صفحة من خطاب نوبل بخط يد محفوظ
صفحة من خطاب نوبل بخط يد محفوظ


سنوات من عشق الفن | تذكرة مرور الجارية خديجة ..وسقوط صبى أمام عربة الملك

أخبار الأدب

السبت، 18 يونيو 2022 - 03:42 م

 

بعد هذا العبور البصرى على اللوحات، والبورتريهات، والنحت والخزف، تقف فى هذا القسم للتيقن من أن الكلمات هى الأكثر سحرا، وأن الكتب تحوى أسرار الجمال

 

لا بد أن نتوقف مطولا عند هذا القسم فهنا لسنا إزاء مادة بصرية فقط بل ومادة مكتوبة أيضا، كلمات يضيف إليها الزمن الذى مر عليها قيمة مضافة فوق جزالة التعبير، والرصانة، والشاعرية، وغيرها من أوصاف أكسبت مؤلفيها الشهرة والذيوع.

 

وإذا كان حقا أن الكتاب يُعرف من غلافه فنحن إذا أمام ثروة، فالقسم يستهل مقتنياته بعرض كتاب ابتهالات دينية مطبوع سنة 1884 وغلافه مصنوع من العاج المزين بحلية محفور عليها بعض الأحرف وله قفل مشغول من النحاس المطلى بالذهب. هناك أيضا غلافان من الورق المعجن المزخرف برسوم يدوية وهى الطريقة التى كانت سائدة فى إيران وقت حكم قبيلة قجار ذات الأصول التركية والتى حكمت إيران طوال أكثر من 13 قرنا.


تشمل المقتنيات كتبا قديمة يكفى النظر إليها للشعور بالرهبة، بعد هذا العبور البصرى على اللوحات، والبورتريهات، والنحت والخزف، تقف فى هذا القسم للتيقن من أن الكلمات هى الأكثر سحرا.

وأن الكتب تحوى أسرار الجمال، ليس مهما إن كان الكتاب شرح قصيدة لسعد الدين التفتازانى (1044ه – 1634م) أم «أمجاد مريم البتول» المطبوع بأورشليم القدس فى القرن ال19. أو حتى كتابا نادرا عن الحرب العالمية الأولى أصدرته جريدة «ليلوستراسيون» الفرنسية متضمنا صورا للوحات زيتية لقادة الحرب على مختلف الجبهات.


وفى السياق نفسه يحوى القسم مجموعة من الخرائط الحربية يعود تاريخها إلى سنوات الحرب العالمية الثانية والتى أصدرتها جريدة «التايمز» البريطانية. 
وتضم مجموعة الكتب والوثائق مخطوطا لتوفيق الحكيم يتضمن ثلاث قصص للأطفال صدرت بعد وفاته.

وقصيدتين لنجيب سرور بعنوان «الخامس عشر من آذار إلى الأبد» و»تداعيات الشكر والضياع» و»هما من أواخر ما كتب الشاعر حيث توفى فى العام التالى مباشرة، وأغلب الظن أنه كتبهما فى مستشفى الأمراض العقلية الذى توفى فيه». هناك ايضا خطاب نجيب محفوظ فى استلام جائزة نوبل والذى كتبه بخط يده فى تسع صفحات، وقد قام سلماوى بترجمته وبقراءته نيابة عنه فى الأكاديمية الملكية السويدية بستوكهولم فى 12 ديسمبر عام 1988. 


من بين الوثائق سندات من عهد الخديو عباس حلمى الثاني، لشركة القاهرة للسكك الحديدية الكهربائية. وشركة واحة هليوبوليس التى أنشأت مترو مصر الجديدة،  وسند فى بنك الأراضى المصرية.


نطالع كذلك مجموعة من الشهادات منها شهادة صادرة عام 1923معافاة مواطن من الخدمة العسكرية مقابل دفع مبلغ نقدى وهو 20 جنيها. ورخصة صادرة عن وزارة الداخلية عام 1898 لصالح أحد الحمارين من السويس وتذكر الرخصة أوصافه على أنه: متوسط الجسم والقامة فاقد للنظر بأنف وفم «عاده» خالى من العلامات. وهى الطريقة التى كانت متبعة للاستدلال على هوية الأشخاص قبل أن تحل الصور مكانها.


ومن بين الأوراق رخصة مرور باسم جارية تدعى خديجة، والرخصة المؤرخة فى 1904 تحدد مواصفات خديجة بأنها (سودة، السن 22، طويلة القامة، مفتوح الحاجبين) وقد صدرت الرخصة لتسهيل حركتها حيث كانت متوجهة مع سيدها محمد أغا يوسف إلى طنطا لبيعها بالمولد. 


كما تضم المقتنيات مجموعات كاملة  لبعض كبريات الصحف المصرية التى توقفت عن الصدور، من بينها المقطم السياسية اليومية التى أنشأها يعقوب صروف وفارس نمر وشاهين مكاريوس عام 1888 إلى توقفها فى 1952، وكان أشهر رؤساء تحريرها كما يدون كتاب المقتنيات، كريم ثابت إلى أن اختاره الملك فاروق مستشارا صحفيا له عام 1942.


ومن بين الصحف والمجلات المقتناة، السياسة الأسبوعية، والتى تحمل صفحتها الأولى صورة لزيارة (صاحب السمو الأمير سعود لصاحب الدولة سعد زغلول باشا) أما مجلة الأطفال الـأسبوعية «بابا صادق» والتى أصدرها محمد صادق عبد الرحمن عام 1935 فتحمل صفحتها الأولى قصة بعنوان «أمام السيارة».

 

وتحكي: «بينما كان حضرة صاحب الجلالة مليكنا المعظم فاروق الأول- أعزه الله ونصره – فى طريقه فى سيارته إذ وقع صبى كان يركب دراجة واختل توازن الدراجة التى يركبها هذا الصبي، ووقع أمام السيارة الملكية. فأصيب الصبى بإصابات خفيفة.

وعندما سقط على الأرض نزل المليك الرحيم الكريم الشفيق من سيارته وتقدم من الصبى وسأله: - هل يوجد ما يؤلمك؟ - لا يا مولاى سليمة الحمدلله.

 

هل تحمل فى جيبك مصحفا؟ - لا يامولاى. – تعرف لو كنت تحمل القرآن الكريم فى جيبك لحفظك الله من كل شر ولما أصبت بمكروه.

 

اقرأ ايضا | سنوات من عشق الفن.. كنز محمد سلماوي ونازلي مدكور

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة