الدكتور محمد علي فهيم
الدكتور محمد علي فهيم


كيفية علاج اصفرار « الأرز» فى 5 خطوات 

محرم الجهيني

الإثنين، 27 يونيو 2022 - 04:24 م

قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة ومستشار الوزير أن هناك عدد كبير من مزارعي الأرز يشتكون من اصفرار اطراف أوراق الأرز العليا وجفاف الاوراق السفلى واصفرار عام وضعف للنمو وخاصة الأرز "البدار" والمنزرع فى النصف الثاني من مايو.


وتابع وتحدث هذه الاعراض نتيجة ارتباك فى عملية الامتصاص نتيجة التقلبات الجوية خلال الفترات الأولى من الزراعة وخاصة الموجات شديدة الحرارة المتتالية على الدلتا ويؤدي ذلك إلى خلل فى النمو بسبب نقص فى الفسفور والبوتاسيوم بالتحديد وتقزم النباتات بسبب نقص الزنك .


و أوضح مستشار وزير الزراعة إلى أنه قد يكون السبب فى هذا الأصفرار الرش بمبيدات الحشائش بتركيز أعلى من اللازم أو في توقيتات غير صحيحة او بخلطات غير مناسبة .

وقال مستشار وزير الزراعة أنه من الضروري تنفيذ الخمس خطوات التالية لعلاج اصفرار الأرز مهما تكن الاسباب :
1- إضافة من 10 – 12 كجم حامض فسفوريك 70% من اقرب رية على ان تضاف على مرتين واحذر من اضافة حامض الكبريتيك (مية النار) حامض الفسفوريك هيقضي الغرض .
2-التسميد المستخدم يكون فقط أما سلفات نشادر أو نترات كالسيوم خلال الفترة دي بمعدل 75 ك سلفات نشادر ، 50 كجم نترات كالسيوم
3- تجفيف الحقل بعد ذلك لمدة 2-3 أيام ثم الرى مع زيادة مياه الرى بالتدريج مع زيادة عمر النبات .
4- الرش المكثف بمحلول كبريتات زنك 2 % بمعدل 4 كيلوجرام للفدان ويفضل الرش بالمساء (بعد العصر) ، أو 2 كيلو زنك مخلبى للفدان فى 200 لتر ماء لكل فدان. (الزنك منظم حركة الهرمونات حتى لا يحدث زيادة في هرمونات الهدم والتنفس نتيجة زيادة الاجهاد الحراري وزيادة معدلات "البخر نتح"...
5- الرش بالأحماض الأمينية التي تحتوي على فولفيك او أمينو برولين أو هيدروكسي برولين 1 كيلوجرام للفدان + المخلوط التالي ( 400 جم طحالب بحرية + 500 جم عناصر عالى الماغنسيوم والمنجنيز والحديد + 25 سم سيتوكينين / 300 لتر ماء للفدان) ..

اقرأ أآيضا الزراعة والوكالة الألمانية يبحثان التعاون في تطوير الري والإرشاد الزراعي

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة