العرضحالجى
العرضحالجى


العرضحالجي | المسئولية التقصيرية واسترداد الكفالة

عزت مصطفى

الخميس، 16 يونيو 2022 - 07:03 م

هل هناك ما يسمى بدعاوى التعويض عن المسئولية التقصيرية؟

المادة 163 من القانون المدنى تنص على أن كل خطأ سبّب ضررًا للغير يلزم من ارتكبه بالتعويض..

وتعرف المسئولية التقصيرية بالتزام الشخص بالتعويض عن الضرر الناشئ عن فعله الشخصى أو عن فعل من هم تحت رعايته أو رقابته من الأشخاص أو تحت سيطرته الفعلية من الحيوان أو البناء أو الأشياء الأخرى غير الحيّة، وذلك ضمن الحدود التى يضعها القانون بإلزام المخطئ بأداء التعويض للطرف المتضرر وبالقدر الذى يجبر ضرره وفقاً لما يراه قاضى الموضوع..

وتقوم المسئولية التقصيرية على توافر أركان ثلاثة هى الخطأ، والضرر، وعلاقة السببية بينهما، وأن الخطأ لا يُفترض، وإنما يجب على المضرور إثباته وبيان وجه الضرر الذى حاق به من جرائه.

ما إجراءات استرداد الكفالة؟

لابد أن تكون القضية قد تم انتهاؤها بالتصالح أو البراءة.. كتابة طلب لرئيس النيابة لاسترداد الكفالة.. استخراج شهادة من جدول الجنح أو الجنايات بما تم فى القضية ومذكور بها قيمة الكفالة وسدادها بالقسيمة.. إرفاق أصل إيصال الكفالة..

إرسال الطلب إلى السيد الأستاذ/ رئيس القلم الجنائى لإيداع مذكرة بالكفالة.. بعد مرور أكثر من شهرين وبناء على تعليمات النيابة يؤمر بصرف الكفالة ولكن يخصم منها نسبة ١٠% رسوم محاكم.. عمل توكيل خاص يبيح صرف الكفالة للمحامى مذكور به رقم القضية المراد صرف الكفالة فيها..

تحرير مذكرة بالصرف وشراء نموذج ٣٤ أو ١٧ يصرف من الخزينة إذا كانت محكمة جزئية أما إذا كانت محكمة ابتدائية فيصرف عن طريق شيك من البنك المختص، يصدر هذا الشيك من قلم القيوادت..

يقدم طلب لرئيس النيابة الجزئية بأن دفعت الكفالة فى القضية أثناء وجودها بالمحكمة الجزئية والى المحامى العام إذا كنت دفعتها فى أثناء نظرها بالاستئناف.

اقرأ أيضاً| العرضحالجي | بيع شقة لشخصين ورسوم الرفع المساحي

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة