الرئيس العراقي برهم صالح
الرئيس العراقي برهم صالح


الرئيس العراقي: يجب وقف التوترات التي تهدد أمن الإيزيديين

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 19 يونيو 2022 - 12:55 م

أكد الرئيس العراقي برهم صالح، اليوم الأحد 19 يونيو، أن الاعتداءات على سنجار مدانة ويجب وقف التوترات التي تهدد أمن الإيزيديين، والعمل على تنظيم الإدارة وفقاً لإرادة أهلها.

وذكر المكتب الإعلامي لرئاسة الجمهورية العراقية في بيان لها - حسبما نقلت قناة (السومرية نيوز) - أن " الرئيس برهم صالح استقبل في قصر السلام ببغداد وفداً من أهالي سنجار بحضور رئيس جهاز الأمن الوطني حميد الشطري، لبحث تطورات الأوضاع الأمنية والخدمية والإنسانية في المدينة والعراقيل التي تواجه أهلها".
وأكد صالح أن سنجار عانت الكثير جراء العنف والإرهاب وواجه أهلها ببسالة شتى المصاعب والمحن، مشدداً على ضرورة رفع معاناة أهل سنجار وتوفير الأجواء اللازمة لعودة النازحين معززين، وأن تعود الحياة الطبيعية إليها.

وشدد على أن الاعتداءات التي تعرضت لها سنجار مرفوضة، وأن التوترات الأمنية داخل المدينة التي تهدد أمن واستقرار الإيزيديين غير مقبولة، ويجب العمل عبر سلطات الحكومة الاتحادية والإقليم على التنسيق الجاد لإنهاء هذه المسائل.
اقرأ ايضًا: فرنسا: نسب المشاركة في اقتراع الدور الثاني من الانتخابات التشريعية 18.99%

وفي وقت سابق، أكد الرئيس العراقي برهم صالح، أن العراق عانى كثيرا من الإرهاب الذي أدى لموجات نزوح داخلية وخارجية واسعة، مشيرا إلى ضرورة وضع استراتيجيات لمكافحة الفكر المتطرف.

وذكر بيان صادر عن مكتب الرئيس العراقي - أوردته وكالة الأنباء العراقية "واع" - أن صالح استقبل في قصر السلام ببغداد نائب المدير العام لمنظمة الهجرة الدولية أوجوشي دانيلز، حيث أكد على ضرورة تعزيز التعاون بين العراق ومنظمة الهجرة الدولية.

وأشار صالح إلى أهمية تسهيل العودة الطوعية للمهاجرين، مع احترام القانون الدولي الضامن لحقوق الإنسان وخياراتهم، وضمان عودة الحياة الطبيعية لمناطقهم.

من جانبها، أكدت أوجوشي دانيلز دعم منظمة الهجرة الدولية للعراق في ملف الهجرة، ودعم انضمامه لمجلس الدول الأعضاء في المنظمة، ليكون مؤثرا وفاعلا.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة