صورة موضوعية
صورة موضوعية


أفضل 5 طرق لتعزيز الصحة العقلية لطفلك

سارة شعبان

الثلاثاء، 21 يونيو 2022 - 10:02 م

 

يتزايد العبء على الأطفال باستمرار من الدراسات إلى الأنشطة اللاصفية، يتعرض الأطفال بانتظام لضغط مستمر ليصبحوا الأفضل في كل مجال، ويمكن الآباء فقط وضع حد لذلك.

مع انتشار المرض العقلي كالنار في الهشيم وكل منا يخوض معاركه الخاصة ، يصبح الدعم الخارجي أمرًا بالغ الأهمية في مساعدتنا خلال أكثر مراحلنا ضعفًا.


 وعندما يتعلق الأمر بالأطفال، يمكن أن يكون المستوى الأول من الدعم هو والديهم فقط. ومع ذلك ، لا يمكن لجميع الآباء فهم متى يمر جناحهم في مثل هذه المرحلة ، وحتى إذا حصلوا على تلميح ، فإن القليل منهم يميلون إلى أخذ الأمر على محمل الجد.

يجب أن يمنحوا فرصًا كبيرة لأطفالهم للاستمتاع بطفولتهم، وأن الضغط المستمر من أجل الأداء وأن تكون الأفضل هو السبب الرئيسي الذي يجعل الأطفال يعانون من مشاكل نفسية هذه الأيام، وكل ما يحتاجونه هو الدعم وشخص يفهمهم أو يستمع إليهم.


ولكن كما هو معتاد على نطاق واسع ، لم يفت الأوان بعد على أي شيء. بمجرد أن يسمع الوالدان آذانهما لمشاكل أطفالهما ويدركوا المشكلات التي يواجهونها ، فلا يزال بإمكانهم العمل عليها وتحسين صحتهم.

لذا ، بدلاً من التركيز على ماهية المشكلات العقلية ، دعونا نركز على الخطوات التي يمكن للوالدين اتخاذها لتعزيز الصحة العقلية لأطفالهم، وذلك حسب ما ذكره موقع «indianexpress».

_ تخصيص وقت للعب 
يجب أن تحفز طفلك على اختصار وقته داخل المنزل وقضاء بعض الساعات في الهواء الطلق ، أو الانغماس في رياضة أو اللعب مع الأصدقاء. 

يجب أن يرتبط كل طفل برياضة يحب لعبها للحصول على جرعات منتظمة من الأدرينالين.


كما أن البقاء في الهواء الطلق يزيد أيضًا من فيتامين د ، وهو عنصر غذائي مهم جدًا في نمو الطفل، وتعتبر ممارسة الرياضة حقًا من أهم الطرق لتعزيز صحتك العقلية والجسدية لطفلك.

ويجب ألا يقتصر وقت اللعب هذا على الهواء الطلق فقط، حيث تساعد الألعاب العقلية ويجب أن يستثمروا الوقت في هذه أيضًا لتنشيط نمو خلايا الدماغ. 


تساعد هذه الأنشطة الخارجية والداخلية على تعزيز الطاقة وتساعد في خفض مستوى الإجهاد لدى الطفل.

_ الحفاظ على نظام غذائي سليم
نعلم جميعًا أن الطعام ضروري لجسمنا وصحتنا الجسدية ، لكن من كان يعلم أنه سيرتبط بصحتنا العقلية أيضًا؟ تؤثر العناصر الغذائية التي نتناولها على نمونا بشكل عام، وإذا تم تناول العناصر الغذائية الصحيحة ، فهذا يساعد في تنظيم الحالة المزاجية.

سيساعدهم دمج الأطعمة التالية بشكل كبير في تحقيق التوازن العقلي السليم.


السلمون: 
الأحماض الدهنية الموجودة في الأسماك هي دهون صحية، وتساعد هذه الأحماض الدهنية في حماية خلايا الدماغ بينما تساعد دهون أوميجا 3 في مساعدة الاتصال داخل خلايا الدماغ. 

تقول الأبحاث أنه كلما قل تناول أوميجا 3 في أجسامنا ، زادت فرص الإصابة بالاكتئاب، ويحتوي السلمون أيضًا على فيتامين د الذي يساعد في إدارة الاكتئاب.

العدس: 
يحتوي العدس على فيتامين ينتج مادة السيروتونين ، وهو ناقل عصبي في الدماغ يُعرف أيضًا باسم «هرمون السعادة»، نظرًا لكونه منخفضًا في مؤشر نسبة السكر في الدم ، فإن العدس يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم والتي بدورها تضمن أن مزاجنا جيد وطاقة ثابتة طوال اليوم.

الموز: 
من بين الفواكه ، يُعتقد أن الموز هو الأفضل عندما يتعلق الأمر بتحسين الحالة المزاجية، ويؤثر الموز على التربتوفان ، وهو حمض أميني أساسي آخر يساعد في إنتاج السيروتونين ، والذي بدوره يساعدنا في النوم وتنظيم الطعام، كما أنه يمنحنا طاقة كافية للإبحار خلال اليوم.

البطاطا الحلوة: 
البطاطا الحلوة غنية بمضادات الأكسدة بيتا كاروتين التي تساعد في تقليل الضرر الذي يلحق بخلايا الدماغ، ويُعتقد أيضًا أنه يقلل من الإجهاد التأكسدي على الحمض النووي ، مما يؤدي إلى تقليل الاكتئاب والقلق والفصام.

نظرًا لأن الأطفال يفضلون على وجه التحديد تناول الأطعمة غير الصحية على الأطعمة الصحية ، فإن ضمان احتواء نظامهم الغذائي على النسبة الصحيحة من العناصر الغذائية يعد بالتأكيد مهمة. 

_ التخطيط للإجازات 
من المهم دائمًا تخصيص بعض الوقت للعائلة فقط وإبعاد أنفسنا عن الأعمال اليومية في حياتنا، ومع عيش الجميع في حياة محمومة ، قد يصبح إعطاء الوقت الكافي لأطفالنا مهمة ، خاصة إذا كان كلا الوالدين يعملان. 

رتابة الحياة اليومية من الذهاب إلى المدرسة والذهاب إلى التعليم وأداء الواجبات المنزلية وغيرها يمكن أن تصل إلى كل من الطفل وأولياء أمورهم.

يعد الانفصال عن هذه الحياة الرتيبة أمرًا مهمًا جدًا لصحتنا العقلية ورفاهية الطفل ، كما أن الذهاب لقضاء عطلة صغيرة يساعدنا حقًا في هذه العملية.


ويضمن لنا الاسترخاء مع أحبائنا والاسترخاء من شؤوننا اليومية، سواء كانت عطلة نهاية الأسبوع أو عطلة طويلة باهظة خلال الإجازات في المدرسة ، فنحن جميعًا بحاجة إلى ترك كل شيء وراءنا لقضاء بعض الوقت مع من نحبهم، وسيضمن ذلك للأطفال ليس فقط تطلعهم إلى الأوقات المثيرة والتعلم من زيارة أماكن جديدة ، ولكن أيضًا إعادة بدء حياتهم بنشاط جديد بعد العودة.


_ خلق بيئة منزلية إيجابية
لا يوجد شيء مثل المنزل ويعتمد أقصى نمو عقلي للطفل على كيفية بيئة المنزل. ومن ثم ، يجب على أحد الوالدين التأكد من أن الجو في المنزل مفعم بالحيوية والإيجابية وملاذ آمن لأطفالهم، وأن إظهار قدر كبير من الحب والتقدير إلى جانب الثناء عليهم على إنجازاتهم الصغيرة يقطع شوطًا طويلاً في جلب السلام في عقل الطفل.

كما أن طرح أسئلة حول ما يحبه وما يكره ، والاهتمامات اليومية ومشاعره يجعل الطفل يشعر بأنه مرغوب فيه، ويحتاج الطفل إلى ضمان تدفق التواصل والمحادثة بسلاسة في المنزل وعدم وجود أي عنف أو سلبية يمكن أن تجعل الطفل غير آمن، وسيؤدي ذلك إلى الانفتاح على والديهم كلما شعروا بالحزن أو الأذى أو الأسوأ من الاكتئاب.


_ قضاء الوقت مع الحيوانات والطبيعة
قضاء الوقت مع الطبيعة والحيوانات يقلل من هرمونات التوتر ويطلق الأوكسيتوسين الذي يحفز الشعور بالهدوء والسعادة. 


ويمكن أن يكون صوت خرخرة القطط أو العناق الدافئ الغامض من كلب أمرًا مثيرًا للتوتر.


ومن ثم ، يُنصح دائمًا بضرورة تبني الأسرة دائمًا لحيوان أليف لضمان تعلم أطفالهم أهمية الحب والرعاية منذ صغرهم وأن لديهم أيضًا صديقًا مدى الحياة، وأنها إحدى أفضل الطرق للتعامل مع واقع العالم والحالة العقلية.

حتى الذهاب للنزهة في حديقة أو منتزه قريب له تأثير مماثل، والخضرة تهدئ العقل وتنشط الدماغ، ويضمن هذا أيضًا أن يفهم طفلك أهمية الحفاظ على الطبيعة منذ صغره ويجد أيضًا حالة عقلية هادئة في جميع الأوقات.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة