اليورو
اليورو


اليورو يرتفع بنسبة 1.2% مدعوماً برفع المركزي الأوروبي لأسعار الفائدة

سمر شوكت

الأحد، 19 يونيو 2022 - 04:38 م

 

ارتفع سعر اليورو بنسبة 1.2% إلى 1.0580 دولار وهو أعلى مستوى له خلال اليوم الأحد 19 يونيو، مدعومًا بشروع البنك المركزي الأوروبي لتطبيق أول رفع لأسعار الفائدة منذ أكثر من عقد وفقاً لبلومبرج.

وذكرت بلومبرج أن قيام البنك المركزي الأوروبي برفع أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ أزمة الديون السيادية في مطلع العقد الماضي، تثير مخاوف لدى أوروبا من احتمال كشف الثغرات في منطقة اليورو مرة أخرى.

وتعني الآليات المحدودة للتحويلات المالية بين الدول الأعضاء والاتحاد المصرفي غير المكتمل، أن الدول الأضعف يمكن أن تتعرض للضغط في فترات الاضطراب المالي.

يذكر أن رئيسة البنك المركزي الأوروبي، كريستين لاغارد حددت الأسبوع الماضي خطط البنك المركزي الأوروبي لزيادة أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس الشهر المقبل، فيما أول رفع للفائدة يقوم به البنك منذ عام 2011، وأشارت إلى احتمال رفع الفائدة بوتيرة أكبر في اجتماعه المقبل خلال سبتمبر.

وقال مسؤول في البنك المركزي الأوروبي إنه يتعين على "المركزي" معالجة قضية تباين سوق الديون السيادية لضمان انتقال السياسة النقدية بشكل فعّال عبر منطقة اليورو بأكملها، ويجب ألا يشك المستثمرون في التزام المسؤولين عن السياسة النقدية بالوفاء بتفويضهم للحفاظ على استقرار الأسعار.

تكافح البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم لإظهار قدرتها على ترويض التضخم المتزايد بعد أن قالت على مدار أشهر إن ارتفاعات الأسعار مؤقتة.

اقرأ ايضاً |بلغ 8.1% في مايو .. الاتحاد الأوروبي يسجل نسبة تضخم قياسية

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة