صورة موضوعية
صورة موضوعية


أسباب ظهور التجاعيد ..وطرق الوقاية والعلاج منها 

أمنية شاكر

الثلاثاء، 21 يونيو 2022 - 06:00 م

جميعنا تظهر لنا علامات التجاعيد مع تقدم العمر فهي جزء طبيعي من الشيخوخة، وتظهر التجاعيد بشكل أساسي في أجزاء الجسم التي تتعرض لأكبر قدر من التعرض لأشعة الشمس، بما في ذلك الوجه والرقبة وظهر اليدين وأعلى الساعدين. 

ومع تقدم العمر، تنقسم خلايا الجلد بشكل أبطأ ، وتبدأ الطبقة الداخلية من الجلد ، المسماة الأدمة ، في الترقق، و يبدأ ذلك في التراجع عن تمدد الجلد وهيكله، ويبدأ الجلد المتقدم في العمر أيضًا في فقدان قدرته على الاحتفاظ بالرطوبة، وكل ذلك يساهم في عملية التجاعيد.

ومن أبرز الأسباب الأخرى لظهور التجاعيد، وذلك بحسب موقع WebMD
التدخين: يبطئ إنتاج بشرتك من الكولاجين ، وهو جزء أساسي من بنية الجلد. يمهد تراجع الكولاجين الطريق للتجاعيد. هذا سبب آخر للإقلاع عن التدخين ، أو عدم البدء.

نوع الجلد:(الأشخاص ذوو البشرة الفاتحة والعيون الزرقاء هم أكثر عرضة لأضرار أشعة الشمس ).

الوراثة: (بعض العائلات تتجعد أكثر).

التعرض للشمس.

تعابير الوجه المتكررة.

ما هي بعض علاجات التجاعيد؟
هناك علاجات لتقليل ظهور التجاعيد وحتى إزالتها.

الريتينويد ( تريتينوين ، ألترينو ، ريتين إيه ، رينوفا ، تازوراك ): من بين العلاجات الطبية ، تعد هذه الطريقة الأكثر فعالية وفعالية لتحسين علامات الشيخوخة مثل التصبغ غير المتكافئ والخشونة والتجاعيد، في البداية ، قد تسبب هذه الأدوية احمرارًا وتقشرًا، على الرغم من أن هذا قد يكون مزعجًا ، إلا أن التحسن يأتي عندما يتوقف التقشير.

أحماض ألفا هيدروكسي: هذه هي ما يسمى ب "أحماض الفاكهة" وتشمل حمض الجليكوليك وحمض اللبنيك. المستحضرات التي تحتوي على أحماض الفاكهة آمنة تمامًا ولا تسبب أكثر من تهيج خفيف ومؤقت، ومع ذلك ، فإن التحسينات التي ينتجونها طفيفة نسبيًا.

مضادات الأكسدة ، وتشمل هذه الفيتامينات A و C و E ، وكذلك بيتا كاروتين: قد توفر المنتجات التي تحتوي على مضادات الأكسدة بعض الحماية من أشعة الشمس (على الرغم من أنه لا يزال يتعين عليك استخدام واقٍ من الشمس ) وتحسن التجاعيد بشكل طفيف.

مضادات الأكسدة : وتشمل هذه الفيتامينات A و C و E ، وكذلك بيتا كاروتين، قد توفر المنتجات التي تحتوي على مضادات الأكسدة بعض الحماية من أشعة الشمس (على الرغم من أنه لا يزال يتعين عليك استخدام واقٍ من الشمس ) وتحسن التجاعيد بشكل طفيف.

المرطبات: قد تجعل هذه التجاعيد تبدو أقل وضوحًا بشكل مؤقت. غالبًا ما تقول الإعلانات إنها "تقلل من ظهور الخطوط الدقيقة". لكنهم لا يجعلون هذه الخطوط تختفي بشكل دائم.

قشور حمض الجليكوليك: يمكن أن تحدث هذه التقشيرات السطحية فرقًا طفيفًا في شدة التجاعيد الدقيقة.

تقشير أعمق. تستخدم هذه المقشرات مكونات مثل الفينول و TCA (حمض ثلاثي كلورو أسيتيك) لاختراق الجلد بشكل أعمق إلى حد ما، تقوم هذه التقشير الأعمق بعمل أفضل لتنعيم الخطوط الدقيقة. بشكل عام ، كلما كان التقشير أعمق ، زادت فرصة الآثار الجانبية ، مثل التندب والتغيرات في لون الجلد، يمكن أن تكون هذه التقشيرات غير مريحة ، لذا اسأل مسبقًا عما يمكن توقعه.

جلدي : هذا الإجراء "رمال" الجلد، اعتمادًا إلى حد كبير على مهارة وخبرة المحترف الذي يقوم بذلك ، يمكن أن تحدث صنفرة الجلد فرقًا كبيرًا.

التقشير بالليزر : يمكن للأطباء استخدام الليزر لتحفيز إنتاج الجلد للكولاجين الذي يمتلئ الجلد. هناك أنواع مختلفة من الليزر ، ويجب أن تسأل طبيبك عن عدد العلاجات التي ستحتاج إليها ، وكم "وقت الراحة" الذي ستحتاجه لجلدك للشفاء ، وأي مخاطر.

الجراحة التجميلية : تساعد عمليات شد الوجه ورفع الحاجب وعمليات التجميل الأخرى بعض الأشخاص. بالنسبة للآخرين ، يكفي المزيد من الإجراءات البسيطة؛ تحدث مع طبيبك قبل أن تقرر الإجراء الذي تريد القيام به ، إن وجد.

العلاج بالموجات فوق الصوتية: وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على تقنية تسمى Ultherapy تستخدم الموجات فوق الصوتية بتقنية غير باضعة لرفع وشد جلد الوجه والرقبة والذقن.
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة