صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


ختام ناجح لقمة الطيران العالمى واجتماعات «الآياتا» بالدوحة

الأخبار

السبت، 25 يونيو 2022 - 06:49 م

اختتم مؤتمر الجمعية العامة الثامنة والسبعين للاتحاد الدولى للنقل الجوى «الآياتا» وقمة الطيران العالمى أعماله، فى العاصمة القطرية الدوحة برعاية الشيخ تميم بن حمد آل ثانى أمير دولة قطر، وحضر المؤتمرالشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثانى رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية.

وشارك فى فعاليات الجمعية العامة وقمة الطيران العالمى قادة 290 شركة طيران عالمية إلى جانب رؤساء وممثلى المنظمات الدولية والإقليمية وشركات تصنيع الطائرات والمحركات وتكنولوجيا الطيران ومقدمى الخدمات الملاحية ومزودى الخدمات بالمطارات، وقد ترأس وفد مصر للطيران الطيار عمرو أبوالعينين رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران.

وضم الوفد ريم عرابى رئيس قطاع التحالفات والعلاقات الدولية، وسالى عبدالخالق مدير إدارة المنظمات الدولية بمصر للطيران.


ناقشت الاجتماعات عددًا من الموضوعات المهمة وفى مقدمتها مستقبل صناعة الطيران بعد بدء التعافى من جائحة كورونا.. كما طالبت الجمعية العامة لـ «الآياتا» الحكومات بعدم زيادة رسوم المطارات والضرائب وعدم فرض مزيد من القيود.

وكذلك تم استعراض ملف تحقيق التنمية المستدامة من خلال تبنى هدف الوصول إلى «صفر» انبعاثات بحلول 2050، ويعد الوقود المستدام المحور الأساسى للخطة التى وضعتها «الآياتا»، كما تم بحث سبل الحد من استخدام المنتجات البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد.

واستعرضت الجمعية تقريرًا عن حال صناعة الطيران، والذى أوضح أن خسائر صناعة النقل الجوى فى 2021 بلغت نحو 42 مليار دولار، وهو أقل من التوقعات التى كان مقدرًا لها أن تبلغ 52 مليار دولار، وفى عام 2022 تشير التوقعات إلى أن الخسائر سوف تبلغ 9.7 مليار دولار، ثم تبدأ الصناعة فى تحقيق الأرباح اعتباراً من 2023.

وبلغت نسبة التضخم 9.0% فى إبريل 2022، ومن المتوقع نمو إجمالى الناتج المحلى بنسبة 3.4% هذا العام، وهو أقل من التوقعات السابقة ومن المتوقع ارتفاع أسعار مواد الطاقة فى 2022 بنسبة 50% مقارنة بأسعارها فى 2021.


ومن أهم الموضوعات التى تمت مناقشتها «التحول الرقمى»، واستخدام التكنولوجيا الجديدة فى صناعة الطيران.. كما ناقشت «الاياتا» تقرير الـBlue print لتسهيل عملية السفر الجوى.

والإجراءات الواجبة التطبيق لتشجيع الحكومات لإعادة فتح الحدود بناءً على تبنى «بروتوكولات صحية موحدة» ومبسطة، تتمثل فى عدم فرض قيود السفر على الحاصلين على اللقاح وإجراء تحليل الـAntigen لغير الحاصلين على اللقاح.


وقد تزامن مع فعاليات الجمعية العامة لـ «الآياتا» انعقاد اجتماع رؤساء مجالس إدارات شركات الاعضاء فى تحالف ستار، حيث التقى الطيار عمرو أبوالعينين رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران برؤساء مجالس إدارة شركات التحالف.

وتم مناقشة المشروعات المشتركة لشركات التحالف.. وعقد الطيار عمرو أبوالعينين أيضا سلسلة من الاجتماعات مع رؤساء مجالس إدارات وممثلى الخطوط التركية، والخطوط البولندية، وطيران الخليج، وممثل المفوضية الأوروبية، لبحث سبل التعاون.

اقرأ ايضا | وزير الطيران المدنى يستقبل وزير التكنولوجيا والصناعة بدولة المجر

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة