اللواء رضا يعقوب خبير مكافحة الإرهاب الدولي
اللواء رضا يعقوب خبير مكافحة الإرهاب الدولي


اللواء رضا يعقوب: الإرهاب من أهم التحديات التي تواجه المنطقة العربية |فيديو

رضا خليل

الأربعاء، 15 يونيو 2022 - 08:18 م

قال اللواء رضا يعقوب، خبير مكافحة الإرهاب الدولي، إن الإرهاب يُعد من أهم التحديات التي تواجه المنطقة العربية خلال الفترة الحالية، مشددًا على ضرورة مواجهة هذه التحديًات سياسيًا واجتماعيًا وإعلاميًا، وليس من خلال الأمن فقط.

اقرأ أيضا| حيثيات المؤبد للمتخابرين مع «داعش».. تلقوا تدريبات بـ «درعا» واستهدفوا القطارات والموانىء

وأضاف "يعقوب"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد العوضي، ببرنامج "النبض العربي"، أن جامعة الدول العربية تنظم اجتماعات مشتركة بين وزراء العدل العرب لتطوير المنظومة التشريعية لمواجهة الإرهاب خلال الفترة المقبلة.

ولفت إلى أن التدخل الأجنبي في الدول العربية أحد أسباب انتشار الإرهاب؛ سواء التدخل الإيراني في اليمن أو التدخل الإسرائيلي في الدول العربية، مشيرًا إلى أن العرب هم أصحاب فكرة إنشاء العملة العربية  الموحدة، وهذه العملة طُبقت في أوروبا، ولم تُطبق حتى الآن في الدول العربية. 

وعلى جانب آخر ، أودعت الدائرة الأولى إرهاب، حيثيات المؤبد على المتهمين فى قضية «التخابر مع داعش».

صدرت حيثيات الحكم برئاسة المستشار محمد شيرين فهمى وعضوية المستشارين حسن السايس وحسام الدين فتحى أمين، وحازم محمد عامر عضو النيابة العامة، وبحضور حمدى الشناوى الأمين العام لمأمورية طرة وسكرتارية شنودة فوزي.

قالت المحكمة فى حيثيات حكمها أن تنظيماً إرهابياً يسمى داعش ينتهج الفكر المتطرف وهو ما اقتنع به المتهم معتز توفيق أحمد، وبايع التنظيم وخليفته على السمع والطاعة والتحق بصفوف أحد ولايته المتواجدة بمدينة درعا بسوريا وتلقى تدريبات عسكرية متقدمة فى استراتيجية العمل العسكري، وعقب تأهله شارك ببعض المعارك الدائرة هناك ضد الجيش النظامى، وأن المتهم معتز توفيق خان وطنه، وتعاون مع التنظيمات الإرهابية، وآثر أن يكون خنجراً موجهاً فى ظهر وطنه ، حضر إلى مصر لاستكمال دراسته وعقب تخرجه فى كلية الهندسة تزوج من المتهمة آلاء هارون وأنجب منها طفلة وعمل فى مكتب استشارات هندسية.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة