجاوز مستويات ما قبل الوباء البالغة 1.3 مليون برميل يوميًا، بالنسبة لعام 2022، يبلغ الإنتاج 970 ألف برميل يوميًا، مع ما يزيد عن 12 مليار برميل من احتياطيات البترول المؤكدة (ثاني أكبر احتياطيات في القارة) تلتزم الدولة الجزائر بزيادة الاحتياطيات إلى الحد الأقصى من خلال توسيع نطاق التنقيب والاستثمار.

وأوضح التقرير أن نيجيريا جاءت في المرتبة الأولى إفريقيا، حيث احتفظت نيجيريا بمكانتها كأكبر منتج للبترول في إفريقيا لعام 2022، بإنتاج يقدر بنحو 1.39 مليون برميل يوميًا.

وجاءت أنجولا في المرتبة الثانية بـ 1.15 مليون برميل في اليوم، ومن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم مع انطلاق جولة التراخيص التي تستغرق ست سنوات في البلاد وإصلاحات السياسة العامة.

أما رابعا فقد جاءت ليبيا بـ 946 ألف برميل يوميا، ومصر في المرتبة الخامسة بـ 556 ألف برميل يومياً، وسادسا جمهورية الكونغو بـ 275 ألف برميل في اليوم، وفي المرتبة السابعة 195 ألف برميل في اليوم، وفي المرتبة الثامنة غانا بـ 172 ألف برميل يوميا، واحتلت غينيا الاستوائية  المرتبة التاسعة بـ 88 ألف برميل في اليوم، بينما جاءت في المرتبة العاشرة جاءت تشاد بـ 68 ألف برميل في اليوم.

اقرأ أيضا | العراق يحدد سعر بيع خام البصرة لآسيا عند 3.30 دولار للبرميل

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة