يوسف القعيد
يوسف القعيد


يحدث فى مصر الآن

تأجيل زيادة أسعار الكهرباء

يوسف القعيد

الخميس، 16 يونيو 2022 - 07:21 م

 

كان قراراً مهماً، جاء من الرئيس عبد الفتاح السيسى كهدية لـ 17 مليون مشترك ليستفيدوا من صدور القرار بل وأشاد به حتى المواطن العادى بالشارع واعتبره قد صدر فى الوقت المناسب، هذه ليست المرة الأولى التى يؤجل تطبيق زيادة أسعار الكهرباء فى مصر بل إنها المرة الثالثة.

الرئيس السيسى أعلن عن قراره بتأجيل زيادة أسعار الكهرباء للمرة الثالثة وذلك تخفيفاً للأعباء الواقعة على عاتق المصريين بسبب الأزمات الاقتصادية العالمية التى لا ناقة لنا فيها ولا جمل.

وقد جرى هذا خلال افتتاح المجمع المتكامل للإنتاج الحيوانى والألبان فى مدينة السادات بمحافظة المنوفية يوم الإثنين الماضى.

وبموجب هذا القرار المهم والمصيرى فإن 17 مليون مصرى سيدفعون 50% من التكلفة الفعلية لإنتاج الطاقة الكهربائية.

وهذا الإجراء جاء رغم الارتفاع فى تكاليف إنتاج هذه الطاقة بسبب تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية. وحتى الغاز الذى يُستخدم فى إنتاج الكهرباء ارتفع ثمنه 5 مرات أكثر من السابق.
إن هذا القرار تنبع أهميته من أن كثيراً من المصانع التى تستخدم الكهرباء فى الإنتاج تتأثر بارتفاع أسعارها.

وهو ما قد ينعكس بالضرورة والتبعية على زيادة أسعار السلع التى تنتجها هذه المصانع.

وبالتالى فإن زيادة أسعار الطاقة لابد أن تتبعها زيادة فى أسعار السلع الأساسية للمواطنين عموماً.

أيضاً فإن قرار الرئيس عبد الفتاح السيسى له بُعد اجتماعى مهم. لأن المواطن كان سيتحمل ارتفاع أسعار الكهرباء من ناحيتين. الأولى من استهلاكه الشخصى للكهرباء، والثانية فى السلع التى يشتريها بما كان سيمثل حالة من الضغط الاجتماعى والاقتصادى على المواطنين.

إن هذا القرار الشجاع يعكس إدراك الدولة المصرية لحجم التحديات التى يواجهها المواطن المصرى فى ظل الأوضاع الاقتصادية التى يمر بها العالم كله. والتى أدت بالضرورة إلى ارتفاع غير عادى فى مستويات التضخم. وبالتالى زيادة أسعار السلع والخدمات بصورة ملحوظة.

هذا الإجراء المصيرى له انعكاس إيجابى على الصناعة التى تجرى فى بلادنا الآن وهو يوفر أيضًا العديد من المكاسب للمواطنين مما يجعل الإنسان يتمنى ألا تكون هناك زيادة مستقبلاً رغم حتميتها. فالأمانى شئ والواقع شىء آخر. إن الحرب الروسية الأوكرانية التى ربما نتصور أنها بعيدة عنا تسببت فى حدوث أزمات اقتصادية عدة على مستوى العالم كله. خاصة فى دول العالم الثالث التى تُعد مصر واحدة منها إلى جانب وجود أعباء أخرى بالفعل مثل الديون الخارجية وخدمتها.

من المؤكد إذن أن الأعباء أصبحت ثقيلة على المواطن. لذا جاء قرار الرئيس السيسى بتأجيل رفع أسعار الكهرباء نظرًا للظروف الاقتصادية الصعبة التى تواجه المصريين فى الفترة الأخيرة ولمنع زيادة أسعار السلع والمنتجات المختلفة التى تعتمد على الكهرباء.

إنه القرار المهم الذى صدر فى الوقت المناسب تماماً.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة