التوابل
التوابل


أفضل طريقة لتخزين التوابل والأعشاب

شيرين الكردي

الثلاثاء، 14 يونيو 2022 - 10:18 ص

 

هل سئمت من رف التوابل الفوضوي، لدينا نصائح سهلة للحفاظ على التوابل والأعشاب طازجة ومنظمة وجاهزة للاستخدام، إذا كنت مثل معظم الطهاة، فإن خزانة التوابل الخاصة بك تقوم باستخدمها كثيرًا في المقدمة، بينما التوابل التي لم تكن تعلم حتى أنك قد اختبأت في الخلف، ربما كانت بعض التوابل معلقة على الرف لسنوات.

لتحقيق أقصى استفادة من التوابل وتتبع كل ما لديك، حان الوقت لترتيب الفوضى، هذه النصائح حول كيفية تنظيم التوابل في مطبخك، وأفضل طريقة لتخزين التوابل والأعشاب لتحقيق أقصى قدر من النضارة، ستحدث تأثيرًا كبيرًا في المرة القادمة التي تحضر فيها وجبة.

هل البهارات فاسدة؟
التوابل ، مثل جميع الأطعمة ، لها مدة صلاحية مميزة وستفسد، يعتمد طول مدة الصلاحية على كيفية العناية بالتوابل.

الحرارة والرطوبة والهواء وأشعة الشمس جميعها لها تأثيرات ضارة:

فهي تكسر المركبات الكيميائية (المعروفة أيضًا باسم الزيوت الأساسية) التي تعطي التوابل مذاقها ورائحتها، عندما تحطم هذه المركبات الكيميائية ، تفقد النكهات قوتها، في بعض التوابل والنكهات والروائح يمكن أن تصبح فاسدة أو متعفنة أو متعفنة أو متسخة عند هذه النقطة يجب التخلص منها.

كيفية تخزين التوابل والأعشاب :

معظمنا لديه مجموعة من البهارات المجففة "مثل القرفة ، والفلفل الحلو ، والفلفل الحار ، وجوزة الطيب ، والكركم" والأعشاب المجففة ، مثل الزعتر ، والريحان ، والمريمية ، والكزبرة" الموجودة في حاويات بمطبخنا - وعادة ما يكون لدينا باقات طازجة الأعشاب التي حصلنا عليها من السوق أو في مجموعة وجبات الطعام.

«اسأل مجرب».. الطرق الصحيحة لتخزين «التوابل» لأطول فترة

من المهم تقييم كل تلك التوابل والأعشاب ، حتى تعرف ما لديك ومتى يحين وقت التخلص من الأشياء القديمة، لا "تفسد" البهارات والأعشاب المجففة بالضرورة ، لكنها تفقد مذاقها بمرور الوقت، للحفاظ على النكهة لأطول فترة ممكنة ، قم بتخزين التوابل والأعشاب المجففة في مكان بارد وجاف بعيدًا عن الضوء المباشر - وليس فوق الموقد ، لأن كل هذه الحرارة ستجعلها تصبح أكثر نعومة بسرعة أكبر، حافظ على الحاويات مغلقة عندما لا تكون قيد الاستعمال.

يجب تخزين الأعشاب الطازجة بشكل صحيح أيضًا، يمكنك الاحتفاظ بها في الثلاجة في مرطبان مملوء بحوالي بوصة واحدة من الماء أو نجعل الأمر سهلاً لك باستخدام حافظة GreenSaver Herb Keeper .

- كيف تنظم التوابل في مطبخك :

تتمثل إحدى أفضل الطرق لتنظيم التوابل والأعشاب المجففة في التأكد من أنه يمكنك رؤية كل ما لديك ، وليس فقط الأشياء التي تستخدمها طوال الوقت. بعد كل شيء ، إنها مضيعة عندما تختفي التوابل في الزاوية وتنسى أنك تمتلكها حتى - ثم تشتريها مرة أخرى.

ونعلم جميعًا كيف تسير الأمور، سيساعدك الحفاظ على تنظيم مخزنك أيضًا على الاستمتاع بالطهي أكثر ويوفر لك الكثير من الوقت، ستساعد الحاويات الشفافة ذات السداد المحكم ، مثل حاويات تخزين POP ، في الحفاظ على مجموعتك بأكملها طازجة ومرتبة ومرئية، تأتي حاوياتنا في مجموعة متنوعة من الأشكال والأحجام ، بما في ذلك Mini Square Mini و Small Square Mini، وهو مثالي للتوابل والأعشاب المجففة.

تمنحك مجموعة الأشكال أيضًا مرونة في تحديد مكان تخزين الحاويات:

في خزانة ، أو في درج ، أو على طاولة دوارة ، أو في أي مكان لديك غرفة فيه، يساعد الختم المحكم التوابل في الحفاظ على مذاقها عن طريق منع الهواء والرطوبة ، ويساعدك استخدام الملصقات في التعرف على كل عنصر بسهولة وكتابة التاريخ الذي اشتريته فيه.

- كيف تعرف متى تكون التوابل قد تجاوزت أوانها :

بشكل عام ، تدوم التوابل المطحونة حوالي ستة أشهر ، بينما يمكن أن تحتفظ التوابل الكاملة بنكهتها لمدة تصل إلى خمس سنوات، لكن قبل أن ترمي بهارًا ، حاول رش القليل منه على يدك وشم رائحته، يجب أن تكون التوابل الطازجة عطرة جدًا ، بينما لن يكون للتوابل القديمة رائحة كثيرة على الإطلاق، بشكل عام ، كلما تقدمت التوابل ، كلما قلت النكهة التي ستضيفها - لذا إذا كان للتوابل تاريخ بيع عليها ، فسوف يعطيك ذلك فكرة سريعة أيضًا.

- كيفية إحياء نكهة توابل الشيخوخة :

إذا كنت تخطط لاستخدام التوابل التي تشك في أنها بقيت هناك لفترة طويلة جدًا ، فحاول إحياء النكهة عن طريق تسخينها قليلاً، قم فقط بتسخين المقلاة على نار متوسطة ، وتخلط في نفس القدر من التوابل التي ستستخدمها في ذلك اليوم.

نحمص التوابل في المقلاة لمدة دقيقة إلى ثلاث دقائق ، ورج المقلاة بين الحين والآخر، حتى تنفجر التوابل رائحتها المميزة، التوابل المطحونة مثل الكمون والقرفة والقرنفل هي أسهل أنواع التوابل من حيث الإحياء ، لكن احرص على عدم حرقها ، لأن ذلك سيترك طعمًا مرًا.

- كيف تصنع خلطات التوابل البسيطة بنفسك :

الآن بعد أن عرفت كيفية تخزين وتنظيم التوابل والأعشاب في المطبخ ، لدينا بعض النصائح المفيدة حول كيفية مزجها لإنشاء خلطاتك الخاصة لاستخدامها في الطبخ، يمكن أن يكون صنع خلطات توابل DIY الخاصة بك أكثر اقتصادا من شرائها مخلوطة مسبقًا ، ويمكنك تعديل التوابل حسب ذوقك الخاص.

- لتحضير التوابل الإيطالية:

- امزج 2-3 ملاعق كبيرة من كل من الأعشاب المجففة " الزعتر ، الزعتر ، الريحان ، البقدونس ، إكليل الجبل ، البردقوش ، المريمية" مع ملح البحر والفلفل الأسود المطحون حسب الرغبة.

لتحضير توابل الكاجون:

اخلطي 1-2 ملاعق كبيرة من البردقوش المجفف والفلفل الحلو والفلفل الحار والفلفل الأسود المطحون ومسحوق البصل ومسحوق الثوم.

لتحضير الزعتر:

اخلطي ملعقة كبيرة من كل من الزعتر المطحون أو الزعتر مع بذور السمسم والسماق بالملح والفلفل الأسود المطحون حسب الرغبة. هل تريد المزيد من الأفكار حول كيفية استخدام التوابل الخاصة بك؟ تحقق من هذهحيل لتكريم قهوتك .

وهناك أشياء تقوم ربة المنزل بترتيبها وتخزينها بشكل خاطئ، اعتقادًا منها أنها طريقة التخزين الصحيحة، وبالتالي يؤدي ذلك إلى إفسادها أو عدم القدرة على استخدامها مرة أخرى، ويرجع السبب في ذلك إلى عدم المعرفة الكافية للطريقة الصحيحة لتخزين تلك الأشياء.

10 أشياء تخزن بشكل خاطئ في المنزل :

هنالك الكثير من الأشياء التي تُخزن في المنزل بصورة خاطئة، لذا يجب معرفة التخزين الصحيح للحفاظ على عمرها الافتراضي، ولعل أبرز تلك الأشياء تتمثل في الآتي:

- الطحين أو الدقيق
يُعد الطحين أحد الأشياء التي يتم تخزينها بشكل خاطئ في المنزل، فلا يخلو أي منزل من الطحين، وبالرغم من ذلك يقوم البعض بتخزينه بشكل خاطئ مما يؤدي إلى انتهاء صلاحيته سريعًا، لكن حتى يتم الحفاظ عليه يجب تخزينه بصورة جيدة عن طريق غلقه بإحكام وتخصيص عبوة خاصة به، ووضعه في مكان معتدل الحرارة.

- الأوراق الخاصة
تمثل الأوراق الخاصة أهم الأشياء التي توجد بالمنازل، سواء كانت أوراقا طبية أو شهادات ميلاد، أو فواتير وسجلات مالية أو حتى جوازات سفر وغيرها الكثير، لذا يتطلب الأمر الحفاظ على تلك الأوراق كونها توثّق أهم البيانات، ولكن يواجه الكثير صعوبةً ما في تخزينها، فيجب المحافظة عليها بعيدًا عن متناول الأيدي وفي أماكن بعيدة عن وجود الأطفال حتى لا يقومون بتمزيقها.

لذا يُنصح بالحفاظ عليها وتخزينها في درج مخصص لها فقط، ويفضل أن يغلق الدرج بإحكام، أو شراء خزنة لتغلق بطريقة القفل الذكي، أو حتى وضعها في صندوق ووضعه في مكانٍ عالٍ بعيد عن متناول الأيدي، كما يمكن نسخ جميع الأوراق المهمة ووضعها في مكانٍ آخر حتى يمكن العثور عليها في حالة هلاكها أو فقدها.

- التوابل :
الكثير من ربات البيوت يقومون بتخزين التوابل بطرق غير صحيحة، حيث يقومون بوضع التوابل في الأواني غير المخصصة لها، مما يؤدي إلى فسادها، لذا من الأفضل أن تخزن التوابل في الأواني الخاصة بها، مع وضع كل نوع في العلبة الخاصة به دون الخلط بين الأواني.

- زجاجات العصير:

تُعد أيضًا زجاجات العصير من الأشياء التي تخزن بشكل خاطئ، وذلك بسبب وضعها في أماكن ذات درجة حرارة مرتفعة، وحتى يتم تخزينها بشكل صحيح يجب أن توضع في الثلاجة أو في أماكن ذات درجة حرارة منخفضة.

- الأدوية:
الأدوية من الأشياء التي يجب الاعتناء بطريقة حفظها وتخزينها، لأن فسادها يؤدي لحدوث الكثير من المضاعفات الصحية، فيجب تخزينها في خزانة خاصةً بالأدوية وفي درجة حرارة معتدلة، وذلك لأن تعرضها لدرجات الحرارة المرتفعة يؤدي إلى إتلافها.

- الملابس :
عدم تخزين الملابس بشكل صحيح، قد يجعل منها قطعة قماش مجعدة وغير صالحة للارتداء إلا بعد كيها، ومع تكرار ذلك ستفقد الملابس رونقها وجمال مظهرها المعتاد، لذا يجب الحفاظ عليها بتخصيص الخزانة وتقسيمها ووضع الملابس في مكانها الخاص بها، كما يُفضل وضع ملابس الخروج مُعلقة في الأدراج الخاصة بها.

- السجاد :
تقع ربات البيوت في حيرة دائمة حول كيفية تخزين السجاد دون أن يهلك سريعًا، إذ يفقد رونقه وجماله بسبب عدم تخزينه بشكل صحيح، وكي يتم الحفاظ عليه يجب وضعه مدة قصيرة في الهواء وأشعة الشمس الدافئة، من ثم تخزينه بعد ذلك في مكان بعيد عن الحرارة.

- الصور:
تهتم الكثير من الأسر بالصور الورقية، حيث يتم الاحتفاظ باللحظات والمواقف السعيدة في طياتها، ولكن يجد البعض صعوبة في طريقة حفظها، حتى يتم الحفاظ عليها بطريقة صحيحة دون أن تتلف، إذ يُنصح بوضع الصور في ألبومات خاصة بها، وفي أدراج بعيدة عن متناول الأيدي أو وجود الماء، إلى جانب حفظ نسخة منها على جهاز الكمبيوتر.

- أسلاك الكهرباء :
تدخل الأسلاك ضمن أشياء تخزن بشكل خاطئ، وهي أخطر الأشياء التي يجب حفظها في مكان بعيد عن الأطفال، وفي مكانٍ جاف بعيدًا عن الرطوبة أو الماء.

- الطعام المجمد :
الكثير من ربات المنزل يرغبن في تخزين الطعام، وتجميده حتى يظل من عام لآخر، ولكن هناك العديد منهن يقمن بتخزينه بطريقة خاطئة، فيجب وضعه في أكياس مُحكمة الغلق في درجة حرارة منخفضة، وعدم تفكيكه ثم تجميده مرة أخرى.

- نصائح للحفاظ على الأثاث وتخزينه:

توجد عدة نصائح للحفاظ على الأثاث وتخزينه بشكل صحيح يحفظه من الهلاك أو الكسر، ومن أهم تلك النصائح ما يلي:

أولًا: لا يجب وضع الأثاث بشكل عشوائي، ولكن يجب ترتيبه ووضعه بطريقة ملائمة حتى لا يتعرض أي جزء منه إلى الكسر.
ثانيًا: عدم تركه في الشمس أو درجات الحرارة المرتفعة، وذلك لأن ضوء الشمس يؤدي إلى تلف الأثاث بسرعة كبيرة.
ثالثًا: وضع الأثاث في أماكن جافة لا تصل إليها الماء، لعدم تعرضه للضرر أو للحشرات التي تصيب الأثاث إثر تعرضه للماء.

رابعًا: الحفاظ على الأثاث ووضعه في غرفة مُغلقة لا تصل إليها الفئران، حتى لا يتلف.

 

- أشياء يؤدي سوء تخزينها لأضرار صحية خطيرة :

هناك بعض الأطعمة التي تتسبب في مشكلات صحية بالغة إذا تلفت، لذا يجب التأكد من صحة الأطعمة وتخزينها بصورة صحيحة، ومن بينها الآتي:

- الخبز، حيث يفضل تخزينه بالفريزر ولكن ينصح بتهويته قبل وضعه في أكياس من البلاستيك، مغلقة بصورة جيدة.
- البطاطس، حيث يجب فرزها جيدًا قبل تخزينها للتأكد من خلوها من البقع الداكنة والعفن، إلى جانب تخزينها بعيدًا عن أشعة الشمس.
- الثوم والبصل، يُنصح بحفظ الثوم والبصل في مكان دافئ وجاف، والابتعاد عن تخزينهما في الثلاجة حتى لا يتعفنا.
- البن، من المعروف عن البن قدرته على امتصاص الرطوبة الموجودة حوله، لذلك يفضل حفظه في علبة محكمة الغلق.

- اضطراب التخزين :
يُعد اضطراب التخزين مرضا يعاني منه الكثيرون وهو الشعور بالرغبة في اكتناز الكثير من الأشياء حتى وإن كانت عديمة الفائدة أو القيمة، بغض النظر عن أنها باهظة الثمن أم لا، وتوجد عدة علامات تدل على أن الشخص مُصاب بمرض اضطراب التخزين نذكرها فيما يلي:

- شراؤه الكثير من الأشياء عديمة الفائدة بالنسبة له.
- وجود أغراض كثيرة بمنزله لا يستطيع التخلص منها، بالرغم من أنها لن تُستعمل مرة أخرى وليست لها فائدة.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة