العين
العين


7 علاجات منزلية لـ«ندبة العين»

شيرين الكردي

الأحد، 19 يونيو 2022 - 05:05 م

يمكن أن تكون دودة العين مؤلمة وغير مريحة، قد تخفف هذه العلاجات المنزلية السبعة من ألم ندبة العين.
   
تشبه ندبة العين، المعروفة أيضًا باسم hordeolum، نتوءًا حمراء صغيرة يتشكل داخل الجفن أو خارجه، حيث توجد غدد دهنية صغيرة حول الجفون والرموش، تتأثر بالعوامل البيئية مثل الأوساخ التي تعمل على سد الغدد، مما يسبب عدوى بكتيرية وتكون "دمل"، وضعف المناعة ، وارتفاع نسبة الدهون في الدم، وحالات الجلد مثل الوردية، كما تتسبب فيها المكياج ومنتجات العيون وجميعها عوامل تشكل الخطر لتطوير دمل الجفن.

أعراض ندبة العين:

- ألم وتورم
- نتوء على الجفن أو حوله
- وجع وحكة
- زيادة إفراز الدموع 

عادة، تختفي ندبة العين من تلقاء نفسها في غضون 10 أيام، ولكن يمكنك تسريع عملية الشفاء من خلال تجربة بعض العلاجات المنزلية.

العلاجات المنزلية للندبة:

- أكياس الشاي :

يمكن أن يؤدي وضع كيس شاي دافئ على الغطاء إلى تخفيف الألم وتقليل التورم، ببساطة ، قم بغمس كيس الشاي في ماء دافئ لبضع دقائق وضعه على المنطقة المصابة، كرر هذا ثلاث مرات في اليوم للتخلص من الدمل.

- البطاطس :

تحتوي البطاطس على مركبات مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تقليل التورم والألم ومنع العدوى، ابشري حبة بطاطس صغيرة وضعيها في قطعة قماش ناعمة، ضعه على العين المصابة واتركه يعمل بسحره لمدة 15 دقيقة، افعل ذلك مرتين يوميًا للحصول على نتائج فعالة.


- كُركُم :

الكركم مطهر طبيعي له خصائص علاجية يمكن أن تعالج البثور بشكل فعال، كل ما عليك فعله هو مزج رشة من الكركم في كوب من الماء وغسل عينيك بها، افعل ذلك مرتين يوميًا على الأقل لبضعة أيام للتخلص من المشكلة.

- زيت الخروع :

يحتوي زيت الخروع على خصائص مرطبة ومضادة للميكروبات تساعد في علاج التهابات الجلد وتسكين الألم، ضع زيت الخروع على المنطقة المصابة باستخدام قطعة قطن، اتركي الزيت لمدة 15 دقيقة واغسلي بالماء الفاتر، تذكر عدم ثقب الدمل.


- جل الصبار :

الصبار علاج منزلي فعال لعلاج تقرحات العين، سوف يرطب العين ويساعدك على التخلص من الألم والحكة، خذ بعض عصير الصبار الطازج وضعه على العين، يترك لبضع دقائق ويغسل بالماء النظيف، يمكنك القيام بذلك مرتين في اليوم.

- أوراق الجوافة :

تساعد الخصائص المضادة للميكروبات والالتهابات الموجودة في أوراق الجوافة على تخفيف الألم والتورم، كما أنه سيحمي العينين من الإصابة بالعدوى. اسلقي 4-5 أوراق جوافة واتركيها تبرد، اغمس قطعة قماش في هذا الماء وضعها على بقعة العين لمدة 15 دقيقة، سيساعدك هذا على التخلص منه في لمح البصر.

- ضغط دافئ :

خذ بعض الماء الساخن وانقع قطعة قماش فيه، اعصر الماء الزائد وضعه على العين المصابة، اتركه حتى يصل إلى درجة حرارة الغرفة، افعل ذلك ثلاث مرات يوميًا على الأقل لتليين وتصريف دمل العين.

وتعتبر ندبة العين مشكلة شائعة يمكن علاجها بسهولة عن طريق العلاجات ومع ذلك، يجب أن تكون أكثر حذرا، قم بإزالته في حالة اللسعه بعد تطبيق أي من العلاجات المذكورة.

اقرأ أيضا|نصائح صحية.. أعراض «المهق العيني» وكيفية للتغلب عليه

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة