ظاهرة اصطفاف الكواكب
ظاهرة اصطفاف الكواكب


شاهد| حدث فلكي لن يتكرر قبل 2040.. ظاهرة اصطفاف الكواكب يبهر عشاق الفضاء 

ناريمان محمد

الجمعة، 24 يونيو 2022 - 08:15 م

 

 

شاهد عشاق الظواهر الفلكية النادرة، ظاهرة اصطفاف الكواكب، حيث ظهر الكواكب الخمسة جميعًا في نفس الوقت على التوالي «عطار، الزهرة، المريخ، المشتري، زحل»، تمكنوا باستخدام التلسكوب ،  من رؤية حلقات زحل وأقمار جاليليو الأربعة للمشتريوكان من الصعب رؤية عطارد بوضوح بسبب قربه من الشمس، لأنه يقع في الأسفل الأفق ، انضم قمر الهلال أيضًا إلى التشكيلة ، وظهر بين كوكب الزهرة والمريخ.

ظهرت الكواكب الخمسة بالترتيب في ظاهرة اصطفاف الكواكب الذي كانت عليه في النظام الشمسي ، من الأقرب إلى الشمس (عطارد) إلى الأبعد (زحل)،ظهر شكلاً مبهرًا  في منتصف السماء، وهو عبارة عن قوس يمتد من الشرق إلى الشمال الشرقي ثم الجنوب، ومن الطبيعي رؤية اصطفاف كوكبين أو ثلاثة، لكن رؤية 5، فهي ظاهرة لا تحدث كثيرًا.

إقرأ أيضاً:كوكب الزهرة يقترن بعنقود نجوم الثريا.. غدا

كان الاقتران أكثر سطوعًا فجر اليوم الجمعة، ولكنه سيظل مرئيًا حتى يوم الاثنين من معظم أنحاء العالم.


قال روبرت ماسي ، نائب المدير التنفيذي للجمعية الفلكية الملكية ، لمجلة نيوزويك: " تمكنا من رؤيه  الكواكب الخمسة  بسهولة في أقصى الشمال مثل جنوب أوروبا وجنوب الولايات المتحدة ، لكن عطارد منخفض جدًا وصعب عندما الوصول إلى أقصى الشمال مثل المملكة المتحدة وكندا.

اضاف "السبب هو أن ميل الشمس ، له زاوية ضحلة للغاية هنا في سماء ، بينما في نصف الكرة الجنوبي يصنع زاوية شديدة الانحدار للأفق، حصل  الأشخاص في نصف الكرة الجنوبي على أفضل منظر".


ذكر " الكوكب الأخير في التشكيلة هو عطارد، الأمر استغرق سنوات عديدة لرؤيته لأنه من الصعب تحديد الكوكب، إنه لأمر مُرضٍ للغاية أن ترى هذا الكوكب المتلألئ الخافت".

وأوضح أنه حدث خاص لأن  الكواكب الخمسة ظهرت في نفس التسلسل بالسماء، مثل مداراتها الخاصة حول الشمس،  هذا ليس هو الحال دائمًا في حالات اقتران الكواكب بسبب منظورنا من الأرض إلى النظام الشمسي.


 ظاهرة اصطفاف الكواكب 2022

يحصل اصطفاف الكواكب عندما تظهر مجموعة من كواكب النظام الشمسي في صف واحد تقريبًا في نفس المنطقة من السماء، كما تشاهد من الأرض وفي الفضاء تكون على نفس الجانب من الشمس.

اصطفاف الكواكب على خط واحد ليس بالمعنى الحرفي، فالكواكب لا تصطف في خط مستقيم تمامًا أبدا، نظرًا لأنها لا تدور جميعها حول الشمس في نفس المستوى بل في مدارات مختلفة لذلك لن تصطف بشكل متطابق أبدًا.


 

 

تكرار ظاهرة اصطفاف الكواكب 2022

مثل هذه الاصطفافات الكوكبية سيتكرر من جديد في العام بعد عدة سنوات وتحديدا في العام 2040.


آخر ظهور لاصطفاف الكواكب
 
وكانت آخر مرة حدثت ظاهرة اصطفاف الكواكب، يوم 5 مارس 1864، وتظهر التشكيلة بداية من كوكب زحل، والذي سيظهر في منتصف الليل، ثم يستمر حتى ساعات ما قبل الفجر مع كوكب المشتري ثم المريخ، وبعدها يظهر كوكب الزهرة عند بزوغ الفجر، وبعد حوالي 30 أو 40 دقيقة قبل شروق الشمس، يظهر كوكب عطارد، والعين المجردة ترى كوكب زحل مثل نجم أسفر أو أبيض متوهج، كما أنه يمكن إلقاء نظرة خاطفة على الحلقات الشهيرة للكوكب باستخدام تلسكوب صغير.


 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة