علاجات منزلية طبيعية للالتهاب الرئوي
علاجات منزلية طبيعية للالتهاب الرئوي


نصائح صحية.. 8 علاجات منزلية طبيعية للالتهاب الرئوي

شيرين الكردي

السبت، 18 يونيو 2022 - 04:59 م

يعد الالتهاب الرئوي، عدوى تصيب الرئتين، يمكن أن تحدث في إحدى الرئتين أو كلتيهما، وهو شكل حاد من أشكال العدوى ويمكن أن تسببه البكتيريا أو الفيروسات أو الفطريات، في الالتهاب الرئوي، تمتلئ الرئتان بالصديد والسوائل، يمكن أن يصاب الأشخاص من جميع الفئات العمرية بالالتهاب الرئوي ، لكن الأطفال الذين تبلغ أعمارهم أربع سنوات وما دون ، هم أكثر عرضة للإصابة بالالتهاب الرئوي.

إذا كنت تشعر بأنك قد تكون مصابًا بالتهاب رئوي ، فيجب عليك الاتصال بمقدم الرعاية الصحية الخاص بك على الفور، قد يتطلب النوع الحاد من الالتهاب الرئوي دخول المستشفى. 

تحتاج إلى اختبارات تشخيصية لتأكيد ما إذا كنت مصابًا بالتهاب رئوي، بناءً على التشخيص ، سيصف طبيبك العلاج. 

ومع ذلك، هناك بعض العلاجات التي يمكنك اتباعها للتخفيف من أعراض الالتهاب الرئوي ، ولكن يجب استخدام هذه العلاجات كعلاج داعم وليس كعلاج مستقل. 

 

- ما الذي يسبب الالتهاب الرئوي؟ 

يمكن أن ينتج الالتهاب الرئوي عن عدوى بكتيرية أو فيروسية أو فطرية، يعد الالتهاب الرئوي الجرثومي أكثر أنواع الالتهاب الرئوي شيوعًا، قد تصاب بالتهاب رئوي جرثومي بعد إصابتك بعدوى فيروسية مثل الأنفلونزا أو الزكام، غالبًا ما يكون الالتهاب الرئوي الفيروسي خفيفًا ويتم تصحيحه من تلقاء نفسه بعد بضعة أسابيع. 

لكن في بعض الأحيان ، يمكن أن تكون خطيرة بما يكفي لتتطلب دخول المستشفى، غالبًا ما يُلاحظ الالتهاب الرئوي الفطري عند الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة أو الأشخاص الذين يعانون من حالات طبية طويلة الأمد.

أسباب الالتهاب الرئوي الجرثومي هي: 

- العقدية الرئوية 
- الكلاميديا ​​الرئوية 
- الميكوبلازما الرئوية 
- المستدمية النزلية 
Legionella pneumophila (يُعرف هذا النوع من الالتهاب الرئوي أيضًا بمرض Legionnaires).


- أسباب الالتهاب الرئوي الفيروسي هي: 

فيروس نزلات البرد والانفلونزا 
الفيروس المخلوي التنفسي 
فيروس كورونا المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (SARS-CoV-2) ، الفيروس المسبب لمرض فيروس كورونا 2019 (COVID-19). 3 
أسباب الالتهاب الرئوي الفطري هي: 

- الالتهاب الرئوي  
- داء النوسجات 
- داء الكروانيديا (يسبب حمى الوادي) 
- المستخفية 

أعراض الالتهاب الرئوي: 
تشمل أعراض الالتهاب الرئوي: 

- حُمى 
- إسهال 
- ألم في الصدر أثناء التنفس 
- القيء والغثيان 
- ضيق التنفس 
- قشعريرة 
السعال والبلغم (مادة لزجة موجودة في عمق الرئتين) 
قد تختلف أعراض الالتهاب الرئوي من خفيفة إلى شديدة في مختلف الفئات العمرية، قد لا تظهر أي علامات للعدوى على بعض الرضع والأطفال حديثي الولادة. 

بينما قد تظهر على البعض علامات القيء مع السعال والحمى، قد تظهر على كبار السن أعراضًا أكثر اعتدالًا إلى جانب الحمى. 

العلاجات المنزلية المقترحة للالتهاب الرئوي: 

سيتمكن معظم المصابين بالالتهاب الرئوي من البقاء في المنزل والخضوع للعلاج، قد تساعدك العلاجات المنزلية في علاج أعراض الالتهاب الرئوي. 

1-  الراحة :

الحصول على قسط من الراحة مهم جدًا في حالات الالتهاب الرئوي، أخذ قسط كبير من الراحة سيساعدك على التعافي من الالتهاب الرئوي، أيضًا ، عندما تأخذ قسطًا من الراحة ، يجب أن تحاول الجلوس أكثر من الاستلقاء، سيساعدك الجلوس على الشعور بالتحسن. 

2- شرب السوائل :

يمكنك محاولة زيادة تناول السوائل لمساعدتك على التعافي من الالتهاب الرئوي  شرب الكثير من السوائل مهم جدًا للالتهاب الرئوي، سوف يساعد على منع الجفاف ويساعد أيضًا في الشفاء، يلعب الماء دورًا كبيرًا في صحتنا. 

يمكنك استخدام الأعشاب للتخلص من أعراض الالتهاب الرئوي، ستساعدك هذه الأعشاب على التخلص من السعال وتساعدك على التنفس بسهولة. 

3- الزنجبيل :

الزنجبيل مفيد في العديد من مشاكل الجهاز التنفسي ، بما في ذلك السعال، الزنجبيل علاج طبيعي يستخدم على نطاق واسع للسعال، هناك عدة طرق لاستخدام الزنجبيل. 

يمكنك طحن بعض الزنجبيل الطازج وإضافته إلى الماء وغلي الماء. يمكن تناول ماء الزنجبيل هذا عدة مرات في اليوم لتخفيف السعال واحتقان الصدر، يمكن أيضًا تناول الزنجبيل مع أوراق تولسي، نأخذ أوراق تولسي المسحوقة ونمزجها في عصير الزنجبيل ونضيف العسل حسب الرغبة، يمكنك ابتلاع هذا الخليط لتخفيف السعال. 

4- العسل :

العسل علاج فعال للسعال، يمكن أن يساعد شرب الحليب الساخن مع العسل في التخلص من السعال الجاف وتسكين آلام الصدر التي قد تنشأ بسبب السعال المستمر، العسل سهل الوصول إليه ، مما يجعله خيارًا قابلاً للتطبيق. 

5- جاجري 
الجاجري علاج فعال لتخفيف السعال واحتقان الصدر، يمكن أن يساعد في طرد البلغم المتراكم في الرئتين والتخفيف من الشعور بالاحتقان في الجهاز التنفسي بأكمله، لاستخدام الجاجري ، يمكنك غلي بعض الجاجري مع الفلفل وإضافة بعض بذور الكمون، اشرب هذا الخليط للتخفيف من أعراض مثل احتقان الصدر. 

6- أوراق الزعتر :

أوراق الزعتر مفيدة لمشاكل الجهاز التنفسي، يساعد الجوهر المستخرج من الأوراق على إدارة السعال والتهاب الشعب الهوائية (التهاب بطانة أنبوب الشعب الهوائية الذي ينقل الهواء من وإلى الرئتين)، تحتوي أوراق الزعتر أيضًا على مركبات الفلافونويد التي لها العديد من الفوائد الصحية، تعمل على إرخاء عضلات الحلق وتقليل التورم.

 يمكنك بسهولة تحضير شاي الزعتر في المنزل، يتم تحضير شاي الزعتر بأخذ أوراق مطحونة وغليها بالماء، دعها ترتاح لبعض الوقت لتنقع كل الجوهر، يساعد شرب هذا الشاي على استرخاء عضلات الرئة وفتح الشعب الهوائية. 

7- العنب :

يمكن أن يساعد العنب في إطلاق المخاط من الأجزاء المصابة من الجهاز التنفسي، يمكنك تناول العنب للحصول على فوائده، طريقة أخرى لاستخدام العنب هي صنع بعض عصير العنب الطازج، يمكنك شرب عصير العنب للمساعدة في التخلص من المخاط، يمكنك أيضًا تناول عصير العنب مع العسل لتعزيز فعاليته. 

8- فلفل حريف :

الفلفل الحريف أو الفلفل الأحمر علاج فعال للسعال، كما أنه يقلل من آلام الصدر المصاحبة للسعال المستمر، يمكن استخدام الفلفل الحار مع الزنجبيل والعسل وخل التفاح والماء.

 

اقرأ ايضا

أفضل 10 فواكه لترطيب الجسم في الصيف

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة