سمكة - صورة موضوعية
سمكة - صورة موضوعية


«سمك عامل دماغ».. أدوية الاكتئاب والمضادات الحيوية تثير الذعر في الماء

زينب السنوسي

الخميس، 23 يونيو 2022 - 11:38 ص

«سمك عامل دماغ».. قد تبدو جملة غير منطقية مثيرة للضحك لكنها حقيقة مُرة، أثبتتها دراسة حديثة عن أن المكونات الطبية الموجودة في الأدوية يتم التخلص من التالف منها أثناء إنتاجها واستخدامها في المياه السطحية للأنهار؛ مؤكدة أن ما يقارب من نصف أنهار العالم تعج بالعقاقير الصيدلانية مثل أدوية الاكتئاب والمضادات الحيوية ومضادات الصرع.

نصف أنهار العالم تحتضر

وبحسب ما نشرته صحيفة «ديلي ميل» فإن نتائج دراسة حديثة نشرت في مجلة متخصصة في البيئة أشارت إلى أن التلوث الصيدلاني يعد مشكلة عالمية من المحتمل أن تؤثر سلبا على أنهار العالم، وكان نحو 43.5% من 1052 موقعًا تم تقييمها في الدراسة في 104 دولة، بما في ذلك المملكة المتحدة وأستراليا وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية، تتعلق بتركيزات المكونات الصيدلانية.

مضادات الاكتئاب تثير الذعر في الماء

وقد وجد الباحثون 23 مكونا نشطا تتجاوز التركيزات التي يمكن وصفها بالآمنة، بما في ذلك المواد الموجودة في مضادات الاكتئاب، ومضادات الميكروبات، ومضادات الهيستامين، والبنزوديازيبين، ومسكنات الألم، وفئات أخرى.

أنهار إفريقيا الأعلى في تركيزات الأدوية

وتقع المواقع ذات المستويات الأعلى في إفريقيا، حيث يحتوي نهر في نيروبي على أعلى المستويات من جميع المواقع، وفقا للباحثين، وكانت المواقع التي بها أعلى حاصل لخطورة الخليط الدوائي في إفريقيا، وكانت مرتبطة بشكل أساسي بثلاث حملات لأخذ العينات: لاجوس في نيجيريا، ونيروبي في كينيا، وبوكافو في جمهورية الكونغو الديمقراطية، حيث يتم التخلص من المكونات الصيدلانية في القمامة ونقاط تصريف مياه الصرف الصحي.

وفي آسيا، كانت أعلى المستويات في لاهور، وفي أمريكا الجنوبية كانت في لاباز، وفي أوروبا كانت في توبنجن، ويتم استهلاك أكثر من 100 ألف طن من المنتجات الصيدلانية على مستوى العالم كل عام، وفقا لمكتب البيئة الأوروبي، وأثناء إنتاج العقاقير الدوائية واستخدامها والتخلص منها، يتم إطلاقها في الأنهار، حيث يمكن أن تؤثر سلبا على الكائنات الحية بما في ذلك الأسماك والنباتات المائية.

تركيزات دوائية مثيرة للقلق

ويشار إلى أنه وقع الإبلاغ عن حدوث تأثيرات حادة ومزمنة في الأسماك، وبرغوث الماء وهو من الدويبات الصغيرة المائية ينتمي إلى القشريات، والطحالب في إفريقيا والصين، بسبب وجود كاربامازيبين المضاد للاختلاج بتركيزات مثيرة للقلق.

وقالت الكاتبة المشاركة في الدراسة، أليخاندرا بوزاس مونروي، طالبة الدكتوراه في جامعة يورك في المملكة المتحدة: هذا هو أول تقييم عالمي حقيقي لتأثيرات المستحضرات الصيدلانية المنفردة ومزيج الأدوية في أنظمة الأنهار، وتظهر النتائج التي توصلنا إليها أن نسبة عالية جدا من الأنهار في جميع أنحاء العالم مهددة من التلوث الصيدلاني، لذلك ينبغي بذل المزيد من الجهد للحد من انبعاثات هذه المواد في البيئة.

اقرأ أيضا: «أغرب الأنهار حول العالم».. أبرزهم «نهر ريو تينتو الأحمر»

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة