الطالبة/ نيرة أشرف
الطالبة/ نيرة أشرف


قضايا المرأة تنعى طالبة جامعة المنصورة 

وفاء الشابوري

الثلاثاء، 21 يونيو 2022 - 03:37 م

 

 تنعي مؤسسة قضايا المرأة المصرية الطالبة نيرة أشرف والتي قتلت أمام جامعة المنصورة غدرا وعدوانا وتطالب المؤسسة بسرعة إقرار قانون مناهضة العنف الموحد والذي تم تقديمه من مجموعة العمل النسوي في الدورة التشريعية الماضية والدورة التشريعية الحالية وتم التوقيع عليه من 60 نائب ونائبة من أعضاء مجلس النواب. 

إن مقتل الطالبة المفجع لهو جرس إنذار بضرورة وجود قانون رادع لمناهضة كافة أشكال العنف المجتمعي والأسري ضد النساء، نيرة لم تكن الأولى ولن تكون الأخيرة طالما استمر المجتمع بتبرير العنف والقتل على أساس النوع كونها أنثى وقد هالنا كم التبريرات للجريمة التي أغرقت وسائل التواصل الاجتماعي وهو نتاج طبيعي لعدم وجود ردع كافي لكافة أشكال العنف. 

وتمثل تلك الواقعة أحد روافد العنف المجتمعي والذي ينتج بشكل أساسي من ثقافة وموروث تمييزي على أساس النوع الاجتماعي على كافة المستويات سواء على مستوى المؤسسات التعليمية أو المجتمع أو الأسرة، وظهر ذلك جليا في واقعة الطالبة مريم منذ أيام قليلة والتي ناشدت المؤسسة الجهات المعنية لحمايتها من عنف أهلها الذي كان قد قارب أن يكون ضربا يفضي للموت إلا أننا قد فوجئنا بتسليمها من قبل المعيدة بالجامعة للأهل بدلا من حمايتها من العنف الواقع عليها. 

إن الردع المنشود لابد وأن يكون نتيجة تعاون ما بين التشريع والتوعية المجتمعية والأسرية وعمل المجتمع المدني، وفي ضوء أن 2022 هو عام المجتمع المدني فإننا نطالب بإشراك مؤسسات المجتمع المدني المعنية في إصدار قانون موحد لمناهضة العنف بكافة أشكاله ضد النساء. 

وفي إطار التزامات مصر الدولية بموجب اتفاقية مكافحة كافة أشكال التمييز ضد المرأة (السيداو) وتوصيات الاستعراض الدوري الشامل، فإن الدولة ملتزمة بسرعة إصدار هذا القانون ردعا لأشكال العنف المتنوعة ضد النساء والفئات المهمشة. 

إن القانون هو أداة من الأدوات وليس كلها ولابد وأن يكون مصحوبا بحملات توعية داخل المؤسسات التعليمية ووسائل الاعلام وذلك لضمان تقليل نسب العنف في المجتمع وكذلك التبريرات المجتمعية التي تساعد في تفاقم نسب العنف وأشكاله ضد النساء. 

وإذ نكرر تعازينا لذوي الطالبة نيرة طالبين من الله أن يلهمهم الصبر والسلوان، فإن دماؤها الزكية لا ينبغي أن تذهب هباء وأن مؤسسات الدولة المختلفة ملتزمة بحماية المواطنين والمواطنات من كافة أشكال العنف والتمييز.

اقرأ ايضا: رانيا محمود ياسين عن فتاة المنصورة: "أيه اللي حصل في بيوتنا"؟

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة