صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


دراسة أمريكية تحذر السيدات .. «تصوير السيلفي» يشوه ملامح الوجه

سارة شعبان

الثلاثاء، 21 يونيو 2022 - 07:34 م

هل حان وقت التخلي عن هوس التصوير بكاميرا السيلفي؟.. دراسة جديدة أجابت على هذا التساؤل ، أجراها باحثو جامعة جنوب غرب الولايات المتحدة في عام 2022 ، والتى أكدت أن «الصور الذاتية» للهواتف الذكية قد تشوه ملامح الوجه، وهو تأثير قد يكون سببًا في زيادة طلبات الجراحة التجميلية في الفترة الأخيرة.

تسلط النتائج ، التي تم الإبلاغ عنها في الجراحة التجميلية والترميمية ، الضوء على عواقب غير متوقعة لوسائل التواصل الاجتماعي والحاجة إلى جراحي التجميل لمناقشة هذه الظاهرة مع مرضاهم.

أوضحت الدكتورة بارديا أميرلاك ، أستاذة الجراحة التجميلية في جامعة جنوب غرب الولايات المتحدة ، أن المرضى يستخدمون بشكل متزايد الصور التي التقطوها بكاميرا الهاتف الذكي لمناقشة أهدافهم مع جراح التجميل، وذلك حسب ما ذكره موقع «gccbusinessnews».

وأضافت الدكتورة أميرلاك، أن هناك علاقة موثقة بين الزيادة في صور السيلفي وزيادة طلبات تجميل الأنف ، أو الجراحة لتغيير مظهر الأنف ، خاصة بين المرضى الأصغر سنًا. ومع ذلك ، نظرًا لأن الكاميرات يمكن أن تشوه الصور ، خاصة عند التقاط الصور من مسافة قريبة ، فقد لا تعكس صور السيلفي المظهر الحقيقي للفرد.

عمل الباحثون مع 30 متطوعًا و 23 امرأة وسبعة رجال، لقد التقطوا ثلاث صور لكل شخص ، واحدة من 12 بوصة و18 بوصة مع الهاتف المحمول لمحاكاة صور سيلفي تم التقاطها بذراع مثنية أو مستقيمة ، وثالثة من 5 أقدام بكاميرا رقمية أحادية العدسة عاكسة ، تُستخدم عادةً في البلاستيك عيادات الجراحة، وتم التقاط الصور الثلاث في نفس الجلسة تحت ظروف الإضاءة القياسية.

أظهرت صور السيلفي تشوهات كبيرة في المتوسط ​​، ظهر الأنف أطول بنسبة 6.4 ٪ في صور السيلفي مقاس 12 بوصة و 4.3 ٪ في صور السيلفي مقاس 18 بوصة مقارنة بالصور السريرية القياسية. 

وكان هناك أيضًا انخفاض بنسبة 12 ٪ في طول الذقن في صور السيلفي مقاس 12 بوصة ، مما أدى إلى زيادة كبيرة بنسبة 17٪ في نسبة طول الأنف إلى الذقن. 

بالإضافة إلى ذلك ، جعلت صور السيلفي قاعدة الأنف تبدو أوسع من عرض الوجه، وعندما تمت مقارنة الصور جنبًا إلى جنب ، انعكس إدراك المشاركين للاختلافات في كيفية تقييمهم لها.

وفي نفس السياق ، كشفت دراسة أمريكية حديثة أن انتشار التصوير بكاميرا السيلفي يعد مؤشرًا على الإصابة باضطراب عقلي لدى من يمارسها.

وأطلق الباحثين القائمون ععلى هذه الدراسة مصطلح «selfitis» على الاضطراب العقلي المُشار إليه، ويوصف بأنه انعكاس لرغبة جامحة في التعويض عن انعدام الثقة بالنفس.

والمثير للدهشة أن هذه الدراسة أكدت أن التقاط السيلفي منتشر أكثر بين الرجال، إذ أن 17% منهم يمارسون هذه العادة، بينما لا تتجاوز نسبة ممارستها من النساء 10%، وإن كان الدافع لذلك لدى الجنسين مشترك، وهو الرغبة القوية في الظهور بصور جميلة، وذلك وفقا لدراسة أُعدت في بريطانيا بناء على طلب إحدي شركات المحمول في كورية الجنوبية.

اقرأ أيضا : غادة عبد الرازق تثير الجدل بعد تصريحاتها عن ابنتها روتانا

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة