مبروك عطية
مبروك عطية


جدل وبلاغات.. أزمات مبروك عطية مع السوشيال ميديا | فيديو

رضا خليل

الأربعاء، 22 يونيو 2022 - 03:32 م

حالة من الجدل الشديد وأزمات عديدة ارتبطت بالشيخ مبروك عطية حيث اعتاد على إثارة الجدل بأحاديثه وأرائه حول بعض القضايا والمشكلات المجتمعية، والتي دائما ما تتسبب في ثورة الجمهور عليه وخاصة رواد التواصل الاجتماعي والسوشيال ميديا، فدائما ما يتصدر مبروك عطية الترند في كثير من قضايا الرأي العام.

اقرأ أيضا| العوضي يدعو لتقديم بلاغات ضد مبروك عطية

وتصدر هاشتاج #محاكمة مبروك عطية تريندات موقع التغريدات القصيرة "تويتر" بسبب تصريحاته عن طالبة المنصورة نيرة أشرف؛ التي قتلت على يد زميلها قبل يومين أمام بوابة جامعة المنصورة، حيث قال: "عاوزة تحافظي على نفسك إلبسي قفة وإنتي خارجة".

وتابع قائلا: "لاحظت أن الشباب الذين يعلقون على الحادث، نصفهم يحلق شعرهم بطريقة (الكابوريا)"، منوها بأن هذا "الصنف من الشباب في غفلة، وقد يرتكب جريمة القتل بعد 24 ساعة، فالأمر لا يعدو عليه أن مشاعره هاجت بشكل مؤقت عندما شاهد الحادث".

وتساءل مبروك عطية: "هل هذا الشاب الذي قتل حبيبته، قادر على مصاريف الزواج منها لو وافق عليه أهل الفتاة وأتم الزواج بينهما".

وذكر عطية، أن البعض يرى أن الحجاب حرية شخصية قائلًا: "طالما حرية شخصية، سيبي المهفهف على الخدود يطير والبسي محزق، هيصطادك اللي ريقه بيجري ويقتلك"، متابعا: "لو حياتك غالية عليكي اخرجي من بيتكم قفة، لا متفصلة ولا بنطلون ولا شعر على الخدود".

تصريحات مبروك عطية قوبلت بموجة من الانتقادات الشديدة بدأتها المحامية نهاد أبو القمصان الحقوقية والناشطة ، ثم الدكتور مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة، التي تقدمت ببلاغ للنائب العام ضد عطية، وتوالت ردود الفعل الرافضة لكلام الداعية الإسلامي والمطالبة بمحاكمته، وتقدم البعض ببلاغات للنائب العام ضده.

ولم تكن تصريحات الشيخ مبروك عطية عن طالبة المنصورة نيرة أشرف، هي الأولى من نوعها المثيرة للجدل، حيث تعددت تصريحات عطية المثيرة حول عدد من القضايا المجتمعية والمرأة المصرية يذكر  منها التالي:".

اتهام المصريين بأنهم من زيجات حرام

جاءت تصريحات الشيخ مبروك عطية  التى آثارت الجدل الشديد فى إحدى البرامج التليفزيونية ، بأن ثلاثة أرباع سكان مصر جايين من زيجات حرام".

وقال عطية - خلال الحلقة: "متى يكون الزواج واجبا؟، حاجتين، القدرة على الإنفاق والقدرة على معاشرة المرأة، تحققت فيه الباءة، والباءة لفظ جامع للاثنين وليس فقط مادية، القدرة على تسيير حياة كريمة محترمة من غير شكاوى، افرض لديه الرغبة في معاشرة الحريم، ثلاثة أرباع سكان مصر جايين من زيجات حرام"، مما أثار حالة غضب عام.

ودعت نقابة للإعلاميين لاستدعاء عطية وشريف عامر للتحقيق في الواقعة، حيث وجهت النقابة اتهاما للاعلامى شريف عامر مقدم الحلقة والبرنامج بالاستمرار في ارتكاب المخالفات المهنية، "إما بالاتفاق مع ضيوفه أو السماح لهم بالكذب والتضليل وإهانة الشعب المصري"، بحسب القرار.

وأصدرت نقابة الإعلاميين برئاسة طارق سعدة نقيب الإعلاميين، قرارا باستدعاء شريف عامر مقدم البرامج  "يحدث فى مصر"  على قناة "Mbc مصر"، حينها.

وقال نقابة الاعلاميين في بيان حينها، إن التحقيق مع شريف عامر كان لمخالفته ميثاق الشرف الإعلامي ومدونة السلوك المهني واستمراره في ارتكاب المخالفات المهنية إما بالاتفاق مع ضيوفه أو السماح لهم بالكذب والتضليل وإهانة للشعب المصري وذلك كما حدث مع الدكتور مبروك عطية الذي "نطق بما لا يعي بالمخالفة للحقيقة والواقع".

وأكدت  نقابة الإعلاميين كامل احترامها واعتزازها بأبناء الشعب المصري العظيم، وأنها "لن تسمح بتوجيه أي إهانة لأي مصري".

إباحة ضرب الزوج للزوجة

وتسببت تصريحات الشيخ مبروك عطية عن ضرب الزوج لزوجته، في حالة من الجدل الواسع جدا ، بعد حديثه عن سيدة تشتكي من زوجها بسبب ضربه لها.

وقال عطيةـ إن النساء مبالغات في الشكوى، و"هناك قاعدة من يوم ما ربنا خلق العالم لغاية يوم القيامة، النساء بتبالغ مبالغة كبيرة، هذه قاعدة لازم نحطها قدام عنينا، فيه قاعدة تقول لو الإنسان قام من النوم وضرب فورًا أو دخل على البيت وضرب فورًا، فهذا شخص يحتاج مستشفى أمراض عقلية لأنه أكيد عنده مرض".

وتابع: "أما الإنسان الطبيعي لا يمكن أن يصل لهذه الدرجة إلا بعد درجة استفزاز قوية جدًا، وأنه يجب على الزوجة أن تتحمل كل عيوب زوجها طالما أنه يقوم بإطعامها، ونصحها بالسكوت والتحمل".

كما هاجم أيضا مبروك عطية سيدة تشكو من زواجها على طريقة الصالونات، قائلة: "إتجوزت صالونات وبعد الجواز لاحظت أنه مريض نفسي وبتجيله حالة مثل الصرع وبيتحول زي المجنون وممكن يموتني في أي وقت، وأهلي كانوا عارفين كده قبل ما يجوزوني، إيه حكم إللي عملوه، وأعيش إزاي معاه بعد كده".

فجاء رد الداعية عليها: "أتمنى اختفاء عبارة زواج الصالونات إلى يوم الدين"، مضيفا: "الزواج واضح، وإذا حدث في الصالون أفضل من أن يحدث في الكافيه، لا يوجد شيء اسمه جواز صالونات، ما دام هناك مأذون".

وأضاف: "اتجوزتي وطلع عنده مرض نفسي، لازم تجاهدي في سبيل الله، ومن الممكن المرض النفسي اللي عنده قبل الزواج يروح من عنده بعد الجواز، بمساعدتك يعود لاتزانه".

وتساءل عطية: "مين هيتجوزك وأنت عندك 4 عيال؟"، مما إنخال عليه موجة من الانتقادات الواسعة جداً من  رواد مواقع التواصل الاجتماعي والمدافعات عن حقوق المرأة من الناشطات والنسويات والحقوقيات ، والمجلس القومى للمرأة وتقدم الكثير من البلاغات ضدة للنائب العام مطالبين بمحاكمتة. 

مبروك عطية يدخل على خط أزمة عادل إمام ونجلاء فتحي

ودخل الداعية الإسلامي المصري مبروك عطية على خط "أزمة التسجيلات" بين الفنانين عادل إمام ونجلاء فتحي، حيث علّق مبروك عطية على التسجيل الصوتي للفنانة المصرية نجلاء فتحي الذي هاجمت فيه الفنان المصري الكبير عادل إمام، بسبب موقفه من ثورة يناير 2011 ووصفها لأعماله الفنية بأنها تساند الفساد.

وقال مبروك عطية: "الكل رأى ما قالته نجلاء فتحي بحق الفنان عادل إمام، فعايز أقولها إنتي شايفة إن فنه نشر الفساد، كنت فين من 40 سنة، دا اللي عايز أقوله، أنا شايف واحد من وجهة نظرك، بيقدم الفساد من أربعين سنة ليه مقولتش له كخة من 40 سنة ومنبهتوش ليه وموعظتوش ليه".

وأضاف: زي عروسة كفر الدوار، جاي يكتب الكتاب تقول له أمك ثم أمك، ماتقالش ليه قبلها الكلام دا، نفس الفكرة، كلام في غير محله، لما نستنى كل واحد طير فلوسه وأفلس ونقول له شوفت؟ طب مانصحتوش وهو بيبعزق ليه، بنأخر النصيحة ليه؟ فكان من أول سنة وهو لسه شغال معاكي صبي، كنتي قولتي له إوعى يا واد تنشر الفساد، تبقي ابرأتي الذمة".

ذكر فيس بوك والإنترنت في القرآن 

حرص الدكتورمبروك عطية، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر في مصر، على توضيح تصريحاته السابقة بشأن ذكر "فيس بوك" والإنترنت في القرآن ، وتعرض الدكتور مبروك عطية لانتقادات عقب إدلائه بتصريحات، قال خلالها إن "فيس بوك" وشبكة الإنترنت مذكوران في الآية 83 من سورة النساء.

ومن ثم، رد مبروك عطية على الانتقادات التي تعرض لها بقوله: "العنوان الجانبي اللي مش كبير أوي ومعروف عند السادة العلماء جميعًا كيف يذكر الشيء في القرآن، والإجابة فإما أن يذكر بلفظه وإما أن يذكر بسياقه".

وأضاف "عطية"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "آخر النهار" المعروض بفضائية "النهار" المصرية، ويقدمه الإعلامي محمد الباز، أن الآية 83 من سورة النساء أشارت إلى كل من الإنترنت و"فيس بوك" و"أنستقرام" و"واتساب" وكل وسائل الإذاعة، مفسرًا: "قال تعالى: (وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ) متسائلًا: "هيذيعوه عن طريق إيه؟".

تابع: "إذا تثبتوا مراد ربنا والله أعلم بمراده أن يتثبت المذيع من الخبر الذي يذيعه".

وتطرق مبروك عطية إلى الضوابط الشرعية لبث خبر ما، شارحًا: "ألا يترتب على هذا الشيء المذاع فتنة، وألا يترتب عليه ارتكاب محظور، إذاعة أخبار الدولة والتشويش دون تثبت من الأخبار أو إذاعة أخبار البيوت أو جدول حياة أحدهم اليومية كلام لا يليق ولا ينبغي ولا يجوز".

وقال مبروك عطية إن هذا الأمر موجود في الآية رقم 83 من سورة النساء، والتي قال الله تعالى فيها: "وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ ۖ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَىٰ أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ ۗ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا".

وبعدما تلا الآية، فسّر مبروك عطية: "(وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ)، نت ده ولا مش نت يا عشاق الإذاعة يا عشاق النشر".

وأكمل مبروك عطية: "دي كما يقول ابن كثير من جنايات المنافقين، وكما يقول غيره من جنايات مرضى القلوب، إيه هو مريض القلب.. اللي مبتتبلش في بقه (فمه) قولة، اللي في خير يذيعه واللي فيه شر يذيعه، كم واحد عنده مرض قلبي؟".

وأردف الداعية المصري: "من جنيات مرضى القلوب، اللي فيه خير يذيعه والشر يذيعه، متذعش أسرار، متوصفش بيتنا لزمايلك، متقولش لحد إحنا مخبيين إيه في الدولاب لا ييجي يسرقنا ويقتلنا، إحنا نحدد العلاقات. نسيب البني آدم لشغله، منبعبعش (إفشاء السر) قدام العيال بأحلامنا وطموحاتنا وباللي ناويين نشتريه".

ونصح مبروك عطية بضرورة أن يحرص "المسلم السوي" حسب وصفه، على عدم نشر أي خبر يتضمن خيرًا أو شرًا حتى يتأكد منه.

تعليقات مبروك عطية على أزمة  فيلم «أصحاب ولا أعز» 

انتقد الداعية الدكتورمبروك عطية، ما أُثير مؤخرًا والجدل الدائم حول فيلم «أصحاب ولا أعز»، حيث بدأ حديثه بأية قرآنية قائلاً: «ربنا أمنا بما أنزلت واتبعنا الرسول فاكتبنا مع الشاهدين». وأضاف عبر تسجيل مصور عبر حسابه الرسمي على «فيسبوك» قائلاً: «أثار فيلم أصحاب ولا أعز ما أثاره من لغط هنا وكلام هناك، نريد أن نقول خلاصة لوجه الحي الذي لا يموت، نريد أن نقدم كلمة شافية لوجه الله».

تابع: أولاً بلغني أنه ليس فيلمًا مصريًا وهذه تستحق الحمد لله، ثانيًا فيلم مصري، أو أوروبي، من أي بلد كائن ما كان ، ليس بعيد على اللي ايده بتلعب، ومش بعيد عن اللي معاه مال ومحيره كان زمان بيجيب بيه حمام ويطيره، دلوقتي بيشتري بيه اللهو والمجون والفُرجة على الممنوع».

واستكمل: «أنا لا يعنيني في المقام الأول إلا جملة مفيدة، هل الفن مع اختلاف أوطانه ومشاربه يقدم رسالة في حياة الناس؟ أم لا يُقدم، أهل الفن يقولون لأهل الدين ابعدوا عنا، صراحة دون مواربة».

وأكمل مبروك عطية: في مدرسة علمية أدبية اسمها مدرسة الفن للفن، يعني عايز تكلمني في عمل فني كلمني بلغة فنية، متقوليش حلال وحرام، والدين علشان اللي عايز يتعلم مش كله حلال وحرام، حتة من الدين صغيرة اسمها الحلال والحرام، لكن الدين توعية، وتربية، وأخلاق، وتعاون على البر والتقوى، ومساعدة المحتاج ماديًا ومعنويا، وتثبيت القلوب على عبادة الله الواحد الأحد، وتفكر في خلق السموات والأرض، وموسوعة شاملة لكن عند السادة المحترمين من أهل الفن الدين يعني حلال وحرام".

وأشار مبروك عطية قائلاً: «من قبيل الحلال والحرام الدعوة إلى المثلية ليست حلالاً، دي تزعل حد ولا مخلوق، هو إحنا بنقول الدعوة إلى المثلية حرام بالمدفع؟ لا، ما هو قتل الزوجة حرام وقتلها، وقتل الزوج حرام وقتلته، هو أنت لما تعوز تعرف الحكم والدنيا لسة ورق، مهما كانت جنسيتك».

وتساءل مبروك عطية قائلاً: «ما رأي مجمع البحوث الإسلامية في تشخيص هذا العمل للناس، لتشكل لجنة من البحوث الإسلامية وتعطيك تقرير تقول هذا مخالف للعقيدة أم لا يُمثل أو لا يُمثل، وقبل ما تصرف ملايين الدولارات والعمل يبقى بفلوس، واللي معاه فلوس هيشوفه».

وأضاف: «بهدوء مدام أهل الفن بيقولوا لأهل الدين خليكوا في الدين بتاعكم، إحنا برضه بنقولهم خليكوا في الفن الإنساني، بلاش الدين البعبع اللي بيخوفكوا ده، خليكوا في الفن الهادف».

ولفت أن العري ليس من الفن الهادف، والدعوة للمثلية ليس من الدين ولا الفن الهادف، والدعوى للفجور ليس هدف والسخرية من المعلمين ليس فهم هادف»، متساءلاً: «هو مستحيل نتفق؟ والله مش مستحيل نتفق، على إن إحنا نقدم حاجة بلاش أقول محترمة لأنها لارج شوية، ماشي يا فنانين قدموا لنا نماذج طيبة حاجات تفيد البشر، حاجات لا تشجع على الجرائم وراعوا الأساسيات بتاعة الأديان، فليس هناك دين يدعو إلى المثلية والعري».

واختتم الداعية مبروك عطية، حديثه قائلاً: «اللهم ما بلغت اللهم ما فاشهد، اللهم إني أبرأ إليك من كل عمل يخالف مع عليه دينك سُمي فنًا أو سُمي ما سُمي، الله تبارك وتعالى ينادي في سورة آل عمران قائلاً: (تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم)، هل اتخذنا من نداء الله سواء نتفق فيها على ألا يرى منا الناس إلا الخير؟ هل اتفقنا؟ أرجو ذلك».

تصريحات مبروك عطية على طلاق أبوهشيمة وياسمين صبري 

علق الدكتور مبروك عطية، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، على طلاق أحمد أبوهشيمة وياسمين صبري، معتبرا أن "الدنيا مقلوبة".

وانتقد مبروك عطية من يتحدثون في الأمر، معتبرا أن الأمر مجرد غيرة من النساء وتمني أن يكن أنفسهن مكانها، كما أنه "حقد وسواد من الرجال لما يمتلكه رجل الأعمال"، حسب كلامه.

وقال مبروك عطية، في فيديو مباشر عبر صفحته الرسمية على وقع "فيسبوك": "تزوجا والزواج شريعة ربنا، وأذيع أنهما تطلقا والطلاق شريعة ربنا.. إيه اللي يقلب الدنيا".

وأضاف: "جابلها خاتم في الأول بـ3 مليون.. كنتوا معاه في الفاتورة؟ ما جايز بربع مليون، هو النائب المحترم لو استشارني كنت هقوله 30 ألف حلو يا أبوحميد والباقي أكل بيه الغلابة، طيب لو رد عليا وقالي أنا مطلع زكاتي، كنت قولتله تصدق قالي متصدق، أقوله إيه مش كفاية زكاة وصدقة، أقوله كمان اتبرع بكل مالك؟".

وتابع: "جابلها عربية بـ10 مليون، لو استشارني كنت هقوله كفاية عربية بنص مليون وكلها بتأدي الغرض والباقي ابني بيه مدرسة في بلدكم قالي باني 4".

وانتقد مبروك الأرقام التي يرددها البعض بشأن هدايا أبوهشيمة لزوجته السابقة، وقال: "لا إحنا كنا معاه وهو بيجيب العربية بـ 10 مليون، ولا معاه وهو بيجيب الخاتم.. جابه لمراته أدى لمراته حقها، نشيل من راسنا سواد نظرتنا لكل ذي مال من زمان".

واستطرد: "غيرانة.. كان نفسك تبقي هي وتاكلي الصينية.. ياريت أكون هي وآخد أنا العربية مش آخد أبوهشيمة التاجر الناجح، لا خالص هو السواد ناحية اللي معاه قرشين.. اللي معاه قرشين إحنا عايزينه يشحت.. اهدوا".

واختتم مبروك: "شايل طاجن ستك ليه؟ عندك سواد ليه؟ دع الملك للمالك، ولا هو هيبطل جواز ولا هي هتبطل جواز، وتبقى الدنيا جميلة".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة