المهندس طارق الملا وزير البترول
المهندس طارق الملا وزير البترول


وزير البترول: الغاز المسال المصري سيصل لكل السوق الأوروبي

محمد زين

الأربعاء، 15 يونيو 2022 - 10:10 م

قال المهندس طارق الملا وزير البترول، إنه تم عقد مذكرة تفاهم دولية، مع الاتحاد الأوروبي وإسرائيل لتنظيم علاقات الدول فى مجال الغاز والطاقة.

وأضاف الملا خلال برنامج " على مسئوليتي " المذاع على قناة " صدى البلد " تقديم الإعلامي أحمد موسى، أن هذه المذكرة تخص إمداد الاتحاد الأوروبي ودوله بالغاز الموجود فى مصر، من خلال المرور من البنية التحتية المصرية. 

ولفت إلى أن مصر أصبحت ممرا أساسيا لغاز شرق المتوسط، وأن الغاز المسال سيصل إلى أوروبا فى صورة شحنات.

و أشار إلى أن مصر تصدر لـ الأردن، و لدينا اكتفاء ذاتي من الغاز، وأكد أن أعضاء المنتدي حدث بينهم تكامل فى العلاقات و التعاون.

وأوضح أن مصر مركز اقليمي لـ تجارة وتداول الغاز، وهذا ما حدث، فمصر تقوم بتوزيع الغاز من وإلى الشرق و الغرب.

وأكد أنه يتم نقل السفن محملة بالغاز المسال من محتطي الإسالة بإدكو و دمياط إلى اليونان و بلجيكا و باقى أوروبا.

وكشف أنه سيتم استخدام الغاز المسيل فى صناعة تحويلية وهى ما يمثل قيمة مضافة، مشيرًا إلى أن الغاز المسال سيصل لكل السوق الأوروبي.

وأوضح أن مصر لديها كل مقومات صناعة الغاز من النقل و التوزيع و الإسالة، وأن مصر أصبحت على الخريطة الدولية فى تجارة ونقل وتوزيع الغاز".

وتابع :" كل أوجه ومراحل الصناعة للغاز أصبحت موجودة فى مصر مما جعلها قيمة مضافة كبيرة، وأن ارتفاع صادرات مصر من الغاز مقارنة بالعام الماضى فى ظل ارتفاع الطلب على الغاز المصري بسبب الأزمة العالمية".

وأوضح أن مصر تمتلك بنية تحتية نكفى لاستقبال وإسالة أى كميات حالية وفى حالة الإكتشافات الجديدة سيتم زيادة البنية التحتية".

 

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة