صورة تعبيرية صورة تعبيرية

هل يسبب حفظ الخبز بالثلاجة السرطان؟.. هاني الناظر يجيب

حنان الصاوي الخميس، 23 يونيو 2022 - 11:11 ص

انتشر على صفحات السوشيل ميديا العديد من المنشورات أن وضع الخبز في الثلاجة يتسبب في السرطان وله العديد من المخاطر العديدة لوضع وتجميد الخبز في الثلاجة فقد يتحول إلى سمّ قاتل وذلك لأن الأكياس البلاستيكيّة التي يحفظ فيها الخبز في الثلاجة قد تترك بعض البقايا شديدة الخطورة والتي قد تتفاعل مع الدم عند تسخين الخبز على النار ليسبب مادة الديوكسين المسرطنة عند تعرّض الخبز  لدرجات حرارة متدنّية. 

وقال الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية، ورئيس المركز القومي للبحوث الأسبق، عبر منشور له على صفحته على الإنترنت قائلا :" لا تصدقوا الشائعات المنتشرة علي السوشيال ميديا هذه الأيام بخصوص حفظ الخبز في الثلاجات وعلميا وبمنتهي الوضوح تجميد الخبز وحفظه في الفريزر لا يسبب الإصابة بالـسرطان كما أن حفظه في أكياس بلاستيك داخل الفريزر لا خطورة منه تماما ولا صحة لتسرب مادة الديوكسين من البلاستيك للخبز عند حفظه في الفريزر لأنه علي العكس فهذه المادة تتسرب عند الحرارة العالية وليست المنخفضة". 

اقرأ أيضا |باحثون: الجسم لا يمتص جيدًا البروتين النباتي بديل اللحم

يشار إلى أن الديوكسينات ملوثات بيئية ثابتة ومجموعة من المواد المترابطة كيميائياً الشديدة السميّة، تنجم عن عمليات الحرق وبعض الصناعات التي تستخدم مواد كيميائيّة. كما قد تنجم أيضاً طبيعياً، في حالات الثوران البركاني وحرائق الغابات.

كلّ ذلك يطلق الديوكسينات في الهواء فتستقرّ على العشب أو في المياه مثلاً وتنتقل إلى الحيوانات، التي تتناولها فتتكّدس في أمعائها وأنسجتها الدهنية.

توصيات لحفظ الخبز بالثلاجات

وبالنسبة للطرق الأفضل لحفظ الخبز بالثلاجة، فأوضحت أخصائيّة التغذية اللبنانيّة شانتال حنا، في تصريحات صحفية، بأنه من الأفضل الاحتفاظ به في كيس بلاستيكي أو في مستوعب محكم، على أن تتطابق هذه المستوعبات مع معايير السلامة الغذائيّة.

كما أكدت أنّ الثلاجة تحافظ على جودة الخبز وتساعد في تمديد صلاحيّته.

بدوره، أوضح بشير حجيج المتخصّص في صناعة الخبز والمسؤول في مختبر "Bake Lab" في لبنان، خلال تصريحات صحفية، أن الثلاجة تحفظ خصائص الخبز بشكل مناسب ولا تتسبّب بتلفه. وشرح مفصّلاً: "بعد خروج الخبز من الفرن تبدأ عمليّة طبيعيّة تؤثّر على طعمه ورطوبته وتركيبته ويطلق على هذه العمليّة بالإنكليزيّة اسم Bread staling" ."

إلى ذلك، أضاف أنه في حال لم يستهلك الخبز في فترة وجيزة سيتغيّر طعمه ويتلف. وتابع قائلاً "لكن إن وضع الخبز في الثلاجة في وعاء محكم الإغلاق أو في كيس بلاستيكيّ مغلق جيّداً ستتوقّف هذه العمليّة وسيحتفظ الخبز بمميّزاته".

 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة