ماكرون وشولتس ودراجي يستقلون قطارًا خاصًا أثناء توجههم لكييف
ماكرون وشولتس ودراجي يستقلون قطارًا خاصًا أثناء توجههم لكييف


ماكرون وشولتس ودراجى فى كييف لإجراء مباحثات مع زيلينسكى

متحدث الرئاسة الروسية: واشنطن تقود أوكرانيا للأسوأ

الأخبار

الخميس، 16 يونيو 2022 - 06:03 م

وصل الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون والمستشار الألمانى أولاف شولتس ورئيس الحكومة الإيطالى ماريو دراجي، اليوم، إلى كييف. وقالت وسائل إعلام ألمانية وإيطالية وفرنسية إن القادة الثلاثة استقلوا قطارًا خاصًا من بولندا ووصلوا كييف صباح اليوم لإجراء محادثات مع الرئيس الأوكرانى فلادومير زيلينسكي.

وتعتبر هذه الزيارة غير مسبوقة لقادة ثلاث دول كبرى فى الاتحاد الأوروبى منذ بداية العملية الروسية لأوكرانيا فى 24 فبراير الماضي. والتقى القادة الثلاثة الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكى لمناقشة الدعم العسكرى وطلب أوكرانيا الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وتؤيد فرنسا وألمانيا وإيطاليا هذا الطلب لكن على الأمد البعيد. فى تلك الأثناء قال رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأمريكية مارك ميلى أمس الأول، إن الولايات المتحدة تقدر الخسائر اليومية للجيش الأوكرانى بحوالى 100 قتيل ونحو 300 جريح.

وشدد ميلى فى مؤتمر صحفى مشترك مع رئيس البنتاجون لويد أوستن بعد نتائج الاجتماع الثالث لفريق الاتصال المعنى بالمساعدة العسكرية لكييف الذى عقد فى بروكسل: على أن إحصاء القتلى فى العمليات القتالية «صعب للغاية دائما»، والأرقام المعلنة أولية.


فى الوقت نفسه قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميترى بيسكوف، إن الولايات المتحدة بمواصلتها تسليح أوكرانيا «تطيل مشاكل» هذه الدولة. وأضاف حديث صحفي»بهذا الشكل تطيل الولايات المتحدة مشاكل ومتاعب أوكرانيا.

الولايات المتحدة تمدد هذه الفترة السيئة لأوكرانيا، ولشعب أوكرانيا». يذكر أن الولايات المتحدة وحلفاءها فى الناتو يستمرون فى ضخ السلاح إلى أوكرانيا. وخصصت واشنطن عشرات المليارات من الدولارات لتمويل المساعدات العسكرية لأوكرانيا. وكانت روسيا قد أكدت عدة مرات على أن توريد السلاح الغربى لأوكرانيا.

فقط سيطيل مدة النزاع، وأن شحنات هذا السلاح ستصبح من الأهداف المشروعة للقوات الروسية. فى غضون ذلك صرح رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية، دينيس بوشيلين بأنه يأمل أن تكتمل العملية الروسية الخاصة فى أوكرانيا بحلول نهاية العام الجارى 2022. وكان آدم ديليمخانوف، النائب فى مجلس الدوما الروسي، الذى شارك فى العملية العسكرية فى أوكرانيا وفى جمهوريتى دونباس.


فى سياق منفصل تتأهب جمهورية التشيك لإعداد خطة مارشال لإعادة إعمار أوكرانيا خلال رئاستها للدورة المقبلة للاتحاد الأوروبي. وأعلن رئيس الوزراء التشيكى بيتر فيالا، أن بلاده ستضع نصب عينيها حين تتولى فى الأول من يوليو المقبل الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبى تنظيم قمة «لإعادة إعمار» أوكرانيا.

وقال فيالا للصحفيين: «نأمل تنظيم قمة حول إعادة إعمار أوكرانيا بعد انتهاء الحرب مع خطة مارشال، بحضور الرئيس زيلينسكي». وأضاف أن «إدارة أزمة اللاجئين، وأمن الطاقة، وتعزيز الدفاع الأوروبي، وأمن الفضاء الإلكتروني» ستكون بعض أولويات الرئاسة التشيكية للاتحاد الأوروبي.

اقرأ ايضا | التشيك تقدم مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 335 ألف يورو‎‎

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة