علما مصر والاتحاد الأوروبي
علما مصر والاتحاد الأوروبي


مصر والاتحاد الأوروبي: السبيل الوحيدة للصراع الفلسطيني الإسرائيلي «حل الدولتين»

أحمد نزيه

الإثنين، 20 يونيو 2022 - 05:45 م

أكد الاتحاد الأوروبي ومصر، اليوم الاثنين 20 يونيو، أن حل الدولتين هو الحل الأمثل والعادل والمستدام لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

جاء ذلك خلال البيان الصحفي المشترك للاجتماع التاسع لمجلس المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبي

وانعقد الاجتماع التاسع لمجلس المشاركة بين الاتحاد الأوروبي ومصر بلوكسمبورج في 19 يونيو، حيث أكد هذا الحدث قوة وتعدد أوجه الشراكة بين الجانبين. 

وجاء في البيان المشترك: "يعترف الاتحاد الأوروبي بالدور المحوري الذي تلعبه مصر لدعم السلام والأمن في الشرق الأوسط وأفريقيا".

وأضاف البيان: "يعيد الاتحاد الأوروبي ومصر التأكيد على أن السبيل الوحيدة لحل عادل ومستدام وشامل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي هو حل الدولتين الذي ينهي الاحتلال ويؤدي إلى تأسيس دولة فلسطينية مستقلة متصلة ذات سيادة وقابلة للحياة وفقًا لحدود 4 يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، تعيش جنبًا إلى جنب مع دولة إسرائيل في سلام، بما يتوافق مع القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن".

وحذر الجانبان، في البيان، من الخطر الكامن في غياب الأفق السياسي لإنهاء الصراع، وأكدا ضرورة إعادة إطلاق مفاوضات جادة ومجدية لتحقيق حل الدولتين واستعادة الثقة في عملية السلام بالشرق الأوسط.

وأدان الجانبان بناء المستوطنات والتوسع فيها، ومصادرة الأراضي، وطرد للفلسطينيين بالقوة من منازلهم، معتبرين ذلك إجراءات غير مشروعة وفقاً للقانون الدولي تقوض قابلية حول الدولتين وفرص السلام. 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة