وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريز
وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريز


إسبانيا تؤكد أن قمة الناتو في مدريد لن تبحث انضمام أوكرانيا للحلف

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 26 يونيو 2022 - 01:45 م

قال وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريز، إن مسألة انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو) لم تكن موضوع مباحثات ولن تكون خلال قمة الحلف على طاولة المباحثات. 

وأكد وزير الخارجية الإسباني، في مقابلة مع صحيفة "إل باييس"، أن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي سيشارك في قمة حلف شمال الأطلسي في مدريد فقط عبر الفيديو كونفرنس.

وأضاف الوزير: "إذا قرر المجيء، بالطبع، سنرحب به بأذرع مفتوحة، لكنه قال بالفعل إنه سيشارك (في القمة) عبر الفيديو كونفرنس".

وتعليقا على إمكانية انضمام السويد وفنلندا إلى الناتو، أشار الوزير إلى أنه "يجب اتخاذ القرار بالإجماع".
اقرأ أيضًا: بايدن لشولتس: «روسيا لم تنجح في تفكيك التحالف الغربي»

وفي وقت سابق، أكد إيجور جوفكفا، نائب رئيس مكتب الرئيس الأوكراني، أن بلاده لا تنوي اتخاذ خطوات للانضمام لحلف الناتو، إدراكًا منها بعدم جدوى هذه الجهود بسبب مواقف بعض دول الحلف، وذلك نقلًا عن موقع "روسيا اليوم".

وقال إيجور جوفكفا، إن كييف لا تنوي اتخاذ خطوات نحو الانضمام إلى حلف الناتو، معللًا ذلك بأنها تدرك عدم الجدوى من هذه الجهود بسبب مواقف دول معينة في الحلف. 

واوضح جوفكفا "أعضاء الناتو رفضوا تطلعاتنا. ولن نفعل أي شيء في هذا الاتجاه".

في الوقت نفسه ، أعرب عن أمله في أن يؤخذ الصراع في أوكرانيا في الاعتبار عند صياغة المفهوم الإستراتيجي لحلف الناتو للسنوات المقبلة، والتي من المتوقع أن يتم تبنيها الأسبوع المقبل في قمة الحلف في مدريد.

وقال جوفكفا: "إذا لم يتناول أعضاء الناتو عما يجري بالفعل في أوروبا، وفي أوكرانيا، فستكون هذه مجرد وثيقة أخرى لا تعني شيئًا على الإطلاق".

ويعقد الاجتماع المقبل للناتو على مستوى رؤساء الدول والحكومات يومي 28 و 30 يونيو في العاصمة الإسبانية مدريد. حيث ستتم صياغة مفهومًا استراتيجيًا جديدًا، وسيتم بحث تعزيز التحالف وآثار تغير المناخ العالمي على قطاع الأمن.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة