صورة موضعية
صورة موضعية


القليوبية كنز زراعي.. الغديري ملوك الحرنكش وفراولة الدير تصل العالمية| فيديو

أحمد عبدالفتاح

السبت، 18 يونيو 2022 - 02:22 م

لكل بلد شهرتها، فدائما ما اشتهرت قري محافظة القليوبية، بزراعة كل قرية لفاكهة أو خضراوات ميزتها عن غيرها، فنجد الدير اشتهرت بزراعة أجود وأفضل أنواع الفراولة على مستوى العالم، بينما كوم أشفين تربعت على عرش الكرنب، في زراعته وتصديره للقاهرة الكبري، بينما عرب الغديري أصبحت قبلة الراغبين في الحصول على "الحرنكش"، وتلالا الذهب الأصفر ليغطي كافة القري والمدن بالقليوبية.


طوخ بلد الفراولة

«الفراولة بتاع الفراولة».. من قلب تراث الأغاني الشعبية حفرت هذه الكلمات حروفها في الأراضي الزراعية بالقليوبية، فاتخذت من قرية الدير وأهلها سكنًا آمنًا لتنمو بها بأجود أنواع محصول الفراولة حول العالم.

مع أذان كل فجر، وفي مثل هذه الأيام، تتسابق الفتيات على «الغيطان» لقطف الذهب الأحمر من الأرض، يحملن أقفاص البلاستيك ليبدأن في «رص» حبات الفراولة، لتستمر حلقات العمل حتى الثانية ظهرًا، مقابل يومية ما بين 60 و120 جنيهًا.

دون قرى القليوبية تمنح «الدير» قُبلة حمراء بزراعة أجود وأفضل أنواع الفراولة على مستوى العالم، وعبر أنواع مختلفة يتم تصديرها لأكثر من دولة أوروبية وعربية، حتى صارت ماركة مسجلة في بيزنس الذهب الأحمر بالأسواق.

 


قرية عرب الغديري ملوك الحرنكش

من لونها الأصفر الناصع منحت أبناء قرية عرب الغديري، في طوخ، بمحافظة القليوبية، قُبلة واسعة للحياة، لتصبح «وش الخير» لهذه القرية الصغيرة، فـ«عرب الغديري» ليست مجرد قرية على خريطة مصر؛ بل من أرضها، خرجت حبة الكريز الأصفر، التي تعالج العديد من الأمراض، ويتم تصديرها لدول كثيرة، وتدخل في صناعة الأدوية، وتمنع السرطان والشيخوخة.. «بوابة أخبار اليوم»، انتقلت إلى قرية عرب الغديري، لترصد عن قرب فوائد «المستخبية»، وكيفية زراعتها، وموسم حصادها.

 

وقال عماد مهدى عبدالحليم صاحب أحد المشاتل والمزارع، واستشاري تطوير وإعداد مزارع، إن الحرنكش له أكثر من مسمي فتم إطلاق عليه المستحية، لأنه بمجرد لمسه بتثني الورقة، وأيضا يسمي بـ"الأوطة" والكريز الأرضي، والجولدن بيري.

 

وتابع مهدي، الحرنكش له فوائد عديدة، فهو مضاد للأكسدة، ويعالج السكري، ويساعد في مكافحة الأمراض و السرطان، وتقليل التقلصات عند السيدات أثناء فترة الحيض ومكافحة الشيخوخة، بجانب أنه غني بالفيتامينات ومقوي للنظر ومفيد جدا لصحة الشعر والأظافر، يعمل تناول ثمار الحرنكش بانتظام على تعزيز نمو الشعر، فالتغذية الداخلية تحسن الجمال الخارجي، مضادات الأكسدة تحافظ عللا نظافة فروة الرأس من خلال تحسين عمل الدورة الدموية، واحتواء الحركنش على نسبة عالية من المياه يحافظ على رطوبة الجلد، كما يساعد على تنظيف مسام البشرة، بسبب تأثيره في إزالة الشوائب، ومطهر معوي ومقاوم للسرطان.. وعن موسم الحرنكش، أوضح استشاري تطوير المزارع، أن الكريز الأصفر بتتبع العائلة البزنجانية، ومراحله بتتم من خلال تجفيف البذور، وبيتم زراعته في نصف شهر أغسطس وأول شهر سبتمبر، وهو محصول ثانوي، وعملية الجمع تبدأ من نصف شهر نوفمبر، ويعد من المحاصيل المقاومة للأمراض، وأكثر مرض يصيبه العنكبوت الأحمر، والذي يصيبه بالعفن لافتا إلى أن فيروس كورونا لم يؤثر في تصدير الحرنكش، لأنه بيتم تصديره لدخوله في صناعة الأدوية.

 

وأضاف، سعر الحرنكش لا يزيد عن من 7 إلى 8 جنيه للبيع المحلي وهو سعر مرضي، وإنتاجية الفدان من الحرنكش تتراوح ما بين 5 طن في الموسم كله، وفوائده جعلت منه منتج تصديري يتم تصديره لدول كثيرة وسعره بيصبح متضاعف.


الذهب الأصفر يتلألأ بأراضي القليوبية

وسط فرحة عارمة وإقبال كبير على حصاده، بدأت محافظة القليوبية، في موسم حصاد القمح المعروف في بين المزارعين بـ«الذهب الأصفر»، والذي يمثل محصول استراتيجي، وذو أهمية قصوى لدي المصريين، وكل عام يبدأ الحصاد في شهر أبريل، ويكون تحت إشراف ومتابعة وزارة الزراعة والتموين والمحافظة، لما يمثله هذا المحصول من أهمية قصوى.

 

وافتتح عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، موسم حصاد القمح وذلك عقب تفقده لعدد من المزارع وصومعة القمح بمدينة بنها وشاهد المحافظ على الطبيعة بداية حصاد محصول القمح، ذلك المحصول الاستراتيجي، الذى يمثل أهمية قصوى في حياة المصريين، والذى يوافق شهر أبريل من كل عام، وجاء ذلك بحضور المهندس على عبد الستار رئيس مدينة بنها والمهندس حسن زايد وكيل وزارة الزراعة وعربي أحمد وكيل وزارة التموين. 

 

واطلع المحافظ على دفتر التسجيل لكمية الأقماح الواردة للصومعة وعاين القمح داخل الأجولة، للتأكد من نظافته ودرجة كفاءته، كما حرص المحافظ على متابعة الميزان، للتأكد من تشغيله بطريقة سليمة، مشددًا على ضرورة تنظيم دخول السيارات وتسجيل السيارة بكامل حمولتها ضمانا لعدم إهدار القمح وتقليل الفاقد من المحصول.. وأكد المحافظ على تيسير الإجراءات أمام موردي الأقماح بالشون وصوامع التخزين، مشددًا على وضع آلية واضحة لتوريد الأقماح لمساعدة المرزاعين وسرعة إنهاء إجراءات تسليم ثمن المحصول للموردين، مضيفًا أن الدولة تولى اهتماماً خاصاً بمحصول القمح كأحد المحاصيل الاستراتيجية، وتعمل وزارة الزراعة جاهدة على توفير السلالات الجيدة، بجانب الميكنة وطرق الري الحديثة. 

 

اقرا أيضا: 
زراعة 147 ألف فدان قطن و أرز و ذرة بالبحيرة

 

«كوم أشفين» بلد الكرنب

اشتهرت قرية كوم أشفين، التي تقع بمدينة ومركز قليوب، بزراعتها للخضروات، وبشكل خاص للخس والكرنب، فسرعان ما أصبحت ماركة مسجلة لزراعة وتصدير الكرنب في محافظة القليوبية.

 

تبعد القرية عن القاهرة بمسافة 25 كيلومتر، وأصبحت مقصدا لتجار الجملة، للشراء منها وتوزيعه في قرى ومدن القاهرة الكبرى.. وفي هذا السياق، قال «محمد.س»، من قرية كوم أشفين، «كوم أشفين مشهورة من زمان بزراعة الخضروات وأن بها أشهر وأقدم كنسية في القليوبية.. وتجار الجملة بيشتروا مننا المحصول كل سنة وبيتم توزيعه في الأسواق على مستوى المحافظة، وأشهر المحاصيل في القرية الكرنب والخس، فمزارعي كوم أشفين يفضلون زراعة الكرنب بسبب جني الأموال منه وسهولة بيعه والإقبال المتزايد على الكرنب بشكل كبير». 

 

وتابع، «الكرنب له فؤائد كثيرة فهو يعد من الأغذية المضادة للسرطان، حيث يطرد السموم من الجسم، ويقوي الكبد وجهاز المناعة.. ومحتاجين من وكيل وزارة الزراعة وأيضا الري، بأن يكون هناك توعية بالري بالتنقيط وأيضا بكيفية زيادة إنتاجية الفدان وتوفير الأسمدة اللازمة لزراعة».


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة