د. أسامة أبوزيد
د. أسامة أبوزيد


من الآخر

د. أسامة أبوزيد يكتب: عودة «الخواجة»!

أسامة أبوزيد

الخميس، 16 يونيو 2022 - 04:50 م

انتهت قصة إيهاب جلال مع المنتخب تقريباً .. وسيصدر قرار رسمى من الجبلاية باختيار مدير فنى أجنبى جديد يتولى المسئولية وإعادة ترتيب البيت.. المؤكد أن إيهاب جلال تعرض لظلم كبير ولم يحصل على الوقت الكافى للإصلاح لكن ما حدث فى مباراة أثيوبيا.. فعلاً يستحق التدخل والتغيير.

يجب ألا يكون إيهاب جلال هو الخسران أو الراحل الوحيد.. لابد أن يتغير الجلد بالكامل.. وتختفى كل الأسماء الموجودة فى جهاز المنتخب.
يجب عدم الإصرار على أسماء بعينها من أجل صداقات أو أى اعتبارات لأن الكل له دور حتى لو كان بالسكوت.. فمن الطبيعى أن يعطى الكل النصيحة للمدير الفنى فى الطريقة والاختيارات.. لكن الواضح أن إيهاب جلال «أبو دم تقيل» كان وجوده غير مطلوب من معاونيه، وربما أن البعض استكثر عليه هذا المكان!!

المفترض أن يرحل إيهاب جلال خلال ساعات.. هذا ما اتفق عليه مجلس الإدارة مساء يوم الجمعة فى الاجتماع الذى حدث عبر الكول كونفرانس من منزل خالد الدرندلى أمين الصندوق نظراً لظروف طارئة لحازم إمام ومحمد أبوالوفا عضوى المجلس.. واتفق الجميع على القرار بعد مباراة كوريا.. وبدأ بالفعل الاتحاد بمخاطبة مدير فنى أجنبى.. ربما يكون فرنسياً حسب وجهة نظر حازم إمام خاصة أنه كان قد اختار مع محمد بركات عضو الاتحاد مدرباً فرنسياً قبل أن يحضر إيهاب جلال!

لو كنت مسئولاً فى «الجبلاية» كنت قد حاولت إلغاء مباراة كوريا التى لن «تودى ولا هتجيب» وتوقيتها ربما يسبب الأوجاع.. مهما كانت الخسائر المالية.. إلا أن النتيجة لو جاءت صادمة ستسبب المزيد من الأوجاع والآلام.. وستؤثر بالطبع على المنتخب والحالة المعنوية للاعبين،، وكذلك على شعبية اتحاد الكرة!
لابد من إعادة ترتيب البيت.. لأن رحيل المدير الفنى واستقدام خواجة أجنبى لن يكون انطلاقة للإصلاح.. ولكن المنظومة بالكامل تحتاج إلى وقفة والاستعانة بالمدارس الأجنبية للإصلاح الفعلى وإعطاء الخبرات ونتعلم من الإيجابيات والمدارس التى انطلقت وجعلت الأمور أفضل.
الكرة المصرية فعلاً فى محنة شديدة.. والاتحادات والمنتخبات الأخرى تجرى بسرعة «الرهوان»، ولابد من الوقفة والتكاتف والتروى فى اتخاذ القرار.. لأن فى العجلة الندامة .

كلام الخطيب فى المليان
وضع محمود الخطيب رئيس الأهلى، النقاط على الحروف فى طريق محاولات القبيلة الحمراء استعادة حقها أو تعرضها للظلم وعدم إتاحة الفرصة للأهلى فى تنظيم مباراة الأهلى والوداد فى النهائى الأفريقى.

لا خلاف على شعبية «بيبو».. وفعلاً عندما يتحدث تجد أن هناك مضموناً كبيراً.. ولخص رئيس الأهلى الحدوتة بعبارات ورسائل مهذبة دون أى تجريح.. جميل أن يهنئ الوداد ويؤكد على أنه لا يوجد خلاف مع أبناء المغرب.. وجميل أن يوضح أنه لا خلاف مع الاتحاد الأفريقى «الكاف» أو رئيسه، وأنه يتفاءل بوجوده فى المرحلة المقبلة.. لكن القضية حقوق ودفاع عن كيان كبير اسمه الأهلى.

من المؤكد أن طلبات رئيس الأهلى سوف تتم مناقشتها فى «الكاف».. وأتصور أن يكون نهائى أفريقيا على مباراتين «رايح.. جاى» مثل أيام زمان قمة العدل فى ظل المبررات التى أوضحها رئيس الأهلى من عدم وجود تأشيرة أفريقية موحدة وصعوبة السفر والتكلفة العالية جداً.
أثق فى أن الوزارة سوف تنهى التحقيقات بسرعة.. وأثق فى أن اتحاد الكرة لم يكن يهدف إلى نوايا خبيثة من أجل عدم تنظيم النهائى على أرض مصر.. ولكن هناك خطأ إدارى فج من موظف ما زال مختفياً إلى الآن ولكنه لن يدوم طويلاً!!

رسائل الخطيب كانت واضحة وصريحة.. وأعجبنى جداً فى رسالته لهانى أبوريدة (عضو الاتحاد الأفريقى والدولى والمصرى الجنسية) عندما ذكره بأن مصر فوق الجميع. .براڤو «بيبو»

حقيقة الشوربجى .. والإسكواش الناجح
لن يتأثر الإسكواش بحصول محمد الشوربجى ثالث العالم على الجنسية الإنجليزية.. لأن هناك 6 أبطال آخرين مصريين فى التصنيف الـ10 الأوائل على العالم.. على فرج ومصطفى حسن وطارق مؤمن ومازن هشام ومروان الشوربجى وفارس دسوقى.

اتحاد الإسكواش برئاسة عاصم خليفة من أنجح الاتحادات الموجودة ونستمتع جميعاً بالبطولات والألقاب التى يحصدها أبطالنا والتى نشاهدها على قنوات on time sports الوطنية.

الشوربجى مقيم فى  إنجلترا منذ 16 عاماً تقريباً.. وطلب التجنيس من 6 سنوات وسيتزوج من إحدى البطلات الإنجليزيات.. وعلمت أن والده ووالدته شبه مقيمين فى قطر.. واللاعب تعلم وتربى فى إنجلترا ولديه عقيدة بالحصول على الجنسية.. ليس لأن مصر لم تقدم له شيئاً.. لكن لأنه عاوز كده.

الوضع مختلف بين التجنيس.. وحدوتة الشوربجى.. وقصص الهروب الكبير بالسفر مع المنتخب وعدم العودة والحصول على جنسية أخرى.. لدى مصر فى الإسكواش الكثير من الأبطال الذين يحققون الإنجازات وسيحققون الأفضل بإذن الله.

برقيات سريعة

- إبراهيم القصاص: إنهاء تكليفك بخطة اختيار المناطق فى كرة القدم بالشكل الاحترافى يؤكد أنك محترم.. ورحيلك بدون تفاصيل يعنى أنك أكثر احتراماً.
- د. أشرف صبحى: تصريحك بخصوص الشوربجى لاعب الإسكواش موفق جداً.. نعم نحن الكبار ونورد للدول الأخرى.
- د. سيد حزين: جهودك ملموسة وواضحة.. وتواجدك فى كل مكان ومعاونتك للجميع يؤكد على أن مديرية الشباب والرياضة بخير وأنك قضيت على «البلطجة»!

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة