رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون
رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون


جونسون: القادة الغربيون يعكفون على حل أزمة احتجاز القمح بأوكرانيا

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 28 يونيو 2022 - 02:33 م

صرح رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، اليوم الثلاثاء 28 يونيو، أن القادة الغربيين يعملون على خطة لتحرير ملايين الأطنان من القمح المحتجز في أوكرانيا.

وردا على سؤال الصحفيين قبيل بدء اجتماعات قمة مجموعة السبعة اليوم حول ما يمكن فعله لحل المشكلة، قال جونسون إن المسوؤلين يحاولون التوصل إلى حل مناسب لهذه الأزمة، وذلك حسبما نقلت شبكة "إيه بي سي" الأمريكية.


وجاءت التصريحات قبيل اجتماع مع الرئيس الأمريكي جو بايدن والفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتز ورئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي.


يذكر أن كميات ضخمة من القمح والذرة وغيرها من الحبوب لا زالت محتجزة في أوكرانيا ، التي تعد من أكبر الدول المصدرة لهذه المحاصيل في العالم ، ما يهدد بأزمة غذاء عالمية.
اقرأ أيضًا: دول مجموعة السبع لا تنوي فرض عقوبات على الواردات الزراعية الروسية

وفي وقت سابق، أكد رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، أن قادة مجموعة السبع متحدون وعازمون على مواصلة دعم أوكرانيا.
وقال جونسون، في تصريح خاص لتليفزيون هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)،الإثنين 27 يونيو، "إن مجموعة السبع يجب أن تستمر في مساعدة الأوكرانيين لإعادة بناء أنفسهم وحماية أنفسهم".. مضيفا: "لا توجد صفقة يستطيع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عقدها حقا، لذا في ظل هذه الظروف يتعين على مجموعة الدول السبع ومؤيدي أوكرانيا في جميع أنحاء العالم الاستمرار في مساعدة الأوكرانيين في إعادة بناء اقتصادهم، وتصدير حبوبهم وحماية أنفسهم".

ولفت إلى أن الوضع في جنوب شرق أوكرانيا لا يزال صعبا للغاية، لكن أوكرانيا أظهرت قدرة لا تصدق على صد وتغيير الموقف العسكري، على حد تعبيره.

ويناقش قادة مجموعة السبع - خلال القمة المنعقدة في ألمانيا - كيفية معالجة التضخم المرتفع ودرء خطر الركود، وكذلك كيفية مواصلة الضغط على روسيا بشأن عملياتها العسكرية في أوكرانيا.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة