النائب مصطفى سالم وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب
النائب مصطفى سالم وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب


برلماني يكشف استهدافات الدولة في الموازنة الجديدة

حامد عبدالحليم

السبت، 25 يونيو 2022 - 07:10 م

قال النائب مصطفى سالم وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن الدولة استهدفت 3 أشياء في الموازنة الجديدة وهي بناء الإنسان المصري وتحسين جودة الخدمات من خلال مبادرة حياة كريمة ومنظومة التأمين الصحي الشامل وتمكين المرأة وتطوير التعليم. 

 

وأضاف خلال مداخلة عبر زووم، مع الإعلامي عمرو عبدالحميد ببرنامج "من القاهرة" عبر فضائية "سكاي نيوز عربية" اليوم السبت، أن المستهدف الثاني هو برنامج الإصلاح الهيلكي وهو المرحلة الثانية من برنامج الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي للحكومة، ويرتكز على الإصلاح في القطاع الزراعي من خلال زيادة الإنتاج والقطاع الصناعي من خلال إضافة قيمة مضافة وتوطين الصناعة وتكنولوجيا المعلومات.


وأوضح أن المستهدف الثالث هو تدعيم الوضع التنافسي على المستوي الدولي للصناعة المصرية من خلال الاقتصاد المعرفي والرقمي والأخضر، مؤكدا أن وضع الأرقام في الموازنة يحكمه الظروف والتداعيات العالمية المحيطة خصوصا وأن مصر جزء من العالم.


وأشار إلى أن الدعم والمنح في الموازنة 355 مليار جنيه موزع على عدد 5 بنود من الدعم السلعي والاجتماعي والتنمية والتنمية الاقتصادية وعدد من المجالات الأخرى، فبند السلع التموينية 90 مليار جنيه، وبند تكافل وكرامة 22 مليار جنيه، و180 مليار جنيه في دعم صندوق المعاشات، ودعم الصادرات ب6 مليارات جنيه ودعم الإسكان ب5 مليارات جنيه.


ولفت إلى أن هناك 130 مليار جنيه صافي فائض في الموازنة لمواجهة أي تداعيات أو احتياجات خصوصا في الناحية الاجتماعية، مؤكدا أن الدعم الاجتماعي كافي.

إقرأ أيضا 

حصاد مجلس النواب خلال الفترة من 19 إلى 21 يونيو 2022

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة