د.على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية
د.على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية


15 مليار جنيه زيادة فى دعم الخبز بسبب «حرب روسيا وأوكرانيا»

تعديل مواصفات «دقيق» الخبز البلدى لتقليل استيراد القمح

إبراهيم عامر

السبت، 18 يونيو 2022 - 07:43 م

علمت «الاخبار» انه سيتم تعديل مواصفات الدقيق الخاص بانتاج الخبز البلدى المدعم الى نسبة استخراج 87% بدلا من الدقيق نسبة استخراج 82% و ذلك فى اطار الاجراءات التى يتم تنفيذها للتعامل مع ازمة ارتفاع اسعار القمح عالميًا بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

وبما يساعد على تقليل الوارادت من القمح، وأنه تم تشكيل لجنة مشتركة من وزارات التموين والزراعة والصحة والشعبة العامة للمخابز لإجراء التجارب والتأكد من مواصفات وجودة الدقيق الجديد ومواصفات الخبز المنتج منها، حيث نجحت التجارب.

و أصدر د.على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، قراراً بإنتاج الدقيق الجديد وبدء عمل المطاحن وتعديل أنظمة العمل لإنتاج الدقيق الذى تم الاتفاق عليه، بما يساعد على خفض معدلات استيراد القمح بحوالى 500 ألف طن إلى مليون طن سنويًا.


وفى إطار الإجراءات التى يتم تنفيذها لاستمرار 25 ألف مخبز فى الإنتاج والعمل طبقًا للمنظومة الجديدة، تم عقد اجتماع مشترك بين وزارة التموين والتجارية الداخلية والغرف التجارية والشعبة العامة للمخابز بحضور طلعت حسن.

وكيل وزارة التموين بالجيزة، ومحمد امبابى، رئيس الغرفة التجارية بالجيزة، وعبد الله غراب، رئيس الشعبة العامة للمخابز، وعبير محمد عطا، المستشار القانونى لشعبة المخابز، وهانى مكى، نائب رئيس شعبة المخابز، ومحمد سيد عبد القادر، سكرتير عام شعبة المخابز، وعدد كبير من أصحاب المخابز.


وصرّح محمد امبابى، رئيس غرفة الجيزة، أنه تم الاتفاق على تنفيذ عدد من الإجراءات بالتنسيق بين وزارة التموين وشعبة المخابز للمحافظة على الدعم المخصص للخبز والذى زاد إلى 66 مليار جنيه بعد ارتفاع أسعار القمح عالميًا، بزيادة حوالى 15 مليار جنيه عن العام الماضى..

وقال طلعت حسن، وكيل وزارة التموين لمحافظة الجيزة، إن د.على المصيلحى، وزير التموين، وافق على تنفيذ عدة إجراءات لتشجيع المخابز على العمل والحد من إصدار قرارات إيقاف المخابز  وعدم تعسف الأجهزة الرقابية.


وقال عبد الله غراب رئيس الشعبة العامة للمخابز، أنه تم الاتفاق على إيقاف تحصيل الغرامات المطلوبة من أصحاب المخابز الخاصة بالمخالفات محل التحقيق أمام النيابة العامة لحين الفصل فيها، حيث يتم مطالبتهم بالمبالغ التى تم صرفها إلى بعض أصحاب المخابز عند بداية تطبيق منظومة الخبز خلال السنوات الماضية بدون وجه حق، والتى تعرف بالكروت الذهبية، على ان يتم تحصيل مبالغ رمزية من الغرامات المستحقة على المخابز الخاصة بالقضايا المنظورة أمام القضاء لحين الفصل فيها نهائيًا.

اقرأ ايضا | رئيس شعبة المخابز يحذر المواطنين من ترك البطاقة لدى الأفران

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة