صورة موضوعية
صورة موضوعية


القوصي: وكالة الفضاء تسابق الزمن للانتهاء من مركز تجميع واختبارات الأقمار الصناعية

مصطفى أحمد

الإثنين، 20 يونيو 2022 - 11:25 ص

 

قال الدكتور محمد القوصى، الرئيس التنفيذى لوكالة الفضاء المصرية، إن على خلفية خطوات الانتهاء من مركز تجميع القمر الصناعي، فإن الوكالة تعمل على بناء القمر الصناعي الأول من خلال تسلمه كأنظمة فرعية منفصلة، موضحا أن مركز التجميع هدفه دمج جميع الأنظمة الفرعية، ثم البدء في اختبار القمر الصناعي.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “صباح الخير يا مصر”، المذاع على القناة الأولى، اليوم الإثنين، أن مركز تجميع واختبار الأقمار الصناعية، يعتبر أحد أهم المشروعات الضخمة التي تنفذها وكالة الفضاء المصرية بمنحة من الصين، داخل المدينة الفضائية التى ستقام على مساحة 123 فدانا بالقرب من العاصمة الإدارية الجديدة.

وأشار إلي أن الفريق المصرى حريص على الاستفادة القصوى من فترة التدريب لنسابق الزمن للانتهاء من مركز تجميع واختبارات الأقمار الصناعية، معربا عن سعادة الفريق باجتياز التدريب والاختبارات أثناء فترة الأعمال بالمركز بكفاءة عالية.

وأكد الرئيس التنفيذى لوكالة الفضاء المصرية أن هناك دولا كثيرة متقدمة فضائيا ولكنها لا تمتلك مثل هذا المركز خاصة في محيط الدول العربية والدول الإفريقية، متابعا: "المركز دوره تجميع أنظمة القمر الصناعي واختباره".

وأضاف "القوصي" أن المركز يقدم اختبارات بيئية ووظيفية للقمر الصناعي للتأكد من تعامله مع كافة الظروف الفضائية مثل درجة الحرارة، لافتًا إلى أنه حتى الآن لم يتم اختبار الأقمار الصناعية وأول قمر سيتم اختباره سيكون في بداية العام المقبل بالتعاون مع الصين.

وكانت وقعت مصر والصين وثائق تنفيذ مشروع القمر الصناعى "مصر سات 2"، وهو قمر صناعى صغير وعالى الدقة، بين البلدين فى يناير عام 2019 وسيتم تنفيذ القمر الصناعى من خلال منحة صينية، حيث إن القمر سوف يساعد مصر فى خططها التنموية فى العديد من المجالات.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة