رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي
رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي


تتضمن صواريخ بعيدة المدى 

إيطاليا تستعد لإرسال دفعة رابعة من الأسلحة إلى أوكرانيا

حامد عبدالحليم

الأحد، 26 يونيو 2022 - 12:47 م

إيطاليا تستعد لإرسال دفعة رابعة من الأسلحة إلى أوكرانيا تتضمن صواريخ بعيدة المدى، وفقا لما أذاعته فضائية «العربية» في خبر عاجل لها منذ قليل اليوم الأحد 26 يونيو.

ومن ناحية أخرى أفادت صحيفة فورين بوليسي نقلاً عن مصدر، أن الجيش الأمريكي سيوفر كلبًا آليًا لإزالة الألغام والذخائر غير المنفجرة في أوكرانيا.

هذا وستستخدم HALO Trust ومقرها واشنطن العاصمة، روبوت BOSTON DYNAMICS رباعي الأرجل، لإزالة الألغام والقذائف غير المنفجرة والذخائر العنقودية من المناطق القريبة من العاصمة كييف التي احتلتها القوات الروسية لفترة وجيزة خلال الحرب، حسبما أفاد المدير التنفيذي للمجموعة كريس واتلي.

وخضع الكلب الآلي «سبوت» لدورة تدريبية العام الماضي لإثبات قدرته وطريقة التعامل مع "الجولات الصغيرة المتقلبة"، على غرار تلك المستخدمة في البلد الذي مزقته الحرب.

ويمكن للإنسان الآلي الرشيق الذي يتم التحكم فيه عن بعد أن يسير على مختلف التضاريس، بما في ذلك الحصى والعشب والأرصفة والسلالم، وهو قادر على حمل 14 كيلوجرامًا (31 رطلاً) من حمولة الفحص، حسبما ذكرت شركة Boston Dynamics على موقعها على الإنترنت.

كما يمكن أن ينقل الروبوت الآلي الذخائر غير المنفجرة - مثل القنابل العنقودية - إلى خنادق بعيدة عن السكان المدنيين، وتفجيرها بأمان بذخائر أخرى.

وقال واتلي: "إذا كان بإمكانك فقط تحريك شيء ما دون تعريض الإنسان للخطر، ونقله بعيدًا بما يكفي بحيث يمكنك أخذه إلى مكان يمكن فيه تفجيره بأمان بأشياء أخرى، فإننا نتحرك صعودًا ونحقق إنجازًا كبيرًا".

وسيكون الروبوت Spot بلا شك موضع ترحيب، حيث حشد الغزو العديد من الأوكرانيين للمجهود الحربي، تاركًا قوة عاملة مستنزفة بشدة للتدريب على إزالة الألغام.

هذا ومن المرجح أيضًا أن تُستخدم المنصة المتنقلة (الكلب الآلي) لإزالة الألغام الروسية المضادة للأفراد من طراز POM-3، والتي تنطلق زلزاليًا من مسافة 70 قدمًا (21 مترًا).

وبحسب نائب وزير الداخلية الأوكراني ميري أكوبيان، فإن ما يقدر بنحو 300 ألف متر مربع (3229173 قدمًا مربعة) من الأراضي الأوكرانية بحاجة إلى إزالة الألغام اعتبارًا من 20 مايو، وتقدر وزارة الداخلية في البلاد أن المهمة قد تستغرق من خمس إلى عشر سنوات.

ويمثل هذا الجهد تحديًا خاصًا حيث عبر ما يقدر بنحو 2.8 مليون شخص إلى أوكرانيا منذ بدء الحرب، فهم يخاطرون بالدوس على لغم، أو على فخ مفخخ، مخبأ وسط أنقاض منازلهم.

من جهته صرح مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، أن "الألغام المضادة للأفراد والمركبات، وكذلك الذخائر الأخرى غير المنفجرة أو المتروكة في أوكرانيا، تهدد حياة الملايين من الناس"، وقال: "سيستغرق إزالتها سنوات، مما يعيق جهود إعادة الإعمار ويجعل عودة الناس إلى حياتهم اليومية السابقة غير آمنة."

اقرأ أيضا: «الكشف عن روبوت المستودعات الجديد | فيديو»

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة