د. محمد حسن البنا
د. محمد حسن البنا


بسم الله

الذباب الإلكترونى ! «1»

محمد حسن البنا

الإثنين، 13 يونيو 2022 - 06:23 م

من عيوب الانترنت ٫ والسماوات المفتوحة ظهور اللجان الإلكترونية ٫ وانتشار الذباب الإلكترونى . ليست هذه من أمور التريقة والسخرية ٫ انما هى أمور جد خطيرة لابد أن ننتبه لها . يكفى أن نعلم أنها سلاح جماعة الإخوان والتنظيمات الإرهابية لضرب استقرار الدولة المصرية . ومن المهم أن نعلم انها السلاح الفتاك للأندية والاتحادات الرياضية والعديد من الشخصيات الرياضية للفتنة ونشر التعصب . وللأسف نجحت فى توجيه الرأى العام لاتخاذ قرارات غير مدروسة . كما حدث فى الأزمة بين الزمالك والأهلى وأيضا اتحاد الكرة !.

وأذكر أننى اطلعت على عدة أبحاث علمية فى مجال اللجان الإلكترونية ٫ ودورها فى تخريب العقول الجمعية . وإذا رجعت الى الموسوعة الحرة « ويكيبديا « تتأكد أن الذباب الإلكترونى مصطلح يصف الحسابات الآلية أو المُبرمَجة على مواقع التواصل الاجتماعى . والتى عادة ما يكون الهدف منها هدفا سياسيا بحتا يستخدم مصطلح لجنة إلكترونية ٫ حيث اتحاد بين مجموعة من الأشخاص أو مجموعة من المنظمات الإلكترونية تعمل على توجيه أو تغيير اتجاه الرأى العام إلى فكر معين سواء كان فكرًا أو معتقدًا منافيًا للحقيقة أو معها.

وتقر ويكيبديا بأن اللجنة الإلكترونية إحدى أدوات حروب الانترنت. وبانتشار شبكات التواصل الاجتماعى ٫ بدأت إنشاء عدد كبير من الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعى الشهيرة لتغيير مفهوم المتصفحين حول قضية معينة. إذن هو مجموعة من الحسابات الآلية المبرمجة لنشر بوست أو تغريدة معينة بهدف التأثير فى الرأى العام أو جلب الانتباه والنظر إلى فكرة ما وتهميش أخرى قد تكون ذات أهمية . ويرجع البعض ظهورها الى حرب الخليج ٫ مع انتشار العديد من الحسابات الوهمية ٫ التى تنشطُ على مواقع التواصل الاجتماعى ٫وعلى رأسها تويتر . وتدار بشكل آلى من قبل مبرمجين مرتبطين بأجهزة حكومية وأمنية فى دول الخليج . وتم رصد مئات آلاف من التغريدات تأييدا لوجهة نظر كل دولة. كما تعمل على نشر أخبار مفبركة وإشاعات . وللحديث بقية بإذن الله تعالى.
دعاء : رب لا تذرنى فردا وانت خير الوارثين

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة