صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


دراسة تكشف أفضل مشروب لإدارة مرض السكري

سارة شعبان

الإثنين، 13 يونيو 2022 - 10:42 ص

إذا كنت تعاني من مرض السكري من النوع 2 ، فمن المحتمل أن تعاني من اضطرابات في الدورة الدموية والجهاز العصبي وجهاز المناعة وتلف.

 

لا ينتج البنكرياس ما يكفي من الأنسولين ، أو أن خلاياك تستجيب بشكل سيئ للأنسولين للحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة. وإذا كان هذا هو الحال ، فأنت بحاجة للتأكد من إدارة مرض السكري الخاص بك للقضاء على المزيد من الضرر، وذلك حسب ما ذكره موقع "Eat This، Not That".

 

اقرأ أيضا:«دراسة» تكشف أفضل شاي لمرضى السرطان

في بعض الحالات ، يمكنك التحكم في مرض السكري من النوع 2 من خلال التمارين والنظام الغذائي ، بما في ذلك تغيير عادات الشرب.

وفي بحث جديد نُشر في مجلة BMJ Open Diabetes Research & Care Journal ، تم ربط شرب حصة صغيرة من بروتين مصل اللبن قبل كل وجبة بالمساعدة في التحكم في نسبة السكر في الدم لمن يعانون من مرض السكري من النوع 2 .


تناول البحث 18 مشاركًا تم تشخيص إصابتهم بداء السكري من النوع 2 جرعة 100 مليلتر مُعدة مسبقًا تحتوي على جرعة صغيرة من بروتين مصل اللبن، وكانوا يستهلكون المشروب قبل 10 دقائق من الإفطار والغداء والعشاء لمدة أسبوع واحد. وخلال أسبوع منفصل ، تناول نفس المشاركين جرعة تحكم بدون بروتين مصل اللبن.

أظهرت النتائج أن مستويات الجلوكوز كانت أكثر استقرارًا عند تناول مكمل مصل اللبن قبل كل وجبة. في المتوسط ​​، حصل المشاركون على ساعتين إضافيتين يوميًا من مستويات السكر في الدم الطبيعية مقابل أسبوع من الحقنة الخاضعة للرقابة.

بالمقارنة مع المكمل الخاضع للرقابة ، كان متوسط ​​مستويات الجلوكوز في الدم اليومية للمشاركين 0.6 ميليمول لكل لتر أقل.

يعتمد بروتين مصل اللبن على الحيوانات ، مما يعني أنه يحتوي بشكل طبيعي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية، ويحتوي على أحماض أمينية متفرعة السلسلة (BCAA) ، والتي تعزز تعافي العضلات وتكوينها، ويعد بروتين مصل اللبن غني بالكالسيوم والدهون الصحية والمركبات المفيدة الأخرى مثل أحماض أوميجا 3 الدهنية.

كما ساعدت آثار بروتين مصل اللبن على إنعاش الأنسولين، ولقد ثبت أن تناول بروتين مصل اللبن قبل تناول وجبة غنية بالكربوهيدرات يمكن أن يحفز إفراز الأنسولين وهرمون الإنكريتين، ويمكنه أيضًا إبطاء إفراغ المعدة وهي حالة تؤثر على عضلات المعدة وتمنع إفراغ المعدة بشكل صحيح.

وقد يؤدي هذا إلى انخفاض ملحوظ في نسبة السكر في الدم بعد الأكل واختبار جلوكوز الدم الذي يحدد كمية الجلوكوز في البلازما بعد الوجبة  في مرض السكري من النوع 2.

نشرت دراسة أخرى في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية ، حيث استخدم الباحثون بروتين مصل اللبن كمكمل لوجبة غنية بالدهون في مرضى السكري من النوع 2.

لقد توصلوا إلى أن أداء بروتين مصل اللبن أفضل من البروتينات الأخرى (مثل السمك أو بياض البيض ) من حيث تحسين نسبة الدهون في الدم بعد الأكل ، وزيادة الدهون الثلاثية المنتشرة التي تحتوي على البروتينات الدهنية بعد تناول الوجبة، وهذا يجعله بروتينًا مفيدًا جدًا إذا تم استهلاكه بنسب مناسبة.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة