صورة موضوعية
صورة موضوعية


4 فئات ينصح بعدم تناولهم السكريات

هناء حمدي

السبت، 25 يونيو 2022 - 07:20 م

من لا يعشق تناول السكريات؟ على الرغم من أن البعض يفضل تناول الطعام المملح بدلا من السكريات إلا أنه في النهاية لا يتمكن من رفض قطعة من الحلوى كما أنه قد يتناول السكريات بكميات كبيرة دون أن يشعر من خلال السكر المضاف في العديد من المنتجات والأطعمة وهو ما يعد مؤشر خطر للجميع ولكن هناك بعض الفئات التي ينصح بمنع تناولهم للسكريات أكثر من غيرهم.

أقرأ ايضا 

أبرزها الفاصوليا.. أطعمة يفضل تناولها لصحة القلب

فعلى الرغم من أن خفض نسبة تناول السكريات عن طريق الاعتماد على نظام غذائي كامل أقل معالجة يعد أمر ضروري بالنسبة للجميع خاصة وأن التركيبة الغذائية للأطعمة الغنية بالسكر لا توفر للجسم سوى سعرات حرارية فارغة دون توفير مصدر للفيتامينات أو المعادن إلا أنه هناك بعض الفئات يجب عليهم مراقبة تناولهم للسكر المضاف بشكل منتظم وأكثر صرامة ومن أبرز هذه الفئات بحسب موقع " eatthis ".

- مرضى السكري

من المنطق أن يكون على رأس هذه الفئات التي يجب عليهم مراقبة تناولهم للسكر بشكل منتظم هم مرضى السكري فدائما ما تكون النصيحة الطبية لمرضى السكري هو ضرورة الحد من استهلاكهم للسكر المضاف.

فالحد من تناول السكريات بالنسبة لمرضى السكري من النوع 2 من خلال التحكم في نسبة الجلوكوز لديهم من خلال اعتماد نظام غذائي صحي يساعد بشكل كبير في تنظيم نسبة السكر في الدم عن طريق المساعدة في إنقاص الوزن.

- ارتفاع ضغط الدم

تعد إحدى عوامل إدارة مستويات ضغط الدم المرتفع هو الاعتماد على نظام غذائي صحي ومتوازن ولهذا ينصح الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بمراقبة كمية السكر التي يتناولونها يوميا.

فبحسب دراسة تم نشرها في مجلة "Nutrients" توصل الباحثون أن الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم قد يتمكنوا من خفض ضغط الدم عن طريق خفض تناول السكر من خلال استبدال السكر المضاف بمصادر السكر الطبيعية مثل الفاكهة.

- تاريخ عائلي للإصابة بأمراض القلب

يجب على الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي للإصابة بأمراض القلب مراقبة كميات ونسب تناولهم للسكر جيدا خاصة السكر المضاف فيمكن أن يساهم استهلاك كميات من المشروبات المحلاة بالسكر في زيادة الوزن والذي يرتبط بزيادة نسب خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري.

ولهذا يفضل لهذه الفئة المعرضة لنسب خطر أعلى للإصابة بأمراض القلب أن تعتمد على تناول الفاكهة والخضروات في نظامها الغذائي بدلا من المشروبات الغازية والعصائر المعلبة كونها عناصر تحتوي على سعرات حرارية عالية دون توفير أي عناصر غذائية.

- الإصابة بالقلق أو الاكتئاب

صحيح أن مراقبة تناول السكر لهذه الفئة لم تعد حل جذري للمشكلة الا أنه قد يساعد في تخفيف بعض الأعراض فالأشخاص الذين يعانون من القلق أو الاكتئاب أو معرضون لخطر الإصابة ويتناولون كميات كبيرة من السكر المضاف يمكن أن يؤدي ذلك إلى التهاب مزمن والذي يرتبط بأعراض الاكتئاب والقلق ولهذا يفضل تناول الفاكهة والخضروات الطازجة واللحوم الخالية من الدهون والحبوب الكاملة بدلا من السكريات.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة