صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


نصائح لطفلك.. تضخم الكبد عند الأطفال وطرق علاجه

شيرين الكردي

الإثنين، 27 يونيو 2022 - 09:35 ص

 

تضخم الكبد هو المصطلح الطبي لتضخم الكبد، إنه عرض من أعراض المرض وليس مرضًا في حد ذاته، في بعض الأحيان، قد يكون تضخم الكبد مصحوبًا بأعراض أخرى للمرض.

يعتبر الكبد من أهم أعضاء الجسم، يزيل السموم من الدم، ويدعم الهضم، ويساعد على تنظيم الهرمونات والكوليسترول، بشكل عام، يؤدي الكبد أكثر من 500 وظيفة حيوية.

لذلك نقدم لكم بعض معلومات حول تضخم الكبد عند الاطفال، بما في ذلك الأعراض المصاحبة والأسباب المحتملة وخيارات العلاج.

علامة غير معروفة لمرض «الكبد الدهني».. تضخم أطراف الأصابع

يعتبر مرض الكبد في الطفولة نادر الحدوث وغالبًا ما يكون سببًا للفزع حيث يحاول مقدم الرعاية الطبية تذكر عدد لا يحصى من التشخيصات التي قرأوا عنها أثناء تدريبهم ولكن ربما لم يواجهوها أبدًا، الهدف من هذا الفصل هو وصف الأنماط الظاهرية لأمراض الكبد بناءً على العمر والمظاهر الأولية لأمراض الكبد مثل الركود الصفراوي أو تضخم الكبد أو الفشل الكبدي الحاد وتقديم قائمة شاملة بشكل معقول للأمراض الكبدية التي قد تظهر مع الأنماط الظاهرية السريرية.

 يكمن الأمل في مساعدة مقدمي الخدمات الطبية الأولية على تحديد التشخيص التفريقي ، وبالتالي توجيه الدراسات المبكرة والإحالة المناسبة وأخصائيي الجهاز الهضمي للأطفال والمتدربين لتحديد التشخيص التفريقي الشامل لمرضاهم والتي تستند إليها خطة عمل وإدارة منطقية.

 يتراوح مرضانا من الأطفال الخدج بعمر يوم واحد إلى المراهقين بعد سن البلوغ 18 عامًا ومن الأطفال الذين يبدو أنهم يتمتعون بصحة جيدة في العيادة الخارجية إلى الأطفال المرضى بشدة في وحدة العناية المركزة على أجهزة دعم الحياة، أفضل طريقة لتحديد التشخيص بأمان وكفاءة هي تطوير فهم عميق للفيزيولوجيا المرضية لأمراض الكبد، ولكن حتى بالنسبة للأشخاص الأكثر خبرة، قد تكون قائمة مرجعية لإمكانيات التشخيص مفيدة لضمان عدم وجود أخطاء.

يعتبر اتساع الكبد طبيعياً في حال تراوح ما بين 4-5 سم لدى حديثي الولادة، وما بين 6-8 سم لدى الأطفال الذين تبلغ أعمارهم ما يُقارب 12 عاماً.

وحالة تضخم الكبد تُعرف على أنّها نزول حافة الكبد إلى أسفل الحافة الضلعية، بما يُقارب 3.5 سم في حديثي الولادة، وبما يُقارب 2 سم لدى الأطفال الأكبر سناً.

- 5 أسباب تضخم الكبد عند الأطفال :

1- تضخم الكبد لدى الأطفال يحدث نتيجة خمس عمليات أساسية، أولها، يتمثل بالتهاب الكبد وإصابته بالعدوى البكتيرية أو الفيروسية أو الطفيلية أو الفطرية، وهناك الالتهاب الناتج عن الإصابة بأمراض المناعة الذاتية، ويعرف بالتهاب الكبد المناعي الذاتي، ويحدث كذلك، التهاب الكبد نتيجة لتناول بعض أنواع الأدوية.

2- أمّا العملية الثانية والتي يعاني فيها الطفل من تضخم الكبد، فتتمثل بوجود مشاكل في قدرة الكبد على تخزين نواتج عمليات الأيض، وفرط تيروزين الدم، ووجود اضطرابات في تخزين الدهون، والحديد والنحاس.

3- والمسبب الثالث لتضخم الكبد عند الأطفال، فهو يعرف بالارتشاح، ويعني ملء المساحة المعنية بالخلايا السرطانية، مثلما يحدث في حالات الإصابة بأورام الكبد الأولية، وحالات انتشار الدم أو الخلايا الليمفاوية.

4- فيتمثل بتجمع الدم في الكبد، وذلك نتيجة للمعاناة من فشل القلب الاحتقاني، وبعض أشكال التهاب التابور ومتلازمة بود شياري.

5- ويمكن أن يحدث تضخم الكبد نتيجة وجود انسداد في الجهاز الصفراويّ كما هو الحال عند ظهور حصى.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة