صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


القاهرة «قاطرة» العرب الاقتصادية

موقع أمريكي: مصر قادرة على تلبية احتياجات أوروبا من الطاقة العربية

أخبار اليوم

الجمعة، 24 يونيو 2022 - 09:25 م

كتبت : إيمان مصيلحى

لا شك أن قدرات مصر وما تملكه من إمكانيات وبنى تحتية أسهم كثيراً فى جعلها قاطرة تقود الاقتصاد العربى لتوجيهه نحو آفاق أرحب سواء جنوباً نحو القارة الأفريقية أو شمالاً نحو أوروبا.


فلقد تمكنت الدولة المصرية عبر برنامجها للإصلاح الاقتصادى والهيكلى بمحاوره المختلفة من تحويل التحديات إلى فرص تنموية، والتأسيس لاقتصاد وطنى قوى ومتماسك ومتنوع ومرن بحيث يكون قادراً على تحقيق المستهدفات ومعدلات النمو الإيجابية.

ومواجهة الأزمات وتجاوز تداعياتها داخلياً وخارجياً، ليصبح اقتصاداً إنتاجياً يتمتع بقدرات تنافسية فى الاقتصاد العالمى ويحظى بثقة مجتمع الاستثمار والمؤسسات الدولية المعنية التى تبقى على توقعاتها وانطباعاتها المتفائلة لمستقبل الاقتصاد المصري


نجحت مصر فى استقطاب الاستثمارات العربية واغرائها باستبدال الاسواق الغربية بأسواق عربية ، فى خطوة قد تصل بنا الى التكامل العربى الاقتصادى. فقد أعلنت المملكة العربية السعودية مؤخراً عن استثمارات فى مصر تبلغ قيمتها 30 مليار دولار.

وأدرج صندوق الثروة السعودى (الاستثمارات العامة)، الشركات المصرية، على أجندة توسعاته الخارجية للفترة المقبلة. وجاء ذلك فى بيان مشترك بمناسبة زيارة الأمير محمد بن سلمان ولى عهد السعودية للقاهرة ولقائه مع الرئيس عبد الفتاح السيسى. ويحتل الصندوق السعودى المرتبة الخامسة بين أكبر 10 صناديق سيادية عالميًا والمركز الثالث بين الصناديق السيادية العربية الكبرى بحجم أصول وصل إلى 697 مليار دولار. 


وقبل ذلك شهد الجناح المصرى، المشارك كضيف شرف فى المنتدى الاقتصادى الدولى بمدينة سانت بطرسبرج الدولى، إقبالًا كبيرًا من كبار المسئولين العرب المشاركين بفعاليات المنتدى.

واستقبلت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، عمر سلطان العلما وزير الدولة للذكاء الاصطناعى والاقتصاد الرقمى الإماراتى. . وجذبت مصر انتباه المراقبين بمشاركتها الإيجابية فى منتدى قطر الاقتصادى عبر مشاركة نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة فى مصر.

ويقول «بارى تاوسوند» خبير الشرق الأوسط بمجلس شيكاغو للعلاقات الخارجية إن المشاركة المصرية تعكس التطلع المصرى لتدشين لجنة عمل ومجلس أعمال مصرى - قطرى لتعزيز وتشجيع الفرص الاستثمارية، لم ينفصل أيضاً عن الأخبار الإيجابية التى دعمتها مصر بتقديم دعوة لرجال الأعمال القطريين للاستثمار فى مشروعات مهمة فى إطار رؤية مصرية لتشجيع الاستثمار الخليجى والأجنبي.

وعلى صعيد أخر، استضافت القاهرة الاجتماع الوزارى السابع لمنتدى غاز شرق المتوسط والذى افتتحته ناتاشا بيليديس، وزيرة الطاقة القبرصية رئيس الدورة الحالية للمنتدى عبر الفيديو كونفرانس.

وأدارها المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية الرئيس المناوب للمنتدى خلال عام 2022. والمنتدى كان إحدى الخطوات المهمة التى اتخذتها مصر والتى من المقرر أن تلعب دوراً مهماً فى تطوير خطة عمل مشتركة فى مجال الغاز الطبيعى بالمنطقة ، حيث من المنتظر ان تتسع وتضم كل الدول التى تمتلك ثروات غازية فى المنطقة.. كذلك وافقت مصر على إمداد لبنان بالغاز الطبيعى لمحطات الكهرباء عبر الأردن وسوريا. وأنهى خبراء سوريون ولبنانيون أعمال تجديد خط الأنابيب، الذى كان جاهزاً منذ شهور.


ووقعت لبنان ومصر وسوريا اتفاقاً لاستيراد الغاز المصرى إلى شمالى لبنان عبر الأراضى السورية، ما من شأنه زيادة إمدادات الكهرباء فى لبنان الذى يعانى أزمة طاقة حادة وانقطاعات مزمنة. 


ومن خلال خطة مصر لتكون «مركزاً» للغاز الطبيعى فى المنطقة ستقوم بدور حيوى بربط المنطقة بأوروبا من خلال استيراد الغاز من دول الجوار ، ثم تسييله وإعادة تصديره الى أوروبا.


ومن جانبه قال موقع المونيتور الأمريكى إن مصر ستكون قادرة على تلبية احتياجات أوروبا من كل من الغاز والهيدروجين الأخضر والأمونيا. وسلط الضوء على اتفاقية مصر مع الاتحاد الأوروبى وإسرائيل يوم 15 يونيو لتعزيز تصدير الغاز الطبيعى من إسرائيل إلى أوروبا عبر مصر. 


ويقول خبراء إن مصر بإمكانها اليوم قيادة ملف الطاقة والتنسيق بفعالية مع الدول الأعضاء فى منتدى غاز شرق المتوسط، لتلبية الطلب الأوروبى المتزايد على الغاز بعد مساعى القارة لخفض واردات الغاز الروسى كإجراء عقابى لموسكو بعد الحرب فى أوكرانيا. وفى هذا الصدد قالت كادرى سيمسون مفوضة الطاقة والمناخ بالاتحاد الأوروبى إن إمدادات الغاز من شرق المتوسط عبر مصر ستعمل على تأمين جانب من إمدادات الطاقة لأوروبا. 


من ناحية أخرى تلعب مصر دوراً حيوياً للربط الاقتصادى والسياسى بين العرب والقارة الأفريقية التى هى امتداد للمنطقة العربية، وذلك بحكم الجغرافيا السياسية. ويمكن لمصر من خلال موقعها الجغرافى ومشروعات التواصل والربط التى تقيمها مع عمقها الافريقى أن تكون قاطرة لمرور الاستثمارات والمنتجات العربية للأسواق الافريقية .

اقرأ ايضا | خالد حنفي: إعداد اتحاد الغرف العربية استراتيجية اقتصادية لتفعيل العمل العربي المشترك

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة