يحيى نجيب
يحيى نجيب


صفقة من العيار الثقيل

يحي نجيب

الجمعة، 17 يونيو 2022 - 08:06 م

منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، والاتحاد الأوروبى يبحث عن موردين جدد للغاز الطبيعى سواء عبر أنابيب نقل الغاز أوالغاز المسال، بديلا للغاز الروسى، الذى استطاعت روسيا من خلاله أن تستخدمه كورقة ضغط فى اللعبة.

فى الاسبوع الماضى وقعت مصر مع الاتحاد الاوروبى مذكرة تفاهم تنص بموجبها على زيادة الصادرات المصرية من الغاز المسال الى البلدان الاوروبية بديلا عن الطاقة الروسية.

ووفقا للتقرير الصادر عن منظمة الدول العربية المصدرة للنفط «أوابك» أشار الى أن مصر سجلت أكبر معدل نمو على مدار العام فى الصادرات فى شرق أفريقيا بنحو 1٫4 مليون طن من الغاز الطبيعى المسال، ومن المؤكد أن الاكتشافات الجديدة التى شهدتها مصر خلال الاعوام الماضية ساهمت بشكل كبير للوصول الى هذه المرتبة الاولى.

من المؤكد أن مصر من خلال  هذه الاتفاقيات مع الاتحاد الاوروبى، خاصة انها تملك البنية الأساسية التى من خلالها يمكن توريد وتصدير الغاز من محطتى الإسالة الموجودة لديها اعتمادا على الغاز الموجود لدى دول الجوار التى لا توجد لديها بنية أساسية تسمح بتصدير ما لديها من غاز.


ومما لا يدع مجالا للشك أن هذه الاتفاقيات ستزيد من الموقف السياسى المصرى الرابط مع دول الاتحاد الاوروبى، الى جانب إسهامها بشكل كبير فى زيادة حجم التبادل التجارى المصرى الاوروبى.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة