ارشيفيه
ارشيفيه


استجابة لـ «بوابة أخبار اليوم».. تخفيض 50 % على أسعار تذاكر المناطق الأثرية

محمد طاهر

الأحد، 19 يونيو 2022 - 12:14 ص

قررت وزارة السياحة والآثار تخفيض ٥٠ % على أسعار تذاكر المناطق الأثرية والمتاحف المفتوحة للزيارة وذلك للمصريين والأجانب بجميع محافظات الصعيد من بني سويف إلى أسوان، ومحافظتي الوادي الجديد والفيوم، خلال أشهر يونيو ويوليو وأغسطس ٢٠٢٢.

ونشرت وزارة السياحة والآثار على صفحتها الرسمية على فيس بوك منشور بالتخفيض المقرر.

إقرا أيضا|  وزير السياحة والآثار يتفقد المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية

جاء ذلك استجابة سريعة بعد ساعات من نشر بوابة أخبار اليوم لتقرير طالبت فيه د. مونيكا حنا أستاذ الآثار المصرية القديمة وعميد كلية الإثار والتراث الحضارى بالأكاديمية العربية والنقل البحرى بأسوان بأن يكون هناك يوم في الشهر يسمح للمصريين الدخول فيه بالمجان للموقع الأثرية ويكون مخصص لهم برنامج قوي يشرح المتحف أو الموقع من المفتشين والأمناء الموجودين حتى لا يكون ثمن التذكرة عائق بين المصريين وتراثهم .

وأكدت أن رفع أسعار التذاكر تغريب للمصريين عن تراثهم وانتقدت د. مونيكا حنا تصريحات الدكتور زاهي حواس وزير الآثار الأسبق خلال حواره على قناة النهار مؤخرا بشأن قراره سنة ٢٠٠٦ لمنع المصريين من دخول منطقة الأهرامات في الأعياد والإجازات الرسمية، موضحة أن هذا القرار من شأنه حرمان المصريين من الحضارة المصرية القديمة، منتقدة قرار د. زاهى حواس فضلا عن قرارته السابقة في وادي الملوك والتى أصر فيها أن تكون اللوحات الارشادية المكتوب عليها الشرح في وادي الملوك بالإنجليزية فقط، وأن يكون الاسم فقط بالعربية والانجليزية معللا ذلك بأن المصريين غير مهتمين بالقراءة والفهم.

 

وأكدت "حنا" قوة العلاقة التى تربط المصريين بتراثهم وأن أية قرارات غير مدروسة مثل ذيادة أسعار تذاكر المناطق الأثرية تؤثر بشكل كبير عن تفاعل المصريين مع الماضي.

 

 

وأشارت د. مونيكا حنا إلى أن علاقة أهل القرنة بالبر الغربى بماضيهم، كانت جزء لا يتجزأ من محاولة دراسة تفاعل المصريين مع تراثهم وحكت "حنا" أنها تلقت سؤالا من أهالي القرنة وأطفالهم خلال زيارة المواقع ومشاهدة هذا التفاعل، وذكرت سؤال طفلة تسكن بجوار معبد الرامسيوم كانت تلعب فى محيط المعبد لها وهي في وادي الملوك قالت: "ايه ده! ده في مصريين زيينا؟ ده انا كنت فاكرة ان وادي الملوك بس للأجانب وكنت هعيش وأموت من غير ما اشوفه".. علما بأنها تسكن بأقل من ٦٠٠ متر من وادي الملوك.

 

وترى د. مونيكا حنا أن نتيجة تغريب المصريين لتراثهم هى ما نراه حاليا من استمرار السرقات الأثرية في المواقع واستمرار عمليات النهب وظهور قضايا آثار بالملايين، وتصريح أحد الأهالي عن مستريح أسوان: "احنا كنا فاكرينه بيغسل فلوس تجارة الآثار" وانه مبقاش شيء محرم في الضمير الجمعي للمصريين أنهم يبيعوا ماضيهم مقابل بضع دولارات لأنه بسبب سياسات وقرارات وتصريحات وفتاوى على مر السنين، المصريين اتغربوا عن تراثهم، وبسبب أيضا أن لم يؤلف أحد كتب للمصريين كتب عن تاريخهم بشكل مبسط ومشوق من أيام سليم حسن فمن الصعب أن نطلب من شعب تقدير أهمية ماضيه دون أن نتيح له المعلومات الكافية باللغة اللي يعرف يقرأها ويفهمها.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة