الهام أبو الفتح
الهام أبو الفتح


لحظة صدق

ومن الحب ما قتل

الأخبار

السبت، 25 يونيو 2022 - 07:56 م

أعجبنى ما قاله الدكتور حسام موافى أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العينى.. حول الحب من طرف واحد والإصابة بالأمراض النفسية.. 
عندما يتكلم هذا العالم المصرى الكبير فإنه يقدم لنا نصائحه عن خبرة علمية طويلة وخلفية دينية سمحة.

 الأسبوع الماضى علَّق د. حسام على مشكلة الحب من طرف واحد والتى رأينا ضحيتها فتاة المنصورة والذى يبدو أنه مرض منتشر فقد قرأنا كثيرًا من القصص على السوشيال ميديا خلال الأيام الماضية بطلها الحب من طرف واحد وهو أسوأ أنواع الحب وينطبق عليه المثل "من الحُب ما قتل" 

قال الدكتور حسام لمن أصيب بهذا النوع من الحب: لا تزعل على ما راح منك ولا تفرح بما أتى .. لأن الله يعلم وأنتم لا تعلمون. وأن "ما قاله الله فهو حق كامل لا مناقشة فيه"، وأضاف هناك آية سهلة جدًا كلنا نقولها يوميًا لكننا ننسى منها جزءًا، وهى: (وعسى أن تكرهوا شيئًا وهو خيرٌ لكم وعسى أن تحِبوا شيئًا وهو شرٌّ لكم). ويرتبط بهذه الآية جزء صغير ينساه الناس دائمًا؛ فهو "والله يعلم وأنتم لا تعلمون".. زواج لم يتم، ما يدريك، أليس من الممكن أنه فى حال نجاح الزواج من تلك الفتاة قد لا تنجب منها، حينها هل كنت ستلجأ إلى الطلاق بعد سنة لوجود خلاف أم لا!، وغيرها من الأسباب التى لا نعلمها ولكن يعلمها الله. 

ومنذ أيام قامت الدنيا عندما قال العالم الكبير إن الإنسان المؤمن أقل عرضة للإصابة بالمرض النفسى.. وقالوا إن هذا نوع من العلاج بالدين ورد الدكتور موافى أن الشخص المؤمن والقريب من ربه أقل عرضة للإصابة بالأمراض النفسية.. وإن المرض النفسى لا يرتبط بالحالة المادية أو الاجتماعية فقط بل يمكن أن يصيب الغنى وقد لا يصيب الفقير 

وما نراه حاليًا من حوادث مفجعة يؤكد ما قاله دكتور حسام .. فالشخص المتدين لا يصاب بالقلق والاكتئاب لأنه يؤمن بقضاء الله وقدره ويُسلِّم أمره لله فيكون مرتاحًا نفسيًا وحسبه أنه فعل ما يستطيع. 

وأضم صوتى لصوت العالم الكبير فما نراه يحدث هذه الأيام من جرائم ضد النفس وضد الأسرة وأقرب المقربين ومحاولات انتحار وجرائم قتل تؤكد أننا ابتعدنا عن أخلاق الدين. 

تحية للدكتور حسام موافى وما أحوجنا أن نتلمس طريقنا بين العلم والدين السمح.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة