الملاعب عانت من غياب الجمهور خلال الفترة الماضية
الملاعب عانت من غياب الجمهور خلال الفترة الماضية


الأخبار تحقق ..بمناسبة مدرجات القمة

الجمهور «ملح» كرة القدم.. حلقة مفقودة !

وليد هاشم

الأحد، 19 يونيو 2022 - 09:12 م

 

 الرابطة : عودة الجماهير على رأس أولوياتنا بالتواصل مع الداخلية

الجبلاية : خطة الدولة حاليا تقليل الكثافات

الخبراء :هناك أزمة ثقة ..ولابد من مراجعة أسعار التذاكر

الكرة للجماهير.. كانت الحقيقة الأولى فى ملاعب كرة القدم، والتى تغيرت مؤخرًا، ولم تعد حقيقة، بل أصبحت أسطورة وحلما ، بعد تقليص حضور الجماهير إلى أعداد قليلة لتظهر المدرجات كما لو تسكنها الأشباح ..صامتة أو خافتة الصوت لا يكسر سكونها إلا بعض كلمات وصرخات المدرب ومساعده على الخط أو لاعب يعترض على الحكم أو يندب حظه على كرة ضائعة.


كرة القدم، التى كان لها السبق فى جمع الملايين حول الملاعب أصبحت بلا طعم ولا لون ولا رائحة بسبب غياب العنصر الاساسى لها وهو الجماهير..هى الملح الذى غاب عن وجبات اللعبة الشهية فأصبحت بلا طعم ..ورغم اتفاق وزارة الشباب والرياضة واتحاد الكرة مع وزارتى الداخلية والصحة على عودة الجماهير إلى الملاعب فى الدورى بعدد محدود بين خمسة إلى عشرة آلاف مشجع، وهو بمثابة عدد ضعيف مقارنة بالماضى إلا أننا دائما نشعر بان هناك شيئا ينقص المنظومة الرياضية ..لذلك توجهت « الأخبار « بالسؤال لجميع أطراف المنظومة تسأل وتحقق ..متى وكيف تعود الحياة الطبيعية للملاعب .. ومعرفة الحلول خاصة أن تواجد الجماهير يساعد فى تطوير منظومة الكرة اقتصادياً وفنيا بما يخدم المنتخبات.
فى البداية أكد طه إسماعيل الخبير الكروى الكبير أنه حزين لغياب الجمهور فى المدرجات رغم رفع الدولة بعض قيود الإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة كورونا مؤكدا ان الحلول تكمن فى تخفيض ثمن التذكرة والذى ارتفع ووصل إلى 200 جنيه وهو رقم كبير بالنسبة لطالب أوشاب فى ظل الضغوطات الكبيرة التى تعانى منها البلد اقتصاديا.


وقال إسماعيل إن هناك أزمة ثقة كبيرة بين الجمهور واللاعبين وآخرها ما شاهدناه فى مباراة المنتخب الوطنى والسنغال فى تصفيات التأهل للمونديال وهو ما ينعكس على جمهور الاندية بمختلف انتماءاتها.
وطالب الخبير الكروى بترتيب لقاءات بين اتحاد الكرة والجماهير بصورة دورية خاصة قبل المواجهات المهمة والموافقة على تشكيل روابط للتشجيع بشرط الالتزام وهو سيكون البداية لعودتهم إلى الملاعب.


ومن ناحيته قال أحمد حسام ميدو نجم الزمالك السابق أن هناك اسبابا لعزوف الجماهير عن المدرجات وهى وجود عراقيل من الشركة المسئولة عن تنظيم التذاكر مثل ارتفاع ثمن التذكرة فضلا عن وجود أزمة ثقة كبيرة بين الجمهور واللاعبين فغياب الروح لدى اللاعبين سبب عزوفهم الرئيسى والاكتفاء بمشاهدته على التلفاز .


وطالب ميدو بمراعاة البعد الاجتماعى للمواطنين قائلاً إن أسعار تذاكر الدرجة الثالثة، مرتفعة نسبياً، لا سيما أن جماهير هذه الدرجة هم المشجعون الحقيقيون للعبة، الذين يساندون فرقهم طوال شوطى المباراة، ويمثلون ثلثى أعداد المشجعين فى كل مباراة ، مشددا على أن حضور الجماهير ليس فقط هو الذى يشكل اقتصاديات منظومة الكرة وأن الأمر تغير تماما فهناك شركات راعية واعلانات على فانلات المنتخبات والأندية وغيرها من العوامل المساعدة .
هذا بالنسبة للمنتخبات المتاح لها أكبر عدد من الجماهير ..او بالنسبة لتحديد أعداد قليلة وفى نفس الوقت نرى فيها عزوفا غريبا..
أما فيما يخص القرار الرسمى الأهم بفتح الملاعب والمدرجات فى كل المباريات وخصوصا الدوري..فهو الأساس لكى تعود الملاعب إلى سخونتها وتدعيمها لفرقها.. فهذا تأخر كثيرا رغم اتجاه معظم او كل الدول إلى إعادة الحياة لطبيعتها فى الملاعب..


رأى الجبلاية
فى اتحاد الكرة أكد وليد العطار المدير التنفيذى ان تقليص اعداد الجمهور يرجع إلى خطة الدولة فى تقليل الكثافات خاصة فى ظل تفشى وباء كورونا وليس هناك عزوف وأن الأعداد المحددة هى التى تحددها وزارة الصحة بالتنسيق مع رابطة الأندية والجهات الأمنية ، مشددا على أن اسعار التذاكر ليس مبالغا فيها ولا يعد من اسباب العزوف فهى مناسبة فى الوقت الحالى وتتناسب مع كل فئات المجتمع .
وقال العطار أن مجلس الجبلاية قام بالفعل بتقديم خطة للرابطة من أجل زيادة الجماهير ولكن كان يتم الرد بان الدولة ملتزمة بالإجراءات الإحترازية والوقائية ضد فيروس كورونا وأن الفترة المقبلة ستشهد زيادة كبيرة فى الحضور بعد رفع بعض القيود ، مشددا على أن مواجهات المنتخب دائما تشهد حضورا جماهيريا كبيرا خاصة فى مواجهات الحسم والتى شهدت حضورا مكثفا واخرها لقاء مصر والسنغال ولا توجد أزمة ثقة كما يردد البعض والحل أن يتم عمل ''كورسات'' للطلاب مجانا خصوصا وأنها الفئة الأكبر من أجل تأهيلهم على الحضور اوالتشجيع المثالى .
وأشار إلى إن مباراة غينيا كان طبيعىا ان يكون الحضور قليلا جدا لانها مباراة فى التصفيات الأولى فضلا عن ضعف المنافس والذى لا يضم فى جعبته نجوما تلعب فى الدوريات الأوروبية .


رأى الرابطة:
ومن جانبه أكد اللواء ثروت سويلم، المتحدث الرسمى لرابطة الأندية المحترفة، أن زيادة جمهور الكرة المصرية فى المدرجات يأتى على رأس أولويات الرابطة فى الوقت الحالى ،مشددا على أنه من غير المعقول أن تقام كل المسابقات الرياضية حول العالم بحضور جماهيرى مكثف إلا الدورى المصري، فهو أحد أعرق الدوريات فى المنطقة العربية والأفريقية، لذلك فنحن نعمل على إعادة الجماهير إلى المدرجات بالتنسيق مع وزارة الداخلية، كما سيتم العمل من الآن على إيجاد شكل جديد للحضور غير المتبع حاليا الكترونيا . وقال سويلم أن لجنة مكافحة الكورونا هى التى تحدد أعداد الجماهير..وعودة الملاعب ممتلئة سيكون قريبا جدا بعد رفع بعض الاجراءات الوقائية ، مستدلا على كلامه بما يحدث فى العالم بان شروط تلقى اللقاح اساسيا فى جميع الدوريات الأوروبية.. نافيا فى نفس الوقت أن يكون ارتفاع ثمن التذاكر هو السبب الرئيسى فى عزوف القلة المحددة خاصة وأن الدولة لها العديد من التحديات من ضمنها منظومة كرة القدم والرياضة كاشفا بان هناك جلسات أون لاين سيتم إجراؤها مع الجمهور لمعرفة متطلباتهم كما يحدث فى أوروبا .
رأى الوزارة


وبالنسبة لوزارة الرياضة فكانت هناك العديد من المحاولات لحل أزمات عودة الجمهور إلى المدرجات بعد تفشى فيروس كورونا واقامة اللقاءات بدون جمهور فى ظل التباعد الإجتماعى وعدم وصول العالم للقاح ضد الفيروس حيث وعد د. أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة أكثر من مرة بوضع بعض الحلول بعد رفع الدولة بعض الاجراءات الوقائية والإحترازية بالتنسيق مع رابطة الأندية وهى المعنية بتنظيم المباريات بالسماح بالزيادة المتبعة وتسهيل الحضور للجمهور ، مؤكدا ان الجمهور المصرى الحقيقى يظهر فى وقت الشدة وهو ما حدث فى لقاء المنتخب والسنغال..

 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة