حساسية لسعات النحل والدبابير
حساسية لسعات النحل والدبابير


تنهي حياة 50 شخصا سنويًا.. كل ما تريد معرفته عن حساسية لسعات النحل والدبابير

دينا درويش

الأربعاء، 15 يونيو 2022 - 05:38 م

بعد أن نقلت وسائل الإعلام المصرية مؤخًرا، خبر وفاة شابً يدعى نادر خالد والذي يعمل في المجال الزراعي بمحافظة الغربية متأثرًا بلسعة دبور نظرًا لأنه كان يعاني من حساسية للسعات النحل والدبابير بالطبع لم يكن يعلم عنها شيئا، ويبقى السؤال ما هي حساسية النحل والدبابير؟ 

 

قاتل محترف

وتعد لسعة الدبور قاتل قوي للغاية نظرًا لأنها مليئة بالكثير من السم بحيث يمكنها قتل الأشخاص البالغين، وفي اليابان يموت ما بين 30 إلى 50 شخصًا سنويًا بسبب لسعات الدبابير، وفي عام 2013م عندما كانت أعداد هذه الدبابير مرتفعة بشكل غير عادي قتلت 42 شخصًا في أحد المقاطعات الصينية، وتحدث هذه الحوادث عادة بسبب اقتراب البشر لخلايا هذه الحشرات أو إزعاجها.

لسعة قاتلة

ولسعة واحدة قد تكون قاتلة لمن يعاني من تحسس شديد ضد سم النحل والدبابير، وهذه الحشرات تكثر في فصل الربيع وفصل الصيف وحتى أوائل فصل الخريف، وسرعة تناول العلاج والتلقيح ضد السم قد ينقذ حياة البعض.

سم الدبابير

ويتسبب سم الدبابير في تكون أجسام مضادة في دم الشخص المصاب بالحساسية وينجم عن ذلك مشاكل في الدورة الدموية وأحيانًا الوفاة بسبب الصدمة، وكلما زادت عدد اللسعات التي يتعرض لها الشخص كما صارت حساسيته أقوى وأخطر.

الوقاية

ويمكنك إتباع عدة نصائح للتقليل من خطر تعرضك للسعات النحل والدبابير ومنها الحذر عند تناول المشروبات المحلاة في الخارج وفحص الأكواب والشفاطات جيدًا، وغلق عبوات الأطعمة وصناديق القمامة بإحكام، والتخلص من القمامة والفاكهة الفاسدة المتساقطة على الأرض لإنها تجذب الذباب والدبابير، وارتداء الأحذية غير المفتوحة عند المشي بالخارج، والبعد عن الملابس الزاهية او ذات المطبوعات الزهرية لإنها تجذب النحل، وعدم إرتداء ملابس فضفاضة لإنها من الممكن أن تحتجز النحل بين القماش والجلد، وغلق النوافذ جيدًا أثناء قيادة السيارة، وتوخ الحذر عند جز العشب أو تقليم النباتات لأن هذه الأنشطة تثير الحشرات في خلية النحل أو عش الدبابير، وأخيرًا استعن بمتخصصين لإزالة الخلايا والأعشاش القريبة من منزلك.

التعرض للسع

وننصحك إذا كان هناك عدد قليل من النحل يطير من حولك أن تبقى هادئًا وتسير ببطئ بعيدًا عن هذه المنطقة، لأنه في حالة ضرب حشرة أو إصابتك بالذعر قد تقوم النحلة بلسعك.

وإذا لسعتك نحلة أو لدغك دبور او بدأت العديد من الحشرات في التحليق حولك غط فمك وأنفك وغادر المنطقة بسرعة، لانه عندما تلسعك نحلة فإنها تفرز مادة كيميائية تجذب نحلا آخر لذا فادخل سريعًا إلى مبنى أو سيارة مغلقة إن استطعت.

 

اقرأ ايضا|كيفية التعامل مع لدغات النحل بأمان؟

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 

 

 
 
 
 
 

مشاركة