نيرة أشرف
نيرة أشرف


«شخصية سيكوباتية».. ننشر التحليل النفسي للمتهم بقتل طالبة المنصورة

رحاب أسامة

الأحد، 26 يونيو 2022 - 02:18 م

قررت محكمة جنايات المنصورة، تأجيل أولى جلسات محاكمة المتهم محمد عادل المتهم بقتل طالبة المنصورة نيرة أشرف، أمام أسوار الجامعة، برئاسة المستشار بهاء الدين المري رئيس المحكمة إلى جلسة الثلاثاء المقبل، مع حظر النشر في الجلسات القادمة لحين جلسة النطق بالحكم.

وطالب دفاع قاتل الطالبة نيرة أشرف بعرض المتهم على الطب الشرعي للتأكد من سلامة صحته ولكن طالب الأطباء النفسيين بفحصه من الناحية النفسية والتأكد من سلامة قواه العقلية.

وتعقيبا على طلب دفاع المتهم، قالت الدكتورة فيفيان أحمد أستاذ علم النفس بجامعة حلوان، إن المجرم المعترف يستحق إنزال أقصى عقوبة ممكنة عليه كونه عديم الإحساس والمشاعر بحسب التأويل النفسي لما أقدم عليه من جريمة نكراء، في حق المتوفاة وأسرتها وفي حق المجتمع ككل.

وفسرت ما أقدم عليه المجرم، بأنه اضطراب في الشخصية، حيث يمتلك الجاني شخصية سيكوباتية أنانية لم تتعود على سماع كلمة "لا"، أو أن يرفض لها طلباً أو رغبة، وفي حالة الرفض يتحول أبناء تلك الشخصية إلى شخصيات عدائية شرسة ومؤذية.

من جهتها قالت الدكتورة منى حامد الطبيبة النفسية بمركز النديم لحقوق الانسان: شخصية المتهم تشعر أن أي رفض طلب لها يمثل إهانة، وأن هذا الرفض غير طبيعي وغير مقبول، وأن من يرفض مطلباً لها يستحق العقاب ولهذا أقدم هذا الشاب المجرم على معاقبة الفتاة التي رفضته، بتلك الطريقة الوحشية دون اكتراث بحقوق الفتاة في الحياة أو حقها في رفض الارتباط به.

وشددت على دور أسرة الشاب في الجريمة، باعتبار أن أهله هم من ربوه على أن كل طلباته مجابه حتى لو على حساب الآخرين، ما نتج عن ذلك تكوين شخصية مضادة للمجتمع وسلبية وتشعر باللا مبالاة وافتقرت شخصيته إلى الاهتمام بتصرفاته ونتائجها على النفس والآخرين، وأصبح شخصية بل مشاعر أو أحاسيس.

وحذرت الخبير النفسي الأسر من الإفراط في تلبية احتياجات الأبناء على حساب الآخرين، كما شدد على حتمية تربية النشء تربية صحيحة قائمة على الأخلاق والتعاون والإيثار وعدم حب النفس على حساب الآخرين.

وأهابت النيابة العامة بالكافة إلى الامتناع عن تداول هذه المقاطع والأخبار في تلك الواقعة أو غيرها، وتقديمها إلى جهات التحقيق المختصة إذا ما كانت تُفيد في كشف الحقيقة، دون تداولها بمواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية المختلفة لأسباب لا علاقة لها بالصالح العام أو التوعية العامة ".

اقرأ أيضا : «الانتهاء من تشريح جثة طالبة جامعة المنصورة والتصريح بدفنها |فيديو»

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة