أول محاولة تاريخية لصناعة غواصة
أول محاولة تاريخية لصناعة غواصة


أول محاولة تاريخية لصناعة غواصة.. أحد المهندسين فجر ورشته

سلمى خالد

الإثنين، 20 يونيو 2022 - 06:47 م

قبل ظهور مسمى الغواصة ونجاح اختراعها كانت هناك محاولات عديدة للتوصل إلى هذا الاختراع؛ حيث جاءت بعد عدة تصاميم كثيرة باءت بالفشل، وتعتبر أقدم الخطط المعروفة لبناء غواصة كانت في عام 1578، لعالم الرياضيات البريطاني ويليام بورن .

 

ولكن تم بناء أول نموذج أولي عملي في العالم في القرن السابع عشر بواسطة كورنيليوس دريبل، وهو عالم هولندي متعدد اللغات ومخترع في توظيف الملك البريطاني جيمس الأول، والذي كان يشبه زورقًا معدلًا مغطى بالجلد المدهون ويديره فريق من المجدفين.

 

وبعدها للتأكد من سلامته في وقت ما بعام 1620، استخدمه للغوص على عمق 15 قدمًا تحت نهر التايمز خلال مظاهرة شهدها الملك جيمس وآلاف من سكان لندن المذهولين، ولكن لسوء الحظ لم تنج أي من مخططات دريبل أو رسوماته الهندسية حتى اليوم، وفقا لموقع «history».

 

 

لذلك لا يمكن للمؤرخين إلا أن يخمنوا كيف يعمل قارب الغوص في الواقع، وتقول بعض الروايات إنها غارقة في الماء عبر مجموعة من المثانات أو خزانات الصابورة الخشبية، ولم تقفل محاولات اختراع الغواصة هنا فقط .

 

وقد قام المخترع وخريج جامعة ييل ديفيد بوشنيل خلال الثورة الأمريكية بتزويد المستعمرين بسلاح سري في شكل غواصة تجريبية تسمى السلحفاة، واعتمدت هذه المركبة الخشبية المكونة من رجل واحد على ذراع يد يعمل بالطاقة البشرية ودواسة قدم للدفع.

 

كما سمح خزان المياه الذي يتم تشغيله بواسطة الدواسة بالغطس والسطح، وأبقى الصابورة الرصاصية في وضع مستقيم في الماء، إذا تم تشغيلها بشكل صحيح، والتي يمكن أن تقترب من سفينة معادية دون أن يتم اكتشافها وتستخدم مسمارًا لزرع لغم مملوء بـ 150 رطلاً من البارود.

 

 

وفي الساعات الأولى من صباح يوم 7 سبتمبر 1776 ، شن جندي الجيش القاري عزرا لي أول هجوم غواصة في التاريخ عندما قاد السلحفاة تحت السفينة الحربية البريطانية إتش إم إس إيجل في ميناء نيويورك، ولم يتلق «لي» سوى قدر ضئيل من التدريب .

 

وبعد فشله في إرفاق قنبلة موقوتة بهيكل السفينة، أجهض المهمة وفجر منجمه في المياه المفتوحة، وتخلى بوشنيل في وقت لاحق عن مشروع الغواصة بعد أن فشلت عدة مهام أخرى في إغراق سفينة معادية .

 

لكن اختراعه أكسبه احترام زملائه، وعندما سئل جورج واشنطن لاحقًا عن السلحفاة، أجاب: «بعد ذلك اعتقدت، وما زلت أفكر، أنه كان جهدًا عبقريًا».

 

ولم تقف محاولات المخترعين والعلماء عند هذه الاختراعات الأولية للغواصة، فتوالت الاختراعات طوال سنوات والتي كانت تنتهي بالفشل الذريع حتى خرجت أول غواصة سليمة ناجحة إلى التاريخ .

 

ويعتقد أنه أقيم في نيوبورت برود آيلاند الأمريكية، في 12 أكتوبر 1900، إذ أصبحت يو إس إس هولاند أول غواصة تم تكليفها رسميًا من قبل البحرية الأمريكية، والتي بنيت في عام 1898 .

 

 

وقد أخذ اسمها من مخترعها، جون فيليب هولاند، وهو مهندس إيرلندي المولد كان أحد رواد الغواصات الأكثر إنتاجًا في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، ويبلغ طولها 54 قدمًا.

وتتكون أسلحة السفينة من أنبوب طوربيد واحد ومدفع هوائي معروف باسم «مدفع الديناميت»، وكان يعمل بمحرك بنزين رباعي الأسطوانات للتنقل السطحي، ولكنه تضمن أيضًا محركًا كهربائيًا بقوة 160 حصانًا للتحرك تحت الماء .

وليس هذا فحسب فعلى الرغم من أن هولاند لم تشهد قتالًا مطلقًا، إلا أنها كانت بمثابة سفينة تدريب ومركبة تجريبية لأول مجموعة من الغواصات في الولايات المتحدة، بإلاضافة أنه بحلول الوقت الذي خرجت فيه من الخدمة في عام 1905، كانت البحرية قد جلبت نصف دزينة من الغواصات الهجومية الأخرى إلى الخدمة وهكذا أصبحت الغواصة اختراعًا معروفًا في عالمنا .

والآن أصبح لها استخدامات عديدة ومختلفة حيث تستعمل عادة لأغراض البحث العلمي، وتم لاحقًا استعمال الغواصات لتحميل الأسلحة النووية، بإلاضافة أن هناك غواصات تستعمل لأغراض سياحية فبحسب إحصاءات 1996 كان هناك أكثر من 50 غواصة خاصة تستعمل لأغراض سياحية بحتة.
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة