خلال ندوة الحوار الوطني
خلال ندوة الحوار الوطني


خلال ندوة "بوابة أخبار اليوم"..

القبانى: الحوار الوطني طريق لارتقاء الشعوب والأمم

مروة العدوي

الإثنين، 13 يونيو 2022 - 05:16 م


قالت نقيب التشكيليين الدكتورة صفيه القباني، أن الحوار الوطني طريق لارتقاء الشعوب والأمم، حيث ارتقاء الأمم والشعوب يتأتى من خلال رعايتها لفنونها وآدابها، بما يكفل لها وجود حيوي بين دول العالم الشرقية والغربية. ولذلك ان الفنون والآداب لا تزال تمثل القوة الناعمة بحسب توصيف يندرج في بُعدٍ سياسي، غير أنه يحمل من الحقيقة جزءاً كبيراً. بينما ينطوي التاريخ على ما يعزز هذا الفهم، ومن ثم أصبح للقوة الناعمة مسالك وروافد أساسية وكان من الطبيعي رعايتها بشكل جاد باعتبارها استثمار في محله.

اقرأ أيضا| النقابات المهنية ترحب بــ«ضياء رشوان» منسقاً للحوار الوطنى


جاء ذلك اليوم خلال كلمتها بالندوة التى عقدتها "بوابة أخبار اليوم" بحضور ممثلي نقابة التشكيليين، لمناقشة الرؤى المقترحة حول "الحوار الوطني"،بحضور الدكتور طارق عبدالعزيز عضو مجلس إدارة النقابة، الدكتور حمدي أبو المعاطي نقيب التشكيليين السابق، ود. ميرفت السويفي عضو مجلس إدارة وأمين الصندوق، والإعلامي جمال الشاعر.
بالإضافة لحضور الدكتور مدحت أحمد عضو مجلس إدارة التشكيليين، والدكتور أحمد صقر عميد كلية الفنون الجميلة بالمنيا السابق، والدكتور أحمد عبد الكريم عضو مجلس إدارة نقابة التشكيليين أستاذ بكلية التربية الفنية، ود. محمد العلاوي أستاذ النحت المتفرغ بكلية الفنون الجميلة جامعة حلوان، ومصطفى غنيم وعبد المنعم عبدالسميع وحنان سمير أعضاء مجلس إدارة نقابة التشكيليين، والفنان خالد رضا والفنان خالد بنيامين، د. عبدالجواد الشريف أستاذ الهندسة النووية، ود. أيه محمد دكتورة فنون جميلة بجامعة الإسكندرية، والإعلامية نفين منصور، الشربينى وكيل وزارة الثقافة، والفنان خالد سعد، محمود الببلاوي والفنان محمد الشامي، والفنان محسن شاهين، وعلاء الدسوقي مدير البرامج الثقافية فى التليفزيون المصري، والفنان إبراهيم سعد، والفنان محسن شاهين.

وأضافت نقيب التشكيليين، أن رؤى النقابة حول "الحوار الوطني" تتضمن 6 نقاط، والتي تشمل: 


- عدم السماح بعمل فني نوعي بعيداً عن الالتزام باستخراج تصريح عمل وممارسة لكل من الجرافيكي ومهندس الديكور وفناني الجداريات والنحاتين الميدانيين ومصممي الإعلانات في كافة المنافذ، ومن على شاكلتهم من أصحاب التخصصات المطلوبة في سوق العمل، وذلك لاستبعاد غير المتخصصين من الحصول على فرص عمل ليست من حقهم، فضلاً عن النظر إلى القيمة الفنية باعتبارها تمثل أهمية تتصل بالفنان والمجتمع سواء بسواء. 


- يمكن لغير المختصين أن يتحصلوا على دورات تدريبية في مجالات نوعية تسمح لهم بمزاولة المهنة بعد سداد القيمة المفروضة من قبل النقابة على هذا النشاط.


-  التنسيق بين وزارات الثقافة والسياحة والحكم المحلي والمالية لأجل سن قوانين لصالح الفنان، تقضي على حالات التسيب والانتهازية، مع حفظ حق الفنان في ممارسة عمله في مجالات الفن المتنوعة.

- النظر في أمور تتعلق بفنون أخرى مثل السينما والتلفزيون حين إسناد دور فنان لواحد من الممثلين، إذ يجب تحري الدقة في طبيعة الفنان داخل مرسمه وأمام عمله الفني، بما يعكس مساحة كبيرة من المصداقية على هذا الدور، فضلاً عن الاستعانة بأعمال فنية أصلية أو مستنسخة عالية القيمة.


- مقترحات تتعلق بتنمية معاش الفنان التشكيلي وتشمل :أولها    مشاركة النقابة في نسبة قاعات العرض الخاصة إما بزيادة قيمة ال 40 % المقتطعة من مبيعات الأعمال الفنية أو اختزالها من داخل النسبة ذاتها. ويتم تحصيلها في نهايات موسم العرض من خلال تقديم بيان بعروض القاعات كل على حده. كما يمكن تقييم النسبة بالاتفاق مع النقابة وأصحاب القاعات باعتبارها ضريبة لابد من الوفاء بها عن مبيعات الأعمال عبر متابعة لعروض تلك القاعات. وقد يتم التغاضي عن تلك القيمةحال عدم بيع أي عمل للفنان صاحب العرض.


- اعادة النظر في قيمة اشتراك العضو النقابي، بما يتيح لصندوق المعاشات في النقابة أن يفي بمعاش يتناسب مع ظروف الحياة الراهنة، والنظر في فرض دمغات وطوابع وغيرها من قبيل تحصيل يعزز مدخرات النقابة، إلى جانب تحصيل مبالغ من جراء تأجير أماكن النقابة لعروض فنية نوعية، بضرورة إسهام وزارة التضامن الاجتماعي في وديعة بنكية يعود ربحها السنوي إلى صندوق النقابة.


وتخصيص مراسم للفنانين تؤجر بسعر رمزي لفترات محددة في أماكن تتميز تاريخيا وجماليا مثل الأقصر وأسوان والواحات وغيرها ليعود دخلها إلى صندوق النقابة وذلك بالتشاور مع وزارات الثقافة والسياحة والحكم المحلي، وتخصيص قطعة أرض على شاطئ الإسكندرية لبناء مقر ونادي للفنانين التشكيليين السكندريين وغيرهم من فناني المحافظات الأخرى، باعتبار أن النقابة كيان واحد غير منقسم. وذلك أسوة بنقابات جهات أخرى عديدة مثل الأطباء والمهندسين وغيرهما.

- مقترحات تتعلق بحضور وتفعيل دور الفنان في الدولة والتى شمل: تفعيل الفعاليات الدولية التي تسهم في تعزيز دور الفن في مصر وخارجها ومنها بينالي الإسكندرية وبينالي القاهرة وترينالي الجرافيك وترينالي الخزف باعتبارها فعاليات يجب الحفاظ على وجودها على خارطة الفعاليات الدولية كونها تتجاوز حدود الوطن وترسم للفنان المصري مسارات مستقبله محلياً ودولياً.
فضلا عن تفعيل وجود الفنان المصري على الخارطة الدولية من خلال معارض التبادل الثقافي بين دول القارات الست، مع الوفاء بتمثيل كافة الأطياف والتجارب الفنية وبالقدر الذي يسمح بتقديم مشهد حي وحقيقي للفن المصري المعاصر.

 



 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة