صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


الزراعة: اليوم بداية انكسار الموجه الحارة .. وتوصي بضرورة تنظيم الري

محرم الجهيني

السبت، 25 يونيو 2022 - 11:00 ص

أكد تقرير صادر عن مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة أن انكسار الموجه الحارة سيبدأ من اليوم السبت على أن تستمر حتى نهاية الأسبوع على محافظات جنوب الصعيد .

وتابع التقرير أن خطورة التعرض للشمس المباشرة تزيد لتعامدها على مدار السرطان (القريب من أسوان) وسيادة موجات الأشعة الشمسية قصيرة الموجة «الأخطر» إذ تكون الأشعة الشمسية عمودية وقوية وتتركز على مساحة أقل وتخترق سمكاً أقل من الغلاف الجوي (ومن هنا تكمن الخطورة من التعرض المباشر لأشعة الشمس) محذراً من التعرض لضربات الشمس وخاصة أثناء الموجات شديدة الحرارة.

اقرأ أيضا :«معلومات تغيير المناخ» يوضح أسباب شدة حرارة فصل الصيف

كما أوضح التقرير أنه سوف يحدث ضعف في عمليات التلقيح والأخصاب للمحاصيل الصيفية خاصة في حال وجود رياح ساخنة على الذرة والأرز والسمسم والفول السوداني وفول الصويا واللوبيا لذا فمن المهم إضافة مركبات مثل الكالسيوم بورون حسب نوع المحصول، مع زيادة معدلات التنفيل في المحاصيل الثمرية والتنفيل يعني تساقط العقد الحديث مثل الخيار والطماطم والفلفل والباذنجان والبامية.

وأشار التقرير إلى زيادة بعض الآفات المرتبطة بالحرارة مثل الحشرات القشرية والبق الدقيقي والعنكبوت الأحمر وباقي الحشرات حرشفية الأجنحة مثل دودة ورق القطن وديدان الثمار وهو ما يحتاج إلى مراقبة ورصد مستمر للزراعات مع زيادة فى حدة الأمراض المحبة للرطوبة الحرة مثل البياض الزغبي والتبقعات على كثير من المحاصيل (بياض زغبي على الريحان والخيار و التبقع الزاوي والانثراكنوز على القطن).

وشدد مركز معلومات المناخ على ضرورة تقريب مدة الري والبعد عن الري وقت الظهيرة لأن الموجات شديدة الحرارة المتتالية تسبب ضعف في تحجيم الثمار (البلح و الزيتون و التين والبرتقال والليمون و أحياناً لوز القطن) وانخفاض نسبة المواد الفعالة كزيت الزيتون على سبيل المثال، ومن المهم تنظيم الري وتكثيف إضافات البوتاسيوم والماغنسيوم.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة