فيوتشر
فيوتشر


حقيقة تأهل فيوتشر للكونفدرالية.. لوائح أم أمر واقع

أشرف عبدالمنعم

الأحد، 19 يونيو 2022 - 04:18 م

جدل كبير سيطر على الشارع الرياضي المصري عقب إعلان فريق فيوتشر تأهله لبطولة الكونفدرالية الإفريقية عقب فوزه الأخيرة على إنبي بهدفين لهدف ضمن مباريات الجولة الـ22 للدوري المصري ليرفع رصيده إلي 39 نقطة في المركز الرابع .

ودائماً ما يواجه اتحاد الكرة أزمة في تحديد الفرق المشاركة بالمسابقات القارية حيث تنص لوائح الاتحاد الأفريقي «كاف» على ضرورة حسم الفرق المشاركة في بطولاته قبل بداية أغسطس بينما يستمر الدوري في مصر إلى ما بعد هذا الموعد وهي الأزمة التي انتقلت أيضا إلى رابطة الأندية باعتبارها مسؤولة عن بطولة الدوري الممتاز حاليا.

وكان يطلب دائما اتحاد الكرة من الاتحاد الإفريقي مهلة لحين انتهاء المسابقة قبل أن تقوم اللجنة المؤقتة العام الماضي بتحديد الأندية المشاركة في البطولات الإفريقية وفقا لاخر يوم حدده الاتحاد الإفريقي وهو ما تسبب في أزمة وإعتراض بعض الأندية وعلى رأسهم سموحة.

لماذا احتفل فيوتشر بالتأهل ؟

احتفل فيوتشر بالتأهل للكونفدرالية بناء على تصريحات أحمد دياب رئيس رابطة الأندية بأن 30 يونيو هو موعد تحديد وأرسال أسماء الأندية المشاركة في البطولات الإفريقية لكاف وفقا للترتيب الأخير حال تساوي عدد المباريات بين الأندية وحال عدم التساوي سيتم اللجؤ لترتيب الدور الأول وفقا لأخر تساوي عدد مباريات بين الأندية .

وحصد فيوتشر حاليا 39 نقطة احتل بهم المركز الرابع بجدول ترتيب المسابقة وبفارق 3 نقاط عن سموحة الخامس بعدما لعب الثنائي 22 مباراة حتي الان وفي 30 يونيو سيكون الثنائي خاض 23 مباراة وحال خسارة فيوتشر المباراة سيظل رابعا نظرا للجؤ للمواجهات المباشرة بعد التعادل في النقاط التي ستبتسم لفيوتشر عقب فوز على سموحة برباعية نظيفة في الدور الأول.

وحال اللجؤ للدور الأول سيحسم فيوتشر المركز الرابع بعد حصد 29 نقطة من 17 مباراة بينما حصد سموحة 27 نقطة في نفس عدد المباريات .

تصريحات دياب الأخيرة :

ظهرت تصريحات جديد لرئيس رابطة الأندية مؤخرا وهو يكشف من خلالها أن كاف سيرسل يوم 30/ 6 طلب تحديد الأندية المشاركة في البطولات الإفريقية وهو الموعد السنوي الذي يرسل فيه الاتحاد الإفريقي هذا الطلب .

ويبدو أن تصريحات دياب تؤكد أن الرابطة لم يصلها حتي الان خطاب من الاتحاد الإفريقي خاصة وأن كل موسم كان يقوم اتحاد الكرة بطلب مهله من كاف قبل تحديد الأندية المشاركة

مصدر يكشف المفاجأة :

كشف مصدر داخل اتحاد الكرة إن تحديد الأندية فرق المتأهلة للمشاركة في البطولات القارية للأندية ستتحدد بعد خطاب الاتحاد الإفريقي .

وأضاف المصدر إنه حتى الآن لم يصل اتحاد الكرة هذا الخطاب الذي سيكشف الموعد النهائي لإرسال أسماء الفرق المشاركة في البطولات الإفريقية".

موقف الدور الأول للمربع الذهبي بعد 17 مباراة :

يحتل الزمالك المركز الأول برصيد 41 نقطة ويليه الأهلي 39 وله مباراة مؤجلة ثم بيراميدز 36 ويليه فيوتشر29 

الموقف في 30 يونيو :

يشهد الجدول الحالي تصدر الزمالك لجدول الترتيب برصيد 44 نقطة من 20 مباراة ثم بيراميدز ثانيا برصيد 43 نقطة من 21 مباراة ويليه الأهلي ثالثا برصيد 40 نقطة من 17 مباراة ثم فيوتشر 39 نقطة من 22 مباراة .

ويتبقي للزمالك قبل 30 يونيو 3 مباريات كما يتبقي لبيراميدز مباراتين بينما سيلعب الأهلي 3 مباريات في حين يلعب فيوتشر مباراة واحدة .

وفي 30 يونيو سيكون الزمالك وبيراميدز وفيوتشر لعبا 23 مباراة مقابل 20 للنادي الأهلي.

ومن المقرر أن يتم ترشيح متصدر ترتيب الدوري وصاحب المركز الثاني للمشاركة في الموسم المقبل من بطولة دوري أبطال إفريقيا، على أن يتم ترشيح الفريقين صاحبي المركزين الثالث والرابع للمشاركة في البطولة الكونفدرالية.

لائحة المسابقات: 

اعتمدت رابطة الأندية إستخدام البند108 بالائحة الجديدة والخاص بإلغاء المسابقات في اختيار الأندية المشاركة في البطولات الإفريقية.

وتنص اللائحة الجديدة على أنه إذا حدث الإلغاء بعد حسم بطل المسابقة أو الهابطين، يتم اعتماد نتيجة المسابقة كما هي.

وفي حال إلغاء المسابقة دون حسم البطل أو الهابطين، يتم اعتماد ترتيب المسابقة بعد إيقافها في حال تساوي المباريات الملعوبة بين كل الفرق.

وفي حال عدم التساوي يتم العودة لآخر ترتيب كانت الفرق متساوية فيه في عدد المباريات الملعوبة، ويتم اعتماده لتحديد البطل والمشاركين قاريا والهابطين.

ولن يتم احتساب الأسبوع المنقوص، أو الجولة غير الكاملة في الترتيب النهائي في تلك الحالة.

اقرأ أيضًا: فيوتشر ينافس القطبين لضم جون إيبوكا من إنبي 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة