د. محمد حسن البنا
د. محمد حسن البنا


بسم الله

الذباب الإليكترونى! «2»

محمد حسن البنا

الثلاثاء، 14 يونيو 2022 - 06:11 م

كما تحدثت أمس عن اللجان الإليكترونية وتأثيرها فى نشر الشائعات للتأثير على الرأى العام. موسوعة ويكيبديا تقول إن هذه اللجان تدار من قِبل روبوت الويب الذى يقوم بمهام متكررة وتلقائية عبر برمجة تنتهى لوضع عمليات إعجاب أو إعادة تغريد أو تعليق على تغريدات أو لحسابات بعينها فى نمط من النشر الغزير يؤدى لنشر وسوم وهاشتاجات وتريندات بشكل مكثف وكبير يجعلها تنافس فى قوائم الترند العالمية أو تصدر الترند فى الدول المستهدفة.

وفعلا تمكن متخصصون من الكشف عن حسابات تدار عبر البوت تبين أنها تشترك فى التغريد على نفس القضايا والوسوم. كما تشترك بذات القوائم من المتابعين الذين يحملون أسماء عائلات وقبائل ويضعون صورا لقادة أو أعلام.  لكنهم يشتركون جميعا فى قوائم متابعين تحتوى على عدد كبير من أصحاب لأسماء أجنبية فى أوكرانيا أو روسيا مثلا، ثم يتبين عند الدخول إليها أنها حسابات مهمتها الوحيدة رفع معدل التفاعل. وأيضا تستهدف نشر وإعادة نشر تغريدات فى العالم الافتراضى لتصبح وكأنها رأى عام لمستخدمين يبدون وكأنهم مجمعون على رأى واحد. كما أن ذلك يدفع مغردين طبيعيين إلى التغريد كذلك والسيرِ فى معمعة ما أراد الذباب لباقى المستخدمين الحديث حوله. وبالتالى التأثير على المجتمع.

وقد لفت نظرى الباحث هشام النجار المتخصص فى شئون الجماعات الإرهابية إلى أن جماعة الإخوان تستخدم لجانها الإليكترونية من أجل تبرير الأعمال الإجرامية التى تقوم بها الجماعة ضد الدولة المصرية.
بالإضافة إلى تحقيق هدف الجماعة من نشر الأكاذيب والشائعات والفيديوهات المفبركة. وأن جماعة الإخوان تنفق أموالا طائلة على تدشين اللجان الإليكترونية من عدة دول لبث روح الإحباط بين المصريين.
وللحديث بقية بإذن الله.
دعاء: اللهم لك الحمد.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة