ينس ستولتنبرج
ينس ستولتنبرج


ستولتنبرج: المفهوم الإستراتيجي الجديد للحلف يعتبر الصين تحديًا لأمن «الناتو»

وكالات

الأربعاء، 29 يونيو 2022 - 03:42 م

 

قال الأمين العام لحلف الشمال الأطلسي "الناتو" ينس ستولتنبرج، إن المفهوم الإستراتيجي الجديد للحلف يعتبر الصين تحديا لأمن وقيم الحلف، مؤكدا أن الحلفاء وافقوا على دعوة فنلندا والسويد للانضمام للناتو.

وأوضح ستولتنبرج، خلال مؤتمر صحفي خلال قمة الناتو في مدريد، اليوم الأربعاء، أنه "تم التأكيد في المفهوم الجديد على أن روسيا تمثل تهديدا"، موضحا أن الحلفاء تبنوا في المفهوم الاستراتيجي الجديد أن الصين تمثل تحديا لأمن وقيم الناتو".

ورحب باتفاقية السويد وفنلندا وتركيا بتسيير عملية انضمام الدولتين، مؤكدا أن الحلفاء وافقوا على دعوة فنلندا والسويد للانضمام للناتو.

وبين أن عملية الانضمام ستتم بشكل رسمي بعد تصويت برلمانات الدول الحليفة، قائلا: "وهذا يشير إلى أن الناتو ملتزم بسياسة الأبواب المفتوحة وأن بوتين لم ينجح في تقويض هذه السياسة للناتو".

ولفت ستولتنبرج إلى أن الناتو زاد وجوده في منطقة البلقان ومن الممكن العمل على المزيد من التعاون حالما تكون الدولتين حليفتان رسميتان للناتو.

وأكد أن عملية انضمام السويد وفنلندا هي الأسرع من نوعها في تاريخ الناتو، مستطردا "قادة الناتو أكدوا العمل مع برلمان دولهم لاتخاذ قرار سريع بشأن عملية الانضمام".

اقرأ أيضًا: ستولتنبرج يجدد دعمه لأوكرانيا عشية قمة الناتو في مدريد

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة