كيف تتوقفي عن التشكيك في قدراتك؟
كيف تتوقفي عن التشكيك في قدراتك؟


توقفي عن التشكيك في قدراتك بـ5 خطوات

دينا درويش

الأربعاء، 29 يونيو 2022 - 05:34 م

تحاول السيدات، دائمًا أن تبثتن قدرتهن على النجاح في مختلف الأمور، سواء المتعلقة بالدراسة أو العمل أو الأمومة والتربية أو غيرها من مسؤوليات الحياة، ولكن أحيانًا قد ينتابكِ شعور التشكيك في قدراتك، نتيجة لتعرضكِ لموقف ما، أو ربما ضغوط الحياة المعتادة، قد تجعلك تطرحين سؤال الشك لنفسك، هل بالفعل يمكنني تحقيق ذلك؟

للتغلب على هذا الأمر نقدم لكي كيف يمكنك محاربة التشكيك في قدراتكِ.

رحلة مع النفس  

خلال رحلة الحياة نمر بعدد كبير من التحديات المختلة، لتمكن في النهاية من تحقيق الثقة بأنفسنا وحب ذاتنا وتقديرها، فالأمر ليس هين أو بسيط كما يعتقد البعض، وإنما في الحقيقة هي رحلة شاقة ومطولة، تواجهين فيها نفسك وعيوبك وأخطائك وتحاولين تقبلها، ومن ناحية أخرى تحاولين جاهدة تعزيز نقاط قوتك وإبرازها لزيادة الثقة بالنفس وتقليل من حدة التشكيك في قدراتكِ.

لكن دعيني أخبرك يا عزيزتي أن من الطبيعي أيضًا ألا يكون الأمر دائمًا، فمعنى أن ليس هناك شخص واثق من نفسه طوال الوقت ولا يشكك في قدراته أبدًا، وإنما قد تشعرين بالثقة بالنفس أحيانًا ولحظات أخرى يقودك التشكيك في قدراتك في إعادة النظر في أمور حياتك المختلفة.

لذلك عليك بمحاولة عدم جلد الذات لأن الأمر في النهاية هو طبيعة بشرية، فكل مرحلة من مراحل الحياة لها مواقفها ومشاعرها الخاصة ونجاحاتها وفشلها أيضًا، ولكن كيف كيف يمكنك محاربة التشكيك في قدراتكِ من أجل التخلص من السلبية والتمتع بحياة إيجابية؟

التشكيك في قدراتك

1- تذكري نجاحاتك:

أول خطوة عليك اتباعها للتوقف عن التشكيك في قدراتك هي تذكر إنجازاتك ونجاحاتك السابقة، فهذه الطريقة تساعدكِ على تحول الطاقة السلبية إلى إيجابية، وتذكرك بما حققتيه مسبقًا وأن لحظة الشك ما هي إلا شيء عابر ربما حدث بسبب ضغوط الحياة المستمرة.

2- المساعدة الإنسانية:

يساعد العمل التطوعي ومساعدة الآخرين أن يجعلكِ تشعرين بحالة أفضل تجاه نفسكِ، وهو الأمر الذي من شأنه أن يقلل شعور التشكيك في قدراتك ويمنحك طاقة إيجابية وشعور بالامتنان والاحترام والتقدير لنفسك فضلًا عن السعادة التي ستغمر قلبك.

3- جرعة إيجابية:

لمحاربة التشكيك في قدراتك يا عزيزتي، احرصي كل يوم على اتباع عادة الوقوف أمام المرآة وأخبري نفسك بأشياء إيجابية، مثل: أنا شخص ناجح، أو أنا استطيع أن أفعل ذلك، أو يمكنني تخطي صعوبة هذا الموقف، أو أنا أحب نفسي وأقدرها، وغيرها من العبارات التي تمنحك طاقة إيجابية وتعزز ثقتك بنفسك وتقلل بشكل كبير لحظات التشكيك في قدراتك.

4- لا تقارني نفسك بالآخرين:

من أهم خطوات محاربة التشكيك في قدراتك أيضًا، هي عدم مقارنة نفسك بالآخرين، لأن لكل شخص رحلة مختلفة في الحياة وبظروف ومواقف مختلفة تمامًا عن الآخر، لذلك لا يمكنك مقارنة نفسك بآخر، وإنما عليكِ التركيز على إنجازاتك وأحلامك حتى تتمكني من المضي قدمًا.

5- ممارسة تمارين التأمل والاسترخاء 

 تساعد ممارسة التمارين الرياضية على زيادة الثقة بالنفس وبالتالي تقليل شعور الشك في قدراتك، كما أن تمارين التأمل مثل «اليوجا» تساعدك على التخلص من الطاقة السلبية وتمنحك التقبل والسعادة وحب النفس، لذلك احرصي على ممارسة هذه التمارين بشكل مستمر لتمنحي نفسك جرعة من الطاقة والإيجابية والرضا.

 

اقرأ ايضا

للجنس الناعم.. فوائد «حمض اللاكتيك» للشعر وكيفية استخدامه بشكل صحيح

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة