توم كروز
توم كروز


أفضل 5 أفلام فى مسيرة توم كروز .. تعرف عليها

أخبار النجوم

الأحد، 19 يونيو 2022 - 06:19 م

إنچى ماجد

لم يتمكن ممثل من أن يكون نجم السينما الأكثر نجاحا واستمرارية في هوليوود على مدى العقود الأربعة الماضية مثل توم كروز، وبفيلمه الأحدث “Top Gun: Maverick” قدم كروز أفضل نهاية مثالية لمسيرته المهنية، وهو الجزء الجديد الذي تفوق على الفيلم الأصلى Top Gun - الذي صدر عام 1986 ليكون بمثابة خير إمتداد لفيلم يعد من كلاسيكيات سينما الثمانينيات، وخلال السنوات التي تلت بطولته”Top Gun”، ظل كروز في طليعة أهم رجال هوليوود، وذلك بفضل سلسلة من الأفلام الناجحة التي لا مثيل لها تقريبا، ليصبح النجم الأهم في جيله، وربما الجيل الذي سبقه كذلك، ويعود الفضل في ذلك إلى بطولته لمجموعة من الأعمال، والتي تتميز بجودتها الفنية الثرية، فضلا عن التنوع الدرامي الذي اتسم به مشواره السينمائي، كل ذلك إلى جانب طموحه الشخصي اللامحدود، والذي أوصله إلى تلك المكانة الرفيعة.. في السطور التالية، نستعرض أفضل 5 أفلام في مشوار كروز، وهو المشوار الذي ضم ما يقرب من 56 فيلما، منذ انطلاقه في عالم السينما عام 1981.

1999 - ‏Magnolia 

كانت صدمة كبرى عاشها جمهور كروز إثر عدم فوزه بجائزة “الأوسكار” لأفضل ممثل مساعد في عام 2000، عن أدائه المذهل لشخصية “فرانك ماكي” في رائعة المخرج بول توماس أندرسون، “Magnolia”.

قدم كروز في ذلك العمل تحديدا أداءً يدرس في معاهد السينما حول العالم، أداء بارع له علاقة بقدرة كروز نفسه على جذب الجمهور بمظهره الجسدي، مثل “ماكي” المصاب بعقدة نفسية بعد هجر والده له ولأمه.

وبعد شعور كروز بالتجاهل الشديد لموهبته التمثيلية، وتحديدا بعد ضياع “الأوسكار” منه عن هذا الدور، توقف عن القيام بأي أدوار درامية، حيث أدرك أنه لا يحظى بالإحترام الذي تستحقه موهبته التمثيلية، ليركز في عالم سينما الأكشن.

‏Jerry Maguire:1996

  

بحلول عام 1996 كان كروز ممثلا قادرا على تقديم أي شيء على الشاشة الفضية، لكنه لم يكن قد وجد نفسه بعد في اللون الكوميدي الرومانسي، فلم يجد من يشجعه على إختراق تلك المنطقة، حتى جاء المخرج كاميرون كرو ورشحه لبطولة الفيلم الساحر “Jerry Maguire”، ليصبح أكثر الأعمال مشاهدة رغم مرور 25 عاما على عرضه.

وبينما كان الممثل الأسمر كوبا جودينج جونيور هو أكبر المستفيدين من ذلك العمل، بعد حصوله عن دوره على جائزة “الأوسكار” لأفضل ممثل مساعد، كما قدم الفيلم النجمة الصاعدة آنذاك رينيه زيلويجر لتكون من جميلات هوليوود فيما بعد، لكن كل هذا لم يكن ليحدث دون وجود كروز في العمل.

شخصية “جيري ماجواير” تتطلب نوعا خاصا جدا من الممثلين  فهي شخصية عميقة مليئة بالتناقضات الشديدة، يبدو في أحيان رقيق وهش، لكن في العمل يتحول إلى شخصية هائجة تبكي من يتعامل معها، وفي نفس الوقت تملاؤه الحماس والعاطفة عندما يحقق انتصارا مهنيا، فبدون كروز لم يكن الفيلم ليحظى بما حققه من نجاح مدوي منذ صدوره.

‏Eyes Wide Shut: 1999

بحلول عام 1999 كان كروز يحلق منفردا في سماء النجومية، فرغم أنه أصبح من أهم نجوم الأكشن في تلك الفترة، إلا أنه كان حريصا على تقديم المزيد من الأعمال الدرامية القوية، مثل “Rain Man” و “Far and Away” و”Jerry Maguire”، هذا إلى جانب عمله مع كبار صناع الأفلام، مثل مارتن سكورسيزي في فيلم “The Color of Money”، وأوليفر ستون في فيلم “Born on the 4th of July”، وبعد سنوات قليلة سينطلق مع عملاق الإخراج ستيفن سبيلبرج في فيلمى “Minority Report” و””War of the Worlds.

ومع هذه الحالة الاستثنائية من التألق، كان أمرا شديد الغرابة موافقة كروز وزوجته آنذاك النجمة الأسترالية نيكول كيدمان على العمل مع المخرج الكبير ستانلي كوبريك، في فيلم الغموض والإثارة “”Eyes Wide Shut، الذي استغرق تصويره ما يقرب من عام ونصف، وكان هو آخر أعمال كوبريك، كما أنه كان السبب في إفساد زواج كروز وكيدمان - كما رددت الصحافة الفنية وقتها - لكنه رغم كل ذلك حقق نجاحا ساحقا، وكان من أهم أفلام سينما 1999.

برع توم في تجسيد شخصية الطبيب “ويليام هارتفورد” وكأن أحداث الفيلم حدثت معه في الحقيقة بالفعل، ولولا شعبية كروز وأدائه المتمكن لما حقق الفيلم هذا النجاح الهائل، سواء على مستوى الإيرادات أو لدى الصحافة والنقاد.

 

‏Top Gun: Maverick: 2022

أبدع توم في تقديم “وصفته” الشهيرة بعالم الأكشن بفيلمه الأحدث “Top Gun: Maverick” الذي شهد عودته لشخصية “مافريك” التي قدمها عام 1986، والتي جعلت الجمهور يشعر بالحنين الملحمي تجاه الفيلم من جديد. المثير للسخرية؛، أن الفيلم الأصلي لم يكن متوقعا له النجاح الكبير، لكنه كسر كل التوقعات وحقق نجاحا هائلا، ليصبح من أشهر الأفلام على مدار الخمسين عاما الماضية، ومع هذا النجاح أجمع الكثيرون أنه سيليه جزءا ثانيا على الفور، لكن هذا الجزء لم يأت إلا بعد مرور 36 عاما.

وتعامل كروز في الجزء الجديد مع فريق يثق فيه ثقة عمياء، بدءا من المخرج جوزيف كوسينسكي - الذي تعاون معه توم في فيلم Oblivion”” - ومنتج Top Gun”” الأصلي جيري بروكهايمر، ومعهما الذراع الأيمن لكروز، كريستوفر ماكوري، الذي تولى مسئولية كتابة السيناريو، وحرصا على أن يحقق الفيلم نجاحا كبيرا موازيا لنجاح الجزء الأول، كان لابد أن تكون القصة شيقة للغاية قادرة على جذب الجمهور بشدة، وكذلك درجة “الأكشن” التي تعد السمة المميزة في مسيرة كروز الفنية، ليأتي الفيلم بمثابة تحية شديدة الوضوح للفيلم الأصلي، والمثير أن الجزء الجديد قد يتفوق على الأول في عدة عناصر، فقد جاء أجمل بكثير، وأكثر نضجا، وأكثر ثراءً، وأكثر روعة، بما يتماشى مع النضوج الفني الكبير الذي وصل إليه نجمه.

وكان من الغريب معرفة أن كروز كان مصرا على عدم تقديم جزء ثان من Top Gun””، رغم كونه طيارا ماهرا وعاشقا لقيادة الطائرات، لكن يبدو أنه كان على حق بعدم التعجل في القرار، خاصة أنه كان يؤكد دوما أنه في انتظار القصة الصحيحة، لكنه قد يكون منتظرا لشيء آخر، وهو أن يصبح نجم أكشن لا يستهان به، وقد تحققت رؤيته بالفعل في تقديم الفيلم الذي طالما حلم به.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة